Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
بلا تردد
جمال ال(غصون)
هدى بنت فهد المعجل

جمال الشجر، الغصون.. وبدونها، الأشجار للكساد أقرب..

بدون البشر الكون فارغ، أجوف، لا يعطي.. ولا ينتج لأن نتاجه يعود إلى البشر، وعدم وجودهم يقابله انتفاء أهمية الكون..

معادلة قد تصدق.. قد تكذب لكنها كائنة وملموسة..

تخيل شجرة قائمة، أصلها ثابت ولا فرع لها.. لا أفرع.. أو غصون!!

هل ستأتي أكلها كل حين.. أو بعض الأحيان؟؟!!

هل سنستظل بها؟

أي منظر ستكون عليه..!؟

ثم تخيل شجرة أصلها ثابت وفرعها إلى السماء بغصونها وأوراقها ثم فجأة اجتثت تلك الأفرع والغصون..!!

أي جمال ستراه فيها.. وأي عطاء بعد ضياع الغصون!!

(غصون)..

***

كان بودي سؤال والدها على أي أساس أسميت ابنتك (غصون) ثم توليت مهمة اجتثاث روحها من جسدها بوحشية.. بسادية.. بحقد.. ببشاعة.. بإجرام لن أقول كما قالت الصحف (دخيل على مجتمعنا)!!

لأن الدخيل في الموقف الذي حدث هو كونه (دخيل على الفطرة البشرية) لا على (مجتمعنا)..!!

لأن مجتمعنا أشبه بكل المجتمعات الأخرى العربية والغربية.. بشر، دين، كائنات حية، وجمادات..

كل الديانات تنبذ.. ترفض.. تضرب بذراع من فولاذ.. تكافح.. الوحشية البشرية وتعاقب عليها.. وإن اختلف نوع العقاب من مجتمع إلى آخر.. فهي في النهاية تعاقب فلماذا نصر على ترديد شعار (الدخيلة على مجتمعنا)! وأول جريمة قتل وقعت على الأرض كانت بين ولدي آدم (قابيل وهابيل).. فإلى أي مجتمع تنتمي ذرية آدم..!!؟

ربما مصدر الاختلاف أن النشأة التي استيقظنا عليها مستمدة من تعاليم الدين الإسلامي بدءاً بالتيامن في الخير كله، وحتى تقبيل رؤوس الشيوخ من الرجال والعجائز من النساء!! فهل استيقاظنا رغبة منَّا.. أم أننا أجبرنا عليه وفرض علينا ولا خيار آخر أو بديل لأنه لا يحق لنا (أصلاً) التفكير في الخيار الآخر، وليس مجرد البحث عنه..!!

***

إن كانت (غصون) قد ماتت بترتيب من والدها، أراد أم لم يرد.. فإن آلاف (الأغصان) عرضة للموت والتكسر أو التحطيم بين يدي آباء آخرين طالما أن الصمت مطبق شفتيه على العنف الأبوي..

العنف الأبوي قبل أن يقتل، يحطم.. يقوض دعائم الشخصية.. يزرع كره الآباء ويغذي تمني موتهم ويؤسس له أو يرتب!!.. ونحن ما زلنا لا نكافح من المعاصي ولا نناقش سوى في شأن الغناء والحجاب أو نعزف على وتر قيادة المرأة للسيارة..!

طبيعي أن يحدث لنا ما نراه الآن طالما أننا في مجتمع يتكلم فيه الشعب أكثر مما يسمع.. أو يرى.. فاعتراني شك أن اللسان أقوى عضلة في الجسد!!

وطالما أننا آباء، نمجد ذواتنا ونقدسها وننزهها من الخطأ لذا ينبغي لأبنائنا أن لا يخطئون.. لا يذنبون.. لا يتجاوزون.. وكل صغيرة منهم نراها كبيرة ثم نعاقبهم عليها أبشع عقاب..!!

(غصون) وهي تتلقى الأذى من والدها كانت حجته ومبرر تصرفه أنه أب وينبغي عليه عقابها لأنها شقية.. فما هو الشقاء الذي يصدر من طفلة الثماني أو التسع سنوات كي تكوى.. وتقيد.. وتكسر يدها.. وتحرم من الطعام.. أو يداس على رأسها.. وتطعن بعصا في بطنها.. وغيرها من وسائل التعذيب الذي مورس في حق غصن على أبواب التشكل وفق رغبة الآخرين إن أرادوا..!!؟

تسع سنوات يفترض أن تكون في الصف الثالث أو الرابع الابتدائي فأين مدرستها من حق إنساني سلب منها بحجة الأبوة والتأديب.. كيف تم السكوت على دلائل سوء معاملته لها..؟ كيف تم السكوت وصم الآذان عن صوتها حينما يرتفع وهي تتعذب..؟ أين الجيران.. الأقارب.. الأصدقاء.. المجتمع.. البشر وآثار التعذيب واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار..؟ بل كيف أتصرف وأنا معلمة أمام طالبة تعاني جبروت وطغيان أب جائر.. وهل ستتمكن لجنة حقوق الإنسان من ردع الأب.. أو تستطيع منح ابنة الجراءة لتتحدث عن فنون التعذيب الممارس ضدها من أبيها.. وهل ستوفر لها اللجنة الأمان التام من أن يفتك بها الأب إن بلغه أنها من اشتكته وطلبت النجدة منه؟!!

مجتمعنا ملئ بآلاف ال(غصون) فبدلاً من أن نستنكر ونشجب هذا التصرف (الدخيل عليه) نرعى الغصون ونداريها من القطع أو الكسر والذبول.

ص.ب 10919 - الدمام 31443






Happyleo2007@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6086 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد