Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الاقتصادية
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
نقص المعلومات يعوق زيادة الاستثمارات
المملكة الأكبر في مشاريع البنية التحتية عالمياً

الدمام - حسين بالحارث

كشف أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم خلال لقائه بوفد اقتصادي كندي بمقر الغرفة أمس عن مشروعات بقيمة 200 مليار ريال متاحة للشركات العاملة في قطاع المقاولات بالمملكة تشكل فرصة طيبة أمام المستثمرين الكنديين، كونهم يملكون التقنية اللازمة للمشاريع التي تسعى وتطمح المملكة لتأسيسها على هذا الصعيد.. مشيراً إلى مشروع خاص بشركة معادن السعودية مع إحدى الشركات الكندية والذي بلغت قيمته أكثر من 26 مليار ريال. داعياً في الوقت نفسه إلى إقامة المزيد من الشراكات بين رجال الأعمال في المملكة ونظرائهم في كندا.

من جانبها قالت رئيسة الوفد الكندي السيدة فرانسو فيرفرجون فورتن: إن الوفد الاقتصادي جاء إلى المملكة لرصد الفرص الاستثمارية المتاحة. وقالت إن لقاءهم بالمسؤولين ورجال الأعمال كشف أن المملكة تملك قدرة على استيعاب المشروعات الكبيرة. كما أن تأشيرات دخول المستثمرين ورجال الأعمال إليها باتت أسهل من ذي قبل، وأن مناخ الاستثمار بشكل عام مشجع.

وقالت: إن المملكة تحتل مرتبة متقدمة على الصعيد العالمي من الناحية الاقتصادية، ورجال الأعمال في كندا بحاجة إلى المزيد من المعلومات عن المملكة. وعن الآفاق الاستثمارية التي يمكن أن تسفر عنها زيارات وفود رجال الأعمال في البلدين.

وقالت فورتن: إن مشاريع البنية التحتية في العالم سوف تصل إلى 43 تريليون دولار خلال الـ25 عاما المقبلة وقد اخترنا المملكة من بين دول العالم لقناعة لدينا بأنها تمثل جزءاً كبيراً من هذه المشروعات. لذلك نتوقع أن يرتفع حجم التبادل التجاري خلال الأعوام القادمة. والذي نراه حاليا قليلا ومحدودا إذ لم يتجاوز 700 مليون دولار حسب احصاءات 2005، ونتوقع أن تشهد السنوات المقبلة المزيد من التطورات على هذا الصعيد.. كما أن الشركات الكندية لا تزال في طور البحث عن المزيد من المشروعات الاستثمارية الناجحة، خصوصا في مجالات النفط والغاز والتعدين والمقاولات.

وأشارت إلى أن رجال الأعمال السعوديين الذين تم اللقاء بهم خلال زيارة الوفد يتسمون بالجدية لكن نقص المعلومات بين الطرفين يشكل هاجساً لدينا نسعى لتذليله من خلال اللقاءات المباشرة التي ينظمها المجلس السعودي الكندي.. مشيرة إلى استعداد عدد كبير من رجال الأعمال السعوديين لزيارة كندا. فضلات عن أن وفودا تجارية عالية المستوى سوف تزور المملكة في الأشهر المقبلة.

وكانت فورتن قد ترأست وفدا من رجال الأعمال يضم 17 شركة متخصصة في البناء والمقاولات، والاستشارات التجارية، والطاقة الكهربائية، والطاقة الشمسية، وغيرها من المجالات الأخرى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد