Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الاقتصادية
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
قال إنه يعوق وصول الخدمات
بلدي رفحاء يطالب أرامكو بإزالة خط الأنابيب ويعدها بالتعويض

رفحاء - حماد الرويان

طالب المجلس البلدي في محافظة رفحاء أرامكو السعودية بإزالة خط الأنابيب (التابلاين) الذي يمر وسط المحافظة بطول30 كم والتنازل عن الموقع الحالي، وأبدى المجلس استعداده لتعويض أرامكو أرضا بديلة وقال: (في حال إزالة الشركة خط التابلاين سنعوضهم بأرض بديلة).

وأجمع الأعضاء خلال اجتماعهم بمن فيهم رئيس المجلس على الرفع لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لعرض مطالب أهالي المحافظة.

وعلل المجلس مطالبة كون الخط أصبح عائقا لوصول الخدمات البلدية خاصة للمخططات التي فصلتها الانابيب عن المحافظة، ويدعم إزالة خط التابلاين الذي انشئ في عام 1948 توقفه عن العمل منذ اكثر من20 عاما ووجود حلول أخرى كدفنه في الأرض.

وتنضم مطالب مجلس رفحاء الى دعوة كانت اقامتها شركة نادك على أرامكو ولا تزال قائمة، وادعت (نادك) أن أرامكو قد فصلت احدى اراضيها في حرض إلى نصفين لمد خط انابيب مما أدى الى عدم الاستفادة من الأرض. يذكر أن الملك عبدالعزيز قد امر بإنشاء الخط عبر تحالف عدد من الشركات الاجنبية بطول 1600كم يبدأ من مدينة ابقيق بالمنطقة الشرقية مرورا بالنعيرية الى القصيومة ثم رفحاء الى عرعر وبدنة شمال المملكة منتهيا بصيدا جنوب لبنان.

والهدف من الإنشاء هو نقل النفط من منابعه شرق المملكة الى الأسواق الخارجية خاصة اوروبا والولايات المتحدة عبر ميناء الزهراني بلبنان الذي كانت المملكة تعتمد عليه كثيراً في الاستيراد والتصدير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد