Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/12/2007 G Issue 12861
الاقتصادية
السبت 06 ذو الحجة 1428   العدد  12861
أملاك دبي تسعى لجمع 1.6 مليار دولار وطرح أسهم في الأردن

دبي - رويترز

قالت شركة املاك للتمويل ومقرها دبي إنها تعتزم جمع ستة مليارات درهم (1.6 مليار دولار) في عام 2008 عبر قنوات من بينها بيع أسهم بوحدة أردنية مزمعة وذلك لتمويل عمليات توسع في الشرق الأوسط. وتتطلع شركة الاقراض العقاري الإسلامية التي توسعت في مصر والسعودية لتدشين عمليات في البحرين وإقامة مشروع مشترك في قطر خلال الربع الثاني من العام القادم. وقال ناصر الشيخ رئيس مجلس ادارة املاك في تصريحات لرويترز (تدبير التمويل سيكون من خلال عدة أدوات... نبحث عدة خيارات... صكوك أو سندات بضمان أصول).

وأضاف أن أملاك تسعى لجمع 75 مليون دولار في طرح عام أولي لوحدتها الاردنية التي ستملك فيها حصة 35 بالمئة وذلك بنهاية فبراير شباط من العام القادم. وتابع (ينصب تركيزنا على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بسبب نمو التمويل الاسلامي والنمو الكبير في التطوير العقاري).

وأضاف إن الشركة أرجأت بيع صكوك بضمان قروض عقارية والذي كان مقرراً بنهاية العام وذلك بسبب أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة. وأدت الأزمة إلى إحجام البنوك عن الاقراض كما زادت تكاليف الاقتراض. وقال (يتوقع الخبراء أن تهدأ (الأزمة) في الربع الأول أو الربع الثاني من العام القادم لذلك عندما تتحسن أوضاع السوق سنمضي في البيع).

وفي الربع الثالث حققت أملاك ثاني أفضل نتائجها الفصلية على الاطلاق بعدما زادت أرباحها إلى المثلين مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغت قيمة أصول الشركة في 30 سبتمبر ايلول نحو سبعة مليارات درهم. وقال بنك أبوظبي الوطني في تقرير في اغسطس اب إن املاك ومنافستها شركة تمويل فقدتا نصيباً من السوق في السنة المالية حتى في 31 مارس لصالح البنوك التي توسعت في تقديم قروض الاسكان للاستفادة من الطلب المتنامي. وقال الشيخ إن مصرف الإمارات المركزي لم يبت بعد في الطلب الذي تقدمت به املاك للحصول على ترخيص مصرفي كامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد