Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/01/2008 G Issue 12887
الاقتصادية
الخميس 02 محرم 1429   العدد  12887
دراسة
الحياة مع الزوجة العاملة أكثر استقراراً

«الجزيرة» - فوزية الصويان

دائماً متوترة.. لا تكاد تجلس في استرخاء بعد يوم عمل مرهق حتى تقفز مسرعة لأداء عمل نسيت أن تقوم به وفي لحظات تضيع كل محاولاتها للراحة.. وسرعان ما تعود إلى روتينها اليومي عمل دائم ومتصل لا ينقطع ولا ينتهي فهي تعاني من الضغط الواقع عليها, وتمزقها بين الوظيفة والمنزل والأبناء.؟!!

هذا هو حال المرأة العاملة في العالم كله, ففي أمريكا أجريت عدة أبحاث على نماذج من النساء العاملات وعن متاعبهن في الحياة فأجابت 80% من الخاضعات للبحث أن أكثر ما يضايق المرأة العاملة هو تحملها مسئولية العمل والمنزل في آن واحد كما ذكرن أن أزواجهن لا يتحملون أي أعباء منزلية أو مسئوليات خارج نطاق عملهم مما يشعرهن بالوحدة بينما قالت 10% من النساء العاملات إنهن رغم متاعبهن يرفضن مساعدة الأزواج لهن بحجة أن المرأة تريد أن تشعر دائماً بأنها سيدة بيتها..

وفي بحث أجرته جامعة كولومبيا البريطانية لدراسة واقع حياة النساء العاملات ظهر أن الحياة المزدوجة التي تعيشها المرأة العاملة بين عملها وبيتها جعلتها تتحمل جميع مسئوليات المنزل والعمل.. كما أنها اقتصادية في مطالبها.

وقد أجرى الباحث الأمريكي وارين فاريل خبير شئون الأسرة دراسة اشتركت فيها نحو 3 آلاف أسرة دلت نتائجها على أن الزيجات التي تتمتع فيها الزوجة بالاستقلالية تكون أكثر استقراراً من غيرها.. فاستقلال المرأة المادي لا يهدد كيان الأسرة بل يعود بالنفع ليس عليها فقط بل على جميع أفراد العائلة حيث إن الزوجة العاملة أقدر من غيرها على حل المشكلات ومواجهة الأزمات وبالتالي فهي أقدر على إسعاد زوجها كما أن ثقتها في نفسها تجعلها لا تحاول أبداً السيطرة عليه بعكس المرأة التي لا تعمل فإنها تحاول الاستحواذ على الزوج كما أن الأسرة التي يعمل فيها الزوجان تتمتع عادة بدخل أكبر وإحساس الزوج بأن زوجته تساعده في السعي وراء لقمة العيش يخفف عنه بعض الضغوط المتراكمة على عاتقه وأيضاً يشعره بأنه في حالة إصابته بمكروه يمكن للأسرة الاعتماد على دخل زوجتهوعموماً فالمرأة العاملة لا تلح على زوجها وتطالبه بتأمين مستقبلها مادياً ولا ترهقه بطلباتها المستمرة وبالتالي فهي تعيش معه لأنها تحبه لشخصه وليس لأنها في حاجة إلى من يعولها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد