Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الريـاضيـة
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
محلل «الجزيرة» القانوني يقوم أداء حكام لقاء النصر والشباب
خليل طبق قانون اللعبة نصاً وكان محقاً في ذلك

تحليل«الجزيرة »الفني

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة - الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان - استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض اليوم والتاريخ - الأربعاء 25 ذي القعدة 1428هـ الموافق 5 -12 -2007م

الفريقان - النصر والشباب

الحكام - خليل إبراهيم جلال دولي يبلغ من العمر 38 سنة حكم ساحة

عبدالله محمد العباد دولي يبلغ من العمر 40 سنة حكم مساعد أول

عبدالعزيز محمد الأسمري درجة أولى دولي يبلغ من العمر 32 سنة حكم مساعد ثاني

عبدالله محمد القحطاني درجة أولى يبلغ من العرم 38 سنة حكم رابع

سعد ربيعه مراقب الحكام

سعود زويد المراقب الإداري

النتيجة النهائية التعادل بهدفين لكل من الفريقين

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د2 و45 ثانية سقوط مهاجم الشباب عبدالله جمعان داخل منطقة جزاء النصر الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح من الحكم.

د14 و7 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب الشباب عبدالله جمعان للسلوك غير الرياضي.

د15 و54 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر عبده برناوي للتهور وسلوك غير الرياضي.

د16 و49 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر غير السعودي عبدالكريم النفطي للتهور.

د29 و50 ثانية هدف أول للشباب صحيح سجله اللاعب ناصر الشمراني.

د31 و26ثانية الحكم يحتسب ركلة جزاء صحيحة للنصر بعد أن قام مدافع الشباب عبدالله الاسطا بالإهمال وارتكاب خطأ تجاه قدم مهاجم النصر محمد الشهراني وقرار صحيح من الحكم التنفيذ كان رائعاً وسجل للنصر هدفه الأول عن طريق اللاعب سعد الحارثي.

أهم الملاحظات والتي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د52 و58 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب يوسف الموينع للسلوك غير الرياضي.

د66و32 ثانية هدف ثاني للنصر صحيح سجله اللاعب محمد الشهراني كان هناك خطأ للنصر قبل تسجيل الهدف الحكم أعطى مبدأ إتاحة الفرصة وتصرف سليم من الحكيم.

د75و57 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل مهاجم النصر سعد الحارثي قبل أن يضع الكرة داخل مرمى الشباب وقرار سليم من المساعد الأول.

د82و51 ثانية هدف ثاني للشباب صحيح سجله اللاعب ناجي مجرشي.

د85 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء للاعب الشباب عبدالله جمعان للتهور وسلوك غير الرياض وهي البطاقة الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك أشهر الحكم البطاقة الحمراء وهي بطاقة مستحقة.

د87 و21 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل على النصر وهو قرار صحيح ولكن تأخر في الإعلان لأن الحكم أعطى نظرة له في البداية ولم يشاهده رافعاً الراية وبعد عدة ثواني شاهده رافعاً الراية فأعلان.

د88 و32 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء للاعب الشباب زيد المولد للتهور.

د91 و23 ثانية خطأ ورحلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر عبدالكريم النفطي للتهور وهي البطاقة الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك تم إشهار له البطاقة الحمراء وهي بطاقة مستحقة.

باختصار

* قائد فريق النصر فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية لفريق الشباب.

* أول خطأ أعلن عنه الحكم كان لفريق النصر، أول هدف سجل كان لفريق الشباب عن طريق ناصر الشمراني.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الشباب عبدالله جمعان، أول بطاقة حمراء كانت للاعب الشباب عبدالله جمعان، المباراة كانت صعبة لكثرة الأحداث من قرارات قوية من الحكم وعدم تقبل البعض من اللاعبين وإداريي لتلك القرارات رغم صحتها، الحكم طبق قانون اللعبة نصاً ولم يتغاضى عن شيء طوال فترة المباراة وأجاد في تطبيق المسافة القانونية أيضاً أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة، استطاع السيطرة على المباراة رغم اتخاذه لقرارات قوية ولم يتأثر بالضغوط سواء من اللاعبين أو الجماهير الجالسين على مقاعد الاحتياط، الحكم استطاع أن يفهم اللعب التكتيكي للفريقين وهذا ساعده على نجاحه في قيادة المباراة، مظهر الحكم كان لائقاً وكانت شخصيته قوية وكان هادئاً طوال فترة المباراة، أجاد في التعامل مع اللاعبين والإداريين ومع إصابة اللاعبين وكان التعامل حضارياً، لياقة الحكم عالية ولديه القدرة على التحمل واستخدام الطريقة القطرية واستخدم الطريقة الشاملة في تحركاته تمشياً مع طريقة لعب الفريقين، تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء كان صحيح وكذلك تمركزه أثناء اللعب نشطاً كان مناسباً، كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهم وكذلك مع الحكم الرابع، نصيحتي للحكم خليل بأن يقوم بأن يستمر على الوضع في تطبيق نص القانون في جميع المباريات دون نقصان.

* خليل يعتبر الحكم الوحيد الذي تجده قريباً من مكان الخطأ وكان دقيقاً جداً في تطبيق مواد القانون خصوصا في هذه المباراة فخليل وعبدالرحمن العمري هما الأفضل حالياً وهذه حقيقة يجب أن يعرفها الجميع.

* الحكام المساعدون قاموا بواجبهما وكانت إشاراتهم واضحة وكانت تدخلاتها في الوقت المناسب.

* الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية وقد شوهد طوال المباراة واقفاً وهذا دليل على اهتمامه وحرصه على القيام بواجبه على أكمل وجه.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 22 دقيقة 43 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و17 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى، احتسب الحكم دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول، الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 24 دقيقة و58 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و2 ثواني كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

* الأخ عبدالله العضياني - عفيف شكراً لك على الكلام الطيب ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجميع.

* التغطية الرائعة من قبل القناة الرياضية السعودية للدورة العربية التي اختتمت مؤخرا كان محل تقدير الجميع وهذا يسجل للأخوة المشرفين على القناة وفي مقدمتهم عادل عصام الدين وسكرتير القناة مهدي المزارقة الذي كُلف في هذا من قبل المشرف العام عن القناة وكان فعلاً قراراً صائباً ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

* الدور الكبير الذي قام به صاحب السمو الأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى في تكريم الأبطال السابقين العرب في القاهرة كان محل تقدير وإعجاب الرياضيين العرب ومن واجبنا أن نقدم الشكر والعرفان لهذا الرجل الذي يدعم هذا الاتحاد بجهده وماله ولم يقتصر هذا الدعم على الاتحاد المحلي فقط بل تجاوز تكريم الأبطال العرب وهذا ما حصل في القاهرة وفعلاً يستحق منا التكريم لأن ما قام به لم يسبق وأن قام به أحد قبله في جميع الاتحادات سواء على المستوى المحلي أو القاري.

للتواصل
فاكس 038098728


F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد