Al Jazirah NewsPaper Monday  31/12/2007 G Issue 12877
الريـاضيـة
الأثنين 22 ذو الحجة 1428   العدد  12877
عميد مدربي السعودية.. الضلع الثابت في بطولات الاتفاق
الزياني: نخشى كلام الشنيف.. وصالح بشير سيكرر أهدافه

يبقى خليل الزياني الضلع الأكثر ثباتاً في بطولات وإنجازات كرة القدم الاتفاقية سواء عندما كان لاعباً ثم بعد تحوله إلى مهنة التدريب وأخيراً حينما أصبح نائباً للرئيس في عمله الإداري.

أبو إبراهيم يغيب عن عين المكان والحدث في أبوظبي لظروفه الصحية لكن قلبه معلق بالاتفاق ولاعبيه يدعو لهم ويناجيهم بروحه ونبضات قلبه..

* كيف تقرأ مباراة اليوم؟

- المسئولون وإدارة النادي اجتمعوا مع اللاعبين وتحدثوا معهم كثيراً حول أهمية المباراة الثانية وكيف ينبغي لنا أن لا ننام على وسادة الفوز في المباراة الأولى. كما قالوا لهم إن مباراة اليوم تحتاج إلى جهد وعطاء وتعاون بين اللاعبين والجهاز الفني، بل مضاعفة الجهد فالجزيرة قوة ليست سهلة.

* ألا تخشى مغامرة أخرى للمدرب توني في مباراة اليوم على غرار ما فعله في لقاء الذهاب بالدمام؟

- بعض الأحيان تكون المغامرات مطلوبة على اعتبار أن الوضع يحتاج إلى تغييرات ولعلها تكون مفيدة خاصة إذا ما تفاعل معها اللاعبون وطبقوا ما يريده المدرب بفهم جيد.

* يقول محلّل art في معرض تعليقه على نتيجة مباراة الذهاب إن الهدف الثاني الذي سجّله صالح بشير هو هدف البطولة.. ما رأيك؟

- نحن نخشى مثل هذا الكلام، ولا بد أن يعي اللاعبون جيداً أن المباراة اليوم تتطلب المزيد من الجهد والتركيز والعطاء ولعل الكل يتذكر مباراة الاتحاد والفريق الكوري في نهائي دوري أبطال آسيا في كوريا كيف قلب الاتحاد الطاولة وحقق المستحيل وفاز بالكأس في واحدة من المباريات التي لا تنسى في تاريخ كرة القدم الحديثة.

* الاتفاق فاز بالنتيجة دون المستوى في لقاء الدمام وهذا ما يسبب قلقاً لدى أنصاره ومحبيه.. ما تعليقك؟

- ما ظهر به الاتفاق في مباراة الذهاب بالدمام هو انعكاس واضح لمستوياته في آخر مبارياته في الدوري المحلي.

صحيح أن مباريات النهائي لا تحتاج إلى مستويات بقدر حاجتها إلى نتائج لتحقيق الفوز، لكن الاتفاق لديه المقدرة في مبارياته الخليجية على سرعة التخلص من هذه الانعكاسات لأنه يخرج من الضغوط المفروضة على لاعبيه الذين يقدّمون مستويات جيدة ويحصدون النتائج.

لكن (خلني ارجع لك) في مسألة المستوى لماذا لم يظهر الاتفاق في مستواه لأن الجزيرة كان أفضل فنياً بينما تفوق لاعبونا في عملية التنفيذ بحيث طبقوا فلسفة وقناعات المدرب حرفياً لذلك لم يتأثر الاتفاق بأفضلية أو تفوق الجزيرة.

* هل تتوقّع أن تستمر الشكوى الاتفاقية من التحكيم حتى اليوم الأخير من البطولة؟

- من شاهد مباراتي الهلال والجزيرة أعتقد ساورته الشكوك حول المستوى التحكيمي الذي أضر بالاتفاق، ونحن حينما نقول ونعلن رأينا فإننا نعبّر عن رأينا ونؤكّد على وجوب عدم تكرار مثل هذه الأخطاء.

* وهل الدولي الكويتي سعد كميل هو الأنسب لثقة الاتفاقيين؟

- ونعم الرجل سعد أنا أفضله في مباراة اليوم عن غيره.

* سؤالي الأخير، أنت بعيد عن الفريق جسداً لكنك قريب منه بقلبك ماذا تقول لأبنائك لاعبي الاتفاق وأنت تمثل الضلع الثابت في إنجازات الاتفاق مع الرئيس الذهبي؟

- والله الاتفاق له محبون ومشجعون وأناس عملوا من أجله وآخرون ما زالوا يعملون فيه، فالكل له حق من هؤلاء على اللاعبين وليس خليل الزياني فقط.

وفي هذه المباراة يجب أن يدرك اللاعبون أنها تمثّل ثمرة وحصاد جهود إدارة ومدربين وإداريين وجماهير وحتى إعلام فعليهم أن يقدروا هذه المشاعر وهذه الأحاسيس ويردوا الحق لهم من خلال النتيجة، نحن بجوارحنا وأحاسيسنا معهم ندعو لهم بالتوفيق لكنهم مطالبون بالتركيز والجهد..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد