Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الريـاضيـة
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
الهولندي فيربيك مدرباً للمنتخب الأسترالي لكرة القدم

عيّن الهولندي بيم فيربيك مدرباً للمنتخب الأسترالي الأول لكرة القدم، حيث أسندت إليه مهمة قيادة الفريق إلى نهائيات كأس العالم 2010 التي ستقام في جنوب إفريقيا.

واستقال فيربيك (51 عاماً) من تدريب منتخب كوريا الجنوبية بعدما قاده للمركز الثالث بكأس أمم آسيا في يوليو الماضي وسبق له العمل مع منتخب كوريا الجنوبية كمساعد لمواطنه جوس هيدينك.

وقال فرانك لوي رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم في بيان (يمكن لمشجعي كرة القدم الشعور بالراحة والتأكد من أن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم يعمل بمنتهى الجد والاجتهاد لضمان تولي مدرب يمتلك الإمكانيات والحماسة بما يكفل للمنتخب الأسترالي كافة الفرص للنجاح).

وأضاف (يمتلك بيم فيربيك خبرة واسعة... اكتسبها على مدار 25 عاماً في مجال التدريب من بينها فترات قضاها في آسيا ونعتقد أنه الرجل المناسب لهذه المهمة المتمثلة في قيادة المنتخب الأسترالي لنهائيات كأس العالم 2010م. وأنهى الإعلان رحلة بحث أستراليا عن مدرب للفريق والتي دامت 17 شهراً بديلاً لجوس هيدينك الذي قاد المنتخب الأسترالي للدور الثاني ضمن منافسات كأس العالم 2006 قبل أن يستقيل ليتولى تدريب منتخب روسيا.

وعين جراهام ارنولد كمدرب مؤقت لمنتخب أستراليا ليقود الفريق إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية هذا العام إلا أن الاتحاد الأسترالي زاد من وتيرة البحث عن بديل عقب خروج الفريق من دور الثمانية.

وبدا الاتحاد الأسترالي أنه على وشك التعاقد مع مدرب عندما وافق هولندي آخر وهو ديك ادفوكات على القبول بالمهمة إلا أنه غيّر رأيه الشهر الماضي عقب تلقيه عقداً جديداً للبقاء مع فريق زينيت سان بطرسبرج الروسي. وعمل فيربيك الذي درب أندية في هولندا واليابان مساعدا لهيدينك خلال الفترة التي صعد فيها منتخب كوريا الجنوبية بشكل مفاجئ إلى الدور قبل النهائي لنهائيات كأس العالم 2002م. وتولى فيربيك تدريب الفريق في عام 2005 وقاد الكوريين للمركز الثالث في كأس الامم الآسيوية قبل إعلان استقالته. وقال فيربيك (اتطلع قدماً إلى التحدي الذي يسبق التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 وملتزم أيضاً بالمساعدة في تطوير اللعبة في أستراليا).

وأضاف (أنوي الاقتراب بقدر الإمكان من كرة القدم في أستراليا وسأكون موجوداً في أستراليا وأنوي الاستقرار هنا على الفور). وتأهلت أستراليا لنهائيات كأس العالم الأخيرة بألمانيا العام الماضي عن منطقة الاوقيانوس إلا أنها انسحبت من هذا الاتحاد لتنضم إلى آسيا على أمل المشاركة في منافسات منتظمة تكون أكثر قوة إضافة إلى توفير منفذ سهل إلى البطولات في المستقبل. ووقع المنتخب الأسترالي في قرعة صعبة في تصفيات كأس العالم 2010 ، حيث التحق بنفس المجموعة التي تضم الصين والعراق وقطر. ويتأهل أول فريقين إلى المرحلة التالية وسيخوض فيربيك أول مباراة رسمية في فبراير - شباط المقبل. نبذة عن الهولندي بيم فيربيك - ولد في الثاني عشر من مارس - اذار 1956 في روتردام - أمضى فيربيك أغلب فترات عمله كمدرب مع فريق سبارتا روتردام الهولندي الذي بدأ فيه التدريب في عام 1981م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد