Al Jazirah NewsPaper Friday  07/12/2007 G Issue 12853
الاقتصادية
الجمعة 27 ذو القعدة 1428   العدد  12853
صعود النفط دولارين وسط مخاوف من نقص الإمدادات وضعف الدولار

نيويورك - رويترز

قفزت أسعار النفط دولارين في البرميل أمس الخميس مدعومة بالمخاوف من شح إمدادات المعروض في أعقاب قرار أوبك إبقاء مستويات الإنتاج دون تغيير. ولقيت السلع الأولية أيضاً دعماً من تراجع الدولار الأمريكي.

وقد اتفقت منظمة أوبك يوم الأربعاء على إبقاء مستويات الإنتاج دون تغيير في اجتماعها في أبوظبي متجاهلة مطالب الدول المستهلكة بضخ مزيد من الخام لكبح جماح الأسعار ووقف تناقص المخزونات.

وقال وزير النفط الجزائري شكيب خليل لرويترز أمس الخميس إن أوبك قد يتعين عليها خفض إنتاج النفط في العام المقبل إذا تباطأ الاقتصاد الأمريكي بدرجة أكبر من المتوقع لكن خليل الذي سيتولى رئاسة أوبك من يناير - كانون الثاني المقبل أبدى تفاؤلاً بأن الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم ستتجنب الدخول في حالة ركود.

وقال بعد يوم من اجتماع أوبك (إذا حدث ذلك.. إذا دخلت في حالة ركود فإن احتمالات خفض الانتاج ستزيد).

وقفز سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف في بورصة نايمكس دولارين إلى 89.49 دولار للبرميل الساعة 1849 بتوقيت جرينتش بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة حتى مستوى 85.82 دولار الذي لم يرَ منذ 24 من أكتوبر - تشرين الأول. وكان الخام هبط 83 سنتاً إلى 87.49 دولار عند التسوية في نايمكس يوم الأربعاء.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 94 سنتاً مسجلاً 89.43 دولار للبرميل.

وأوقف الانتعاش هبوطاً حاداً منذ أن اقتربت الأسعار من مستوى 100 دولار للبرميل في أواخر نوفمبر - تشرين الثاني مع تزايد القلق بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي.

وجاء انتعاش النفط أيضاً مع تراجع الدولار الأمريكي مقابل اليورو بعد أن قال رئيس البنك المركزي الأوروبي كلود تريشيه إن بعض المحافظين في البنك كانوا يحبذون زيادة أسعار الفائدة. وترك البنك أسعار الفائدة بلا تغيير أمس الخميس بينما خفض بنك إنجلترا المركزي الفائدة 25 نقطة أساس.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد