Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/01/2008 G Issue 12908
الخميس 23 محرم 1429   العدد  12908
مقتل ثلاثة أشخاص بينهم صحفي وإصابة 19 آخرين في ست هجمات متفرقة
ضحايا العاملين في مجال الإعلام في العراق تجاوز200 شخص منذ الغزو الأمريكي

بغداد - حيدر الربيعي - وكالات

أعلنت مصادر أمنية عراقية أن أحد عناصر الشرطة قتل وجرح 17 شخصاً آخرين بينهم

خمسة من رجال الشرطة الأربعاء في خمس هجمات استهدف معظمها قوات الأمن في

بغداد. وقالت المصادر أن (شرطياً قتل وأصيب أربعة أشخاص بينهم اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة قرب مبنى الجامعة المستنصرية في شارع فلسطين) شرق العاصمة العراقية.

وأضافت أن خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح في انفجار

عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في شارع الغدير (وسط). وأكدت المصادر إصابة شخصين بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين في موقع قريب من نقطة تفتيش للجيش العراقي في شارع النضال (وسط). وأدى سقوط قذيفة هاون في منطقة اليرموك (غرب) إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح، حسبما أفادت المصادر.

وفي بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالي، أعلن الرائد محمد الكرخي من الشرطة (مقتل

شخص وإصابة ابنته ونجله بجروح وشخص آخر في هجوم مسلح استهدف سيارتهم شمال

المدينة). وأشار المصدر إلى أن القتيل كان ينتمي إلى قوات الصحوة في محافظة ديالي.

وفي جانب آخر من شمال بغداد قتل صحفي عراقي يعمل مصوراً لقناة تلفزيون محلية

وسائقه وأصيب شخصان آخران بينهم صحفية جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبتهم يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول يعمل لقناة تلفزيون الفرات -وهي قناة عراقية محلية- (طاقم من القناة مؤلف من مراسلة تلفزيونية ومصور ومساعده وسائقهما كانوا متوجهين إلى مدينة سامراء (شمالي بغداد) لتغطية أخبار البدء بحملة اعادة اعمار المرقدين العسكريين.. تعرضوا لانفحار عبوة ناسفة إصابت العجلة (المركبة) التي كانت تقلهم في منطقة بلد (شمالي بغداد).

واضاف البيان أن (الانفجار أدى إلى مقتل المصور علاء عبد الكريم والسائق وإصابة كل من المراسلة فاطمة الحسني بجروح بليغة وحيدر جواد وهو مساعد مصور). ونعت قناة الفرات التلفزيونية الفضائية الأربعاء عبد الكريم وهو متزوج ولديه طفلان وسائقه.

وتعتبر قناة الفرات من القنوات المعروفة على الساحة العراقية وهي ناطقة باسم المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي يراسه عبد العزيز الحكيم.

وكانت منظمة مرصد الحريات الصحفية العراقي -وهي منظمة عراقية غير حكومية تعنى بشؤون الصحفيين العراقين- قالت في تقريرها السنوي الأخير والذي يصدر عادة في شهر سبتمبر أيلول من كل عام ان فترة العام الماضي 2007 تعتبر (الفترة الأسوأ على الصحفيين العاملين في العراق من كل الفترات التي سبقتها).

وأعلنت منظمة (مراسلون بلا حدود)، ومقرها باريس أن عدد ضحايا العاملين في مجال الإعلام في العراق تجاوز200 شخص منذ الغزو الأمريكي للعراق في اذار-مارس2003.

وأكدت أن 80% منهم كانوا عراقيين تعرضوا للقتل من قبل جماعات مسلحة.

بينما ذكرت إحصائيات منظمة حماية الصحفيين العالمية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها فإن عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الأمريكي في العام 2003 بلغ مئة وخمسة وعشرين صحفياً بينهم مئة وثلاثة من العراقيين. وقالت المنظمة إن عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق العام الماضي بسبب العنف الدائر في البلاد بلغ اثنين وثلاثين قتيلا وهي حصيلة مساوية لحصيلة العام 2006 .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد