Al Jazirah NewsPaper Monday  31/12/2007 G Issue 12877
الاقتصادية
الأثنين 22 ذو الحجة 1428   العدد  12877
صحيفة ألمانية: أسعار النفط قد تشهد ارتفاعاً العام المقبل

فرانكفورت - (د.ب.أ)

أوضحت صحيفة (هاندلز بلات) الألمانية أن أسعار النفط خلال عام 2008 قد تشهد تراجعاً مشروطاً في الأسعار التي سجلت أرقاماً قياسية في العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن العالم سيحتاج في العام الجديد لكميات تتراوح بين 85 و87 مليون برميل نفط خام يومياً مقابل 85 مليون برميل توفرها أسواق النفط في ظل رفض منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) زيادة حصص الإنتاج اليومية لأسباب تتعلق بانخفاض سعر الدولار والخوف من إغراق السوق وهبوط السعر بشكل كبير.

وأشارت إلى آراء الخبراء حول أسباب ارتفاع الأسعار وفي مقدمتها عمليات المضاربة والمشاكل الفنية والأعطال التي تصيب معامل تكرير النفط وارتفاع الطلب مع قلة المعروض. وأضافت الصحيفة أن انخفاض أسعار النفط في 2008 إلى نحو70 دولاراً للبرميل مرهون بعدة عوامل أهمها تحسن الأوضاع في العراق والتوصل إلى حل بشأن الملف النووي الإيراني وحدوث تقارب كبير على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.

في الوقت نفسه حذّرت الصحيفة من حدوث ارتفاع غير مسبوق في سعر النفط في حال تعرض المنشآت النووية الإيرانية لضربة عسكرية أو سقوط العراق في حرب أهلية دامية أو تنفيذ فنزويلا تهديداتها بفرض حظر على تصدير نفطها إلى الولايات المتحدة. وحددت الصحيفة العوامل التي ستتحكم أيضاً في ارتفاع سعر النفط خلال عام 2008 ومنها استمرار عملية التطور والنمو في بعض الدول وفي مقدمتها الصين التي سيزيد احتياجها النفطي بمعدل خمسة بالمئة بالإضافة إلى الهند وروسيا وهي دول ترتفع فيها أعداد السيارات بوتيرة سريعة.

وفي المقابل أفردت الصحيفة العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض السعر وهي ارتفاع إنتاج العراق من 1.9 مليون برميل يوميا إلى 2.3 مليون برميل خلال 2007 وإمكانية مضاعفة هذه الكمية خلال 2008 بشرط استقرار الأوضاع، فضلاً عن انتعاش الدولار من جديد وتراجع أداء الاقتصاد الأمريكي بشكل يقلل من الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة له في العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد