Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الريـاضيـة
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
كل جمعة
انتبهوا يا حكام
صالح الهويريني

صحيح أن تيسير النتيف (تقدم) عن خط المرمى.. قبل تسديد ياسر القحطاني لضربة الجزاء الهلالية.. وأن ذلك كان سبباً -بعد إرادة الله- في تصديه للضربة.. وصحيح أيضا أن القانون كان يفرض وقتها على حكم المباراة أن يعيد تنفيذ الضربة.. ولكن كل ذلك لا يمنع من التأكيد على أن (ياسر) راح يمارس الخطأ عندما سدد (الكرة) في الزاوية اليمنى للمرمى.. ليس لأنه لو سددها في (الزاوية اليسرى) فإنها ستتجه لا محالة إلى داخل الشباك الاتحادية.. وإنما لأن هذه الزاوية وبنسبة كبيرة هي (الأضمن) للتسجيل وذلك في ظل الاعتماد الكلي للنتيف على (يده اليمنى).. أي بمعنى أنه ليس ب(أشول اليد).. ومن جراء أيضا تطور مستواه.. وباعتبارات ذلك ربما خدمه (ياسر) في التنفيذ وحتى لو (تقدم) النتيف وقتها من مرماه.. خصوصا (وهذا مهم) أن طريقة ياسر في تسديد ضربات الجزاء (الجهة اليمنى للمرمى) ربما باتت (طريقة مكشوفة) لدى أغلب حراس المرمى.. وأن الواجب بات يفرض عليه وبفعل ذلك ألا يتمسك بها على الدوام عملا بالمنطق.. وتحقيقاً للفائدة.

** بالمناسبة.. خلال مباراة الهلال (2-2) والنصر في (دوري 1400هـ - الدور الأول) وقبل أن يسدد التونسي نجيب الإمام (ضربة جزاء هلالية) على مرمى مبروك التركي يرحمه الله حارس النصر.. راح المهاجم الهلالي سلطان بن نصيب وقتها (ينبه).. حكم المباراة مثيب الجعيد من إمكانية (تقدم) الحارس النصراوي من خط المرمى قبل تسديد الضربة، وباعتبار أن هذا الحارس وفي الغالب يتقدم إلى الإمام قبل تنفيذ مثل هذه الضربات. وسبق له أيضا وبفعل ذلك أن تصدى لضربات عديدة.. مما أدى وقتها بالإمام (وهو المتخصص) إلى تنفيذ الضربة بنجاح تام.. (الكرة في زاوية.. ومبروك اتجه للزاوية الأخرى)!!

** السؤال هنا.. هل بات لزاما على لاعبي أي فريق أن (ينبهوا) الحكام الحاليين حتى (لا يتمادى) النتيف في عملية الخروج من مرماه.. قبل تنفيذ ضربات الجزاء.. ومثلما فعل ذلك سلطان بن نصيب مع (مثيب الجعيد) تجاه مبروك التركي حارس النصر قبل (28) عاما؟ أم يمتثل حكامنا (أخيراً) للأمر الواقع ويأخذون (حذرهم) من (تقدم) النتيف وفيما لو تم احتساب ضربات جزاء على الاتحاد من خلال القادم من المباريات، ومن أجل ألا يكون هناك المزيد من الأخطاء التحكيمية التي من شأنها أن تخدم مصلحة الاتحاد، وتلحق الضرر أيضا بالفرق الأخرى.. دعونا ننتظر!!

كلام في الصميم

** في الدول المتقدمة كروياً (الاحتراف) لديهم يتطور دون مشاكل لأنه يسير على الدوام بموجب ما تنص عليه لوائح.. وأنظمة هذا الاحتراف.. وبسبب أيضا إلمامهم بها وبمستجداتها.. أما نحن في المملكة فالمعاناة لدينا كبيرة.. والأخطاء ستظل مستمرة.. متى ظل أغلب المسؤولين في أنديتنا يجهلون هذه الأنظمة.. وتلك اللوائح.. ولا يعيرون قراءتها أي اهتمام..

** ولعل ما حدث قبل أيام من قبل مسؤولي الوحدة والاتحاد بشأن الانتقال غير النظامي للاعب (أسامة هوساوي).. هو خير برهان على حقيقة (الجهل) الذي يسيطر على فكر.. وثقافة هؤلاء المسؤولين.. ومن جراء عدم قراءتهم للأنظمة.. ولوائح الاحتراف.. ووفق تأكيدات الدكتور صالح بن ناصر رئيس لجنة الاحتراف في المملكة.

** منذ سنوات ليست بالقليلة.. لم أشاهد النصر (فنياً) بتلك الصورة المميزة التي شاهدتها عليه أمام الاتفاق.. وتوجها بفوز كبير قوامه (4-1) هذا الفوز كان له أيضا مكاسب معنوية ربما خدمت الفريق النصراوي خلال المقبل من المباريات.. ويبقى المثير للاستغراب هو ذلك المستوى المتواضع جداً الذي كان عليه يومها الاتفاق.. وأراه لا يمثل حتى (نصف) مستواه فهل السبب في ذلك.. يعود إلى أن لاعبي الاتفاق (اعتقدوا) أن النصر سيكون (لقمة سائغة) وبحجة أن فريقهم فاز قبلها وبأيام قلائل على الفريق الأقوى الهلال؟

** أحدهم راح (جهلا) يقول إن الاتحاد الدولي لا يعترف بالتعيين.. وإنما بالانتخابات فقط.. وهذا خطأ جسيم باعتبار أن لوائح وأنظمة هذا الاتحاد تقر بالتعيين والانتخابات معاً.. وفي جميع مجالس إدارات الأندية.. والاتحادات الوطنية في العالم!!

** حصول (ياسر القحطاني) على لقب أفضل لاعب آسيوي لعام 2007م جاء تحقيقا للمنطق.. ولن تضره حماقة (حاقد) أو حسد (جاهل).. وعندما سمعته يتحدث من خلال (مؤتمره الصحفي) بكل لباقة.. ومنطقية.. وذكاء أيقنت مجدداً أنه وبالفعل سيكون حالة استثنائية وجديدة في تاريخ الكرة السعودية إجمالاً.. ومبروك اللقب يا ياسر..

** عندما سأل المذيع.. (عبدالله خوقير) إداري الوحدة: هل قرأت لوائح.. وأنظمة الاحتراف قبل أن تعترضوا على رفض (لجنة الاحتراف) لانتقال (أسامة هوساوي)؟ فجاءت إجابة (خوقير) بلهجة عامية كالتالي (يضيعوا علينا عشرة مليون ريال.. وتقول لي أنت قريت اللوائح).. بالله عليكم هل هذا (رد) مسؤول يعمل في نادي.. ويفترض أن يدرك تماما معنى ما تنص عليه اللوائح والأنظمة الاحترافية في المملكة!!... واأسفاه.

** نعم.. أحمد الفريدي لاعب شاب ويملك إمكانيات جيدة.. ولكن عليه (ألا يستعجل رزقه)... وألا يتأثر بكل ما يسمعه من ثناء ومدح ممن هم حوله.. وألا يتذمر أيضا (وهذه نصيحة) من عدم مشاركته حتى الآن مع الفريق الهلالي الأول وإلا فإنه سينتهي من حيث بدأ!!

** هل توقف عطاء (نواف التمياط) عند هذا الحد الذي أصبحنا نشاهده؟.. (سؤال) ربما كانت إجابته لا تعجب محبي هذا النجم!!

ردود خاصة

** الأخ (عاشق ماجد).. أحترم معلوماتك.. لكن الواقع ووفق حقائق التاريخ يقول: إن أفضل لاعب في بطولة أمم آسيا 84م كان هو اللاعب الصيني (جيا أكسيا كوان).. وليس ماجد عبدالله وهذا اللاعب الصيني (بالمناسبة) كان هو أيضا هداف هذه البطولة مع نصير محمد خاني (إيران).. وشاكروه باياني (اليابان).. برصيد (3) أهداف لكل واحد منهم.

** أما في بطولة أمم آسيا 88م فقد كانت أفضلية اللاعبين من نصيب الكوري الجنوبي (كيم جو سونغ) وليس أيضا ماجد عبدالله.. في حين أن (فهد الهريفي) وخلال أمم آسيا 92م حصل على (لقب الهداف).. برصيد (3) أهداف أما لقب أفضل لاعب في هذه البطولة فقد كان من نصيب اللاعب الياباني (تاكويا تاكاغي) وليس الهريفي، أرجو أن تكون الرسالة قد وصلت إليك يا عاشق ماجد.. وأن تكون الصورة أيضا واضحة أمام الذين دأبوا على مخالفة الواقع.. والعبث بالحقائق.. وللجميع محبتي!!

** الأخ (بندر العبداللطيف - الرياض) منذ موسم 1418هـ وحتى الآن حقق الهلال (21) بطولة.. دون بطولة مكافحة الإرهاب!!

** الأخ (محمد الصقري - بريدة).. لا أملك معلومات وافية تكفي للإجابة على استفسارك.. وتثري رغبتك.. أرجو المعذرة.

** الأخوين (مبارك السهلي.. عبود السهلي - الدرعية) قبل عشرين عاماً ومثلما جاء في رسالتكما - أي في موسم 1408هـ لم يتعادل الهلال والأهلي بنتيجة (3-3) من خلال أي مباراة كانت قد جمعتهما.. أرجو التأكد من حقيقة المعلومة!!

** الأخ (أبو عمر).. ضربات الجزاء في تاريخ مباريات الهلال والنصر.. منذ موسم 1397هـ كان عددها (26) ضربة جزاء.. كان للنصر منها (14) ضربة وللهلال (12) ضربة.. أما (حالات الطرد) فعددها (24) كان نصيب النصر منها (12) وللهلال (12) حالة طرد!!

(إنجليزي).. في السعودية

** هل تصدق عزيزي المتلقي أن (حكماً إنجليزياً) شارك في إدارة مباراة في (الدوري السعودي الممتاز) قبل أكثر من (28) عاماً؟ نعم هذه هي الحقيقة وإن كانت بالتأكيد غريبة، كما أنها أيضا (وهذا للعلم) كانت حالة استثنائية، ولأول مرة تحدث في الدوري السعودي الممتاز آنذاك.

** وقد حدث ذلك من خلال مباراة جمعت النصر (6-0) وفريق أحد (في الرياض) في (دوري 1400هـ - الدور الثاني)، وكان اسم هذا الحكم الإنجليزي (كن فرجنسون) وشارك يومها كرجل خط (مساعد حكم ثان)، إلى جانب (مثيب الجعيد) حكم ساحة، وفهد الدهمش كمساعد حكم أول وباعتبار أن الحكم نفسه (الإنجليزي) كان آنذاك يعمل (متعاونا) مع لجنة الحكام الرئيسية في المملكة، وسجل يا تاريخ، واشهد يازمن أن النصر فاز على (فريق محلي) بوجود مساعد حكم (رجل خط).. غير سعودي!!

خواطر ... خواطر

** حادث (اعتداء) حسن معاذ، على سعيد لبان كان موقف إدارة الشباب تجاهها صارماً.. وهذا هو الصح!!

** صفقة الـ(18) مليون ريال، كشفت كذبة أن (الخزينة خاوية) وأن دوافع (طلب السلفة).. كانت شخصية لا أكثر!!

** بيان (الرئاسة) جاء في وقته.. وبعد أن تجاوز المنتفعون حدود اللباقة، والحرية في الطرح تجاه قضية هوساوي.. وإلى كتابات فيها استهتار ومحاولات تجريح وتحريض!!

** حكم مباراة الهلال والوطني (خالد الزهراني) ظلم الهلال في الشوط الأول، وحرمه من خلالها من ضربة جزاء صريحة في الدقيقة (8) أما في الشوط الثاني فأغلب قراراته ربما كانت منصفة للطرفين، وإن عابه خلال المباراة إجمالاً الإسراف في توزيع البطاقات الصفراء وبالذات للاعبي الهلال.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد