Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/12/2007 G Issue 12861
الاقتصادية
السبت 06 ذو الحجة 1428   العدد  12861
ارتفاع أسعار النفط والدولار يسجل أعلى مستوى منذ شهر
الطاقة الدولية: 2.1 مليون برميل يومياً لطلب العالمي على النفط في 2008

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس الجمعة لتسترد جانبا من خسائرها الحادة التي منيت بها أمس الأول، يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت فيه وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل رغم ارتفاع الأسعار.

وقالت الوكالة إن الطلب سينمو بوتيرة أسرع من التقديرات السابقة في 2008 بفضل نمو الاستهلاك في الشرق الأوسط. وأضافت في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن الطلب سيرتفع بمقدار 2.1 مليون برميل يومياً العام المقبل بزيادة 200 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

وكان مزيج برنت انخفض نحو دولارين للبرميل بينما هبط الخام الأمريكي الخفيف أكثر من دولارين أمس الأول بفعل المخاوف من تراجع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وتحسن الدولار الذي ارتفع أمس لأعلى مستوى منذ شهر مقابل الين الياباني.

وشهدت أسواق المال تقلبات شديدة في الأسابيع الأخيرة من جراء المخاوف من أن تدفع المشاكل التي تعاني منها أسواق الائتمان العالمية الاقتصاد الأمريكي إلى الكساد.

وفشلت مساع جديدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنوك مركزية أخرى تهدف لإعادة الثقة لأسواق الائتمان العالمية في القضاء على هذه المخاوف. وأظهرت إحصاءات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض بما يفوق التوقعات الأسبوع الماضي. وزاد الخام الأمريكي الخفيف دولارا إلى 93.25 دولاراً للبرميل.

وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 5.75 دولارات إلى 92.91 دولارا للطن.

ومن جهة أخرى قالت منظمة أوبك أمس إنه من المحتمل أن يتدهور التباطؤ الاقتصادي في عام 2008 وتوقعت أن يعمل تراجع النمو وتحسن الضغوط السياسية على تهدئة أسعار النفط.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 4.8 في المائة العام المقبل انخفاضا من 5.2 في المائة هذا العام وإن مخاطر التراجع كبيرة.

وتوقعت أيضاً أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً في العام المقبل دون تغيير عن تقديراتها السابقة بانخفاض كبير عن بعض التقديرات الأخرى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد