Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/12/2007 G Issue 12873
الاقتصادية
الخميس 18 ذو الحجة 1428   العدد  12873
تيماسيك السنغافورية تخطط لرفع استثمارها في ميريل لينش

سنغافورة - د.ب.أ

ذكرت شركة (تيماسيك هولدنجز) الذراع الاستثمارية للحكومة السنغافورية أمس الأربعاء أنها تتوقع إمكانات قوية لنمو مؤسسة (ميريل لينش) الأمريكية العملاقة للخدمات المالية التي ستضخ فيها استثمارات ضخمة. وكانت ميريل لينش - التي تدهورت أحوالها المالية بشدة نتيجة تأثرها بأزمة قروض التمويل العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة - قد أشارت الاثنين الماضي إلى أن (تيماسيك) تعهدت بشراء حصة في المؤسسة بقيمة 4.4 مليارات دولار مع الاحتفاظ بحق شراء حصة إضافية بقيمة 600 مليون دولار في الشركة الأمريكية قبل الثامن والعشرين من مارس القادم.

وقال مانيش كيجريوال مدير الاستثمارات في تيماسيك في بيان: إن (زيادة رأس المال تلك ستسمح لإدارة ميريل لينش بالتركيز على تنفيذ إستراتيجيتها التجارية وزيادة القيمة السوقية للشركة).

وقالت ميريل لينش: إن حصة تيماسيك فيها ستكون أقل من 10 بالمائة.

ويأتي الاستثمار في الشركة الأمريكية بعد أسبوعين من شراء شركة الاستثمار السنغافورية الحكومية حصة نسبتها 9 بالمائة في بنك (يو بي إس) السويسري الذي شطب أصولاً بقيمة عشرة مليارات دولار تتعلق باستثماراته في قطاع التمويل العقاري عالي المخاطر.

وكانت ميريل لينش قد أقالت رئيسها التنفيذي السابق في تشرين الأول - أكتوبر الماضي بعد أن كشفت عن شطب أصول بحوالي ثمانية مليارات دولار تتعلق أساساً بوحدة استثماراتها العقارية المتعثرة. واشترت أيضاً شركة (ديفيس سيليكتد أدفايزورس) الأمريكية الاستثمارية حصة في ميريل لينش بقيمة 1.2 مليار دولار.

وكانت صناديق الاستثمار السيادية الآسيوية قد أعلنت مؤخراً عن صفقات شراء في بنوك غربية أضيرت بشدة من أزمة الائتمان العالمية، إذ استحوذت شركة الاستثمار الصينية (تشاينا انفستمنت كورب) على حصة تصل إلى 9.9 بالمائة في مؤسسة مورجان ستانلي الأمريكية المصرفية مقابل خمسة مليارات دولار الأسبوع الماضي، كما باعت مجموعة (سيتي جروب) الأمريكية حصة نسبتها 4.9 بالمائة إلى هيئة استثمار أبوظبي مقابل 7.5 مليارات دولار في وقت سابق من الشهر الجاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد