Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/01/2008 G Issue 12908
الخميس 23 محرم 1429   العدد  12908

خذ فنجال
منيف خضير

 

القهوة قد تكون مفيدة للصحة، خلاف حول أهمية القهوة لمرضى السكر، تحذير الحوامل من شرب كثير من القهوة، القهوة تخلص من مخاطر السرطان، القهوة تقي من الشلل الرعاش، القهوة تنعش خصوبة الرجال.

ما سبق فيض من غيض دراسات كثيرة عن القهوة، كل يوم تكشف لنا دراسة حديثة أسراراً أكثر أسراراً عن هذا المشروب الذي يسميه العرب الخمر!

آخر الدراسات عن القهوة تلك الدراسة الأمريكية التي تفيد أن القهوة تسبب الاجهاض للحوامل، وطالبت الحوامل بتجنب الكافيين وخاصة في المراحل الأولى من الحمل. وتحدد وكالة الأغذية الأمريكية -بحسب موقع الBBC العربية- أربعة فناجين يومياً كحد أقصى لتناول القهوة خلال الحمل ولكن الدراسة الجديدة توصلت إلى أن حوالي ثلاثة فناجين يومياً تضاعف خطر الإجهاض عند الحوامل!

ويقول الخبراء إنهم سيراجعون نصائحهم بالنسبة للحوامل بحيث تمنع الحامل -على الأقل- في الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل بتجنب القهوة تماماً، وهذه الفترة كما يقولون مهمة للغاية بالنسبة للجنين، ومعظم حالات الإجهاض تقع خلالها.

ولم توضح الدراسة من وجهة نظري ما يجب أن نفعله إزاء الحامل التي توحمت على القهوة، هل نقدم لها ما تشتهيه ونقول لها: خذي فنجال وعلوم رجال؟!

أم تتبع تلك الدراسات التي باتت أكثر من الهم على القلب، وأوجدت جيلاً يمكن أن نعتبره (موسوساً) ومفتوناً بمثل هذه الدراسات التي لا تراعي موروثات الأمم وأدبياتها.

لم يعد بوسعنا مع هذه الدراسة أن ننشر:

يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال

في مجلس ما فيه نفس ثقيلة

mk4004@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد