Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/12/2007 G Issue 12861
الريـاضيـة
السبت 06 ذو الحجة 1428   العدد  12861
نبض الحروف
هوساوي.. يصف الحقيقة!!
عبدالواحد المشيقح

ظاهرة مفاوضة نادي الاتحاد لكل لاعب برزت نجوميته.. ظاهرة ليست جديدة.. وأصبحت مألوفة لدى الرياضيين.. فكم من نجم وصل للمنتخب وتوقعنا بروزه.. وبمجرد انتقاله غابت نجوميته بسبب سياسة تكديس النجوم.. وبسبب جلوس هذا النجم أو ذاك مدة طويلة على مقاعد البدلاء.. والأمثلة على ذلك كثيرة..!

وما نحن بصدده ليس في تكرار الاتحاد لمفاوضة النجوم تم إبقاؤهم احتياطيين وذلك إثر مفاوضاته للاعب الوحدة أسامة هوساوي.. فهذا أمر كما أسلفت اعتدنا عليه.. ولم يعد غريباً.. غير أن الغريب في الأمر هو كيف تبدلت أمور الاتحاد المادية في ظرف يومين فقط!!

فالاتحاد الذي أرسل خطاباً (عاجلاً) لرعاية الشباب يطلب فيه (سلفة) مالية قدرت بـ(13) مليوناً.. في الغد يعلن توقيعه مع لاعب الوحدة هوساوي بـ18 مليوناً.. أليس في هذا تناقض كبير (؟) والغريب في الموضوع أيضاً أن الاتحاد فنياً لا أعتقد أنه بحاجة إلى لاعب مثل أسامة كونه يملك ثلاثة لاعبين في هذا المركز تكر والمنتشري والمولد.. والواقع الاتحادي يقول إن الاتحاديين مقتنعين بما يقدمه الثلاثي، وراضون عنهم تماماً.. ولن ينتظر هوساوي في الاتحاد سوى الجلوس في مقاعد الاحتياط.

أخيراً حتى وإن خرج أحد وقال إن من تكفل بقيمة الصفقة عضو شرف ميسور الحال.. فكان الأولى به أن يدفعها لدعم النادي ويسلمها (كاش) بدلاً من بعثرتها على لاعب سيكون احتياطياً.. وخزينة النادي تسمع صفيرها من بعد..!!

خطر الليزر..!

يبدو أن لجنة الانضباط طيبة زيادة عن اللزوم.. وترضى بالقليل في قراراتها.. فهي تؤمن بأن معاقبة فريق حتى وإن ارتكب أنصاره وأحد لاعبيه مخالفة بسيطة.. كافية عن عقوبة بقية الأندية.. حتى وإن ارتكبت مخالفات أكبر..!

أذكر أني قد كتبت ذات مرة بأن لجنة الانضباط.. هي نفسها تحتاج إلى انضباط.. واليوم أقول مع الأسف إن لجنة الانضباط أصبحت متخبطة في قراراتها.. وغير منصفة في الكثير منها.. وتجامل بعض الأندية.. وتلقي أقسى العقوبة على البعض الآخر..!

وتلك التباين في قرارات لجنة الانضباط.. تمثل لنا واقعاً مؤسفاً يعني الكثير والكثير.. ولم يتوقع أحد من المتابعين لمباراة التعاون والرائد الأخيرة في مسابقة كأس ولي العهد أن يوقف لاعب التعاون المعيوف ويتم تجاهل ما قامت به بعض جماهير الرائد تجاه حارس التعاون بتسليط جهاز الليزر عليه.. مع أن ما قامت به جماهير الرائد.. أمر أخطر.. وأكثر ضرراً ما قام به اللاعب التعاوني.

كما أن لجنة الانضباط اتخذت قرارها بحق لاعب الأهلي وليد عبد ربه قبل اتخاذها القرار بلاعب التعاون.. رغم أن مباراة التعاون والرائد أقيمت قبل مباراة الأهلي والحزم.. ولم يصدر قرار إيقاف لاعب التعاون إلا في ليلة مباراته أمام الجبلين.. والسؤال الآن هو.. هل لجنة الانضباط تعاقب على حسب توجيهات الإعلام.. وهل تكون لجنة الانضباط قد رسخت المفهوم الإداري القديم.. صرح وهاجم لتكسب الأجواء..

أتمنى أن تكون الإجابة (بلا) وأن تكون لجنة الانضباط أكثر شجاعة وتتدارك بعض قراراتها التي باتت غير منصفة.. لأن تجاهل شغب الليزر بتلك السهولة سيجعل الجماهير تتمادى في تصرفاتها ويحدث في المستقبل ما لا يحمد عقباه..!

الأخطاء لازالت مستمرة..!

ما حدث من أخطاء تحكيمية فادحة في مباراة التعاون والجبلين الأخيرة.. هو استمرار للأخطاء التحكيمية الكبيرة في مسابقات فرق الأولى.. والتي تضرر منها بعض الفرق.. ويأتي التعاون في طليعتها...!

فوضعية التحكيم بدوري الأولى أصبحت في مهب الريح.. وما حدث من عبدالرحمن السليم.. بكل تأكيد هو خيبة تحكيمية جديدة.. وهو أيضاً لم يكن مفاجأة بقدر ما كانت أخطاء أكبر مما كنا نتوقع ونتخوف.. فمؤشرات الأخطاء التحكيمية ضد بعض الفرق في دوري الأولى رصدناها من قبل.. من خلال المستوى التحكيمي لأغلب المباريات سواء في هذا الموسم أو الموسم الفائت.. ولعلنا باسترجاع ما قدمه لنا عبدالرحمن القحطاني وأبوزنده وشاكر الطويرقي وعبدالرحمن العمري ومنصور الشمري.

وغيرهم كثر من مستويات مهزوزة.. وقرارات ضعيفة.. ومصادرة تفوق فرق.. تكشف أن هناك رصداً لمثل تلك الأخطاء الكبيرة التي وقع بها الحكام وراح ضحيتها بعض الفرق وتنذر بأن الحال لن تسر...!

مع الأسف أن لجنة الحكام تتعامل مع تلك الأخطاء التحكيمية معاملة غريبة.. وتخلق للحكام تبريرات مناسبة وغير مناسبة.. ولكن الذي حدث من الحكم السليم في مباراة التعاون والجبلين قصم ظهر التحكيم.. بعد أن بدأ به أبوزنده من قبله..!

ثلاث ضربات جزاء للتعاون في ثلاث مباريات متتالية أمام سدوس ثم الرائد وبعده الجبلين.. جميعها أخطاء واضحة. وتم تجاهلها بشكل غريب.. أتمنى أن تكون لجنة الحكام أكثر شجاعة وتعترف بأخطاء حكامها وتتدارك وضعهم.. وتهيئهم لأجواء قادمة سيما وأن الدوري أخذ منعطفاً خطراً.. ولا يقبل مزيداً من الأخطاء التي قلبت نتائج مباريات..!

بقايا..

** منذ فترة لم أر الشباب بذلك الجمال الذي كان عليه أمام الاتحاد...!

** إن استمر الشباب على ذلك المستوى وتلك الروح حتماً سيكون منافساً خطيراً على بطولة الدوري..!!

** رئيس ذلك النادي يتحدث عن التعاون بمناسبة أو بدون حالة كحال الآخرين فالهدف واحد وهو البحث عن الشهرة بالحديث عن الأندية الجماهيرية...!

** مذيع القناة الرياضية اتصل على قناة أخرى للمداخلة في البرنامج التحكيمي ...!

** لقي عضو الشرف امتعاض جماهير ناديه بعد اعترافه الفضائي بقوة منافسهم وأن فريقهم لا يجاريه...!

** اضبطوا.. مراسل جديد ينقل من المنتديات...!

** الأخبار التي تنشر من بعض المراسلين متشابهة في كل شيء ولا يتبدل سوى اسم المراسل.. وصحيح اللي استحوا ماتوا...!

** تضايقوا من فوز ناديهم على المنافس واكتفوا (خلف) الأسوار ولو واصلوا فسنكشف كل الحقائق...!

** تسمر هذا الصحفي أمام التلفاز بانتظارهم يتصلون عليه ففوجئ بأن زميله الذي يجلس بجانبه ينتظر نفس الشيء حتى فاتهما القطار...!.



Yozidl-5@Hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد