Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/01/2008 G Issue 12908
الخميس 23 محرم 1429   العدد  12908
أمريكا تقول: بعض التزوير متوقع في انتخابات باكستان
انفجار يقتل 3 متشددين بالقرب من مدينة بيشاور

واشنطن - اسلام أباد - رويترز

قالت الشرطة إن ثلاثة مسلحين يشتبه بأنهم متشددون قتلوا أمس الأربعاء حينما انطلقت متفجرات كانوا يعدونها بغير قصد بالقرب من مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان.

وقع الانفجار قبل الفجر في ضواحي بيشاور عاصمة الإقليم الشمالي الغربي الحدودي الذي شهد موجة من حوادث العنف في الآونة الأخيرة يلقى فيها اللوم على متشددين على صلة بالقاعدة مقرهم في الحزام القبلي على امتداد الحدود مع أفغانستان وقتل فيها مئات من الناس.

وقال طاهر خان المسؤول الرفيع في الشرطة لرويترز (كانوا على الأرجح يعدون المتفجرات في منزل حينما انفجرت دونما قصد متسببة في مقتل الرجال الثلاثة في الحال).

وأضاف قوله إن الشرطة صادرت متفجرات واعتقلت صاحب المنزل المستأجر.

وتصاعدت أعمال العنف في شمال غرب باكستان في الأسابيع القليلة الماضية وهاجم متشددون قوات الأمن التي شنت هجمات مضادة. ووقع أغلب القتال في إقليم جنوب وزيرستان المتاخم لأفغانستان.

سياسياً.. قال دبلوماسي أمريكي رفيع يوم الثلاثاء إنه من المتوقع حدوث بعض التزوير في انتخابات باكستان التي تجرى في 18 من فبراير شباط لكن الولايات المتحدة تسعى جهدها لضمان أن تكون انتخابات (حرة نزيهة قدر الإمكان).

وأدلى مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر بهذا التصريح أمام جلسة للكونجرس سأل فيها المشرعون هل من الممكن إجراء انتخابات نزيهة تحت حكم الرئيس برويز مشرف الذي أقال قضاة المحكمة العليا وفرض قيوداً على أجهزة الإعلام واحتجز محامي المعارضة.

وتهدف الانتخابات إلى إتمام الانتقال إلى الحكم المدني في باكستان التي تملك أسلحة نووية وهي حليف للولايات المتحدة عانى من تزايد هجمات المتشددين المتصلين بالقاعدة في المنطقة المتاخمة لأفغانستان.

وقال باوتشر كبير مسؤولي وزارة الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا (نحن لا نقبل بالضرورة مستوى معيناً من التزورير لكن إذا استرشدنا بالتاريخ وبالتقارير الحالية فلا بد أن نتوقع بعض التزوير).

وأضاف قوله (نحن مستمرون في العمل جاهدين لضمان انتخابات حرة نزيهة قدر الإمكان. وكان مشرف قال في لندن يوم الجمعة الماضية إن الانتخابات ستكون (حرة نزيهة شفافة وسلمية).

وأضاف قوله (وقد قمت أنا ومسوؤلو الانتخابات بإزالة أي قصور في النظام يمكن استغلاله).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد