Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/12/2007 G Issue 12852
الريـاضيـة
الخميس 26 ذو القعدة 1428   العدد  12852
أكثر من عنوان
ياسر على خطى سامي
علي الصحن

أعتقد أن اللاعب الدولي ياسر القحطاني لا يحتاج إلى المزيد من عبارات الإطراء وقصائد المدح والإشادة.. من المؤكد أن ياسر قد تجاوز مرحلة الحاجة إلى ذلك والبحث وهو يستشرف المرحلة المقبلة والأهم التي تلي فوزه بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2007م.

ياسر الذي يكاد أن يكون أصغر قائد للمنتخب الأول في تاريخه يحتاج إلى ترتيب أوراق المرحلة المقبلة بهدوء وروية، مع الأخذ بتجارب السابقين والاستفادة منها.. ثمة لاعبون قبل ياسر حققوا إنجازات مماثلة أو أقل لكن أين هم الآن.. وكيف أصبح مردود الجائزة عليهم؟.. الأغلب أنهم تراجعوا خطوات للوراء.. أو بقوا يراوحون أماكنهم دون التقدم خطوة واحدة للأمام.

ياسر الذي يقلل البعض من شأنه وإنجازاته أنصحه بأن يستفيد من تجربة أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر الذي واجه حرباً ضروساً طوال مشواره الذي امتد (18) عاماً في ملاعب الكرة.. وكلما انتهت حرب (إعلامية) ضده قامت حرب جديدة؛ سعياً لإسقاطه والتقليل من شأنه وإنجازاته.. لكنه كان يرد كل مرة بإنجاز جديد. حتى أن إنجازاته (كعدد) تجاوزت إنجازات أندية برمتها.. أما (كنوعية) فيكفي - أقول (يكفي) فقط - أنه شارك في أربعة مونديالات.. وأنه رابع أربعة فقط حصلوا على شرف التسجيل في مونديالين يفصل بينهما (12) عاماً.. هذا فضلا عن إنجازاته مع الهلال والإنجازات الأخرى مع المنتخب.

أقول لياسر: انظر إلى طريق سامي الجابر واتبعه وسوف تجد نفسك في المكان الذي تتمناه ويتمناه كل من يحبك.. ويحب الخير لك.

انتقال الهوساوي يكشف المستور!!

انتصرت اللوائح والأنظمة (الصريحة والواضحة) ومنعت انتقال لاعب الوحدة أسامة هوساوي لفريق الاتحاد مقابل (18) مليون ريال، لكن هذا الانتصار كشف المستور في أنديتنا.. وكشف أيضاً أننا ما زلنا - ولا سيما على صعيد العاملين في الأندية - نعاني من ضعف الثقافة في مجال الاحتراف.. هذا على الرغم من أنه يمضي عامه الثامن عشر في ملاعبنا وأنديتنا.. الغريب في مسألة انتقال الهوساوي أن اللوائح واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار.. كما أنها لا تقبل - أعني اللوائح - أي تفسيرات أو تأويلات أخرى ولا سيما الفقرة (4) من المادة الحادية عشرة، والفقرة (7) من خامساً من المادة الثانية عشرة (انتقال اللاعبين) من لائحة احتراف لاعبي كرة القدم في المملكة.. وعلى الرغم من ذلك تتم مخالفاتها بل ويطالب البعض (للأسف) بتجاوزها.. بحكم أن الناديين متفقان واللاعب موافق..!!

ترى.. أين منهم أنظمة الاحتراف؟؟

- ألم يكلف أي من الناديين أحداً من منسوبيه بقراءة اللائحة ومدى موافقتها على الانتقال قبل التوجه إلى مكتب جدة لإتمام الصفقة؟؟

- والسؤال الأكبر هنا.. أين إدارتا الاحتراف في الناديين التي ألزمت اللائحة الأندية المطبقة للاحتراف بإنشائها (الفقرة ج من المادة السابعة التزامات الأندية).

* عندما يقول رئيس نادي الاتحاد المكلف جمال أبو عمارة (فوجئنا بأن النظام لا يسمح لنا بقيد اللاعب).. وعندما يوجد من يقترح إجراء تعديلات على اللائحة لأنها منعت إتمام الصفقة.. وعندما يتم وضع اللاعب على قائمة الانتقال رسمياً دون إخطار مدير أعماله (مكتب التعاقدات) بهذا الإجراء.. وعندما لا يفطن المسؤولون عن الاحتراف في الناديين الى أن اللائحة لا تسمح بانتقال اللاعب بعد وضعه على الانتقال..

عندما يحدث ذلك فإنه يكشف المستور ويرفع ورقة التوت عن واقع بعض أنديتنا مع الاحتراف، وأنها لا تعرف عنه إلا أنه تفرُّغ اللاعب للكرة.. وصرف مرتبات للاعبين.. وربما العمل على تكديس أكبر عدد ممكن منهم دون وجود حاجة ملحة إلى ذلك!! أما الذين يطالبون بإجراء تعديلات على اللائحة فربما فاتهم أنها وضعت أصلا من أجل وضع حد للتجاوزات التي كانت تحدث في اللائحة السابقة؛ بسبب وجود ثغرات استطاع البعض الاستفادة منها وتمرير بعض الصفقات من خلالها.

* الذين كانوا يؤكدون سابقاً (هضمهم) للائحة الاحتراف وضوابط انتقال اللاعبين.. ورمي الآخرين بما يناقض ذلك.. كشفوا من خلال (الانتقال المرفوض) أن ادعاءاتهم لم تكن في محلها.. وأن فهمهم للائحة ما زال قاصراً!!

* بالنسبة لي أتعاطف مع النجم الدولي أسامة هوساوي بعد الأحداث الأخيرة.. وأتمنى له التوفيق في مشواره القادم الذي أتوقع أن يكون في نادي الاتحاد.. إذ أتوقع أن أياً من الأندية الأخرى لن يدفع (18) مليون ريال لكي يكسب الصفقة!!

وبالمناسبة أتساءل.. إذا انتقل الدولي هوساوي إلى الاتحاد.. أين سيلعب.. مكان تكر أو المنتشري أو أسامة المولد؟

* أخيراً بقيت الآن مسؤولية لجنة الاحتراف والمطالبة حالياً ب:

1 - وضع دورات تثقيفية حول لائحة الاحتراف للمسؤولين في الأندية من إداريين ولاعبين.

2 - التأكد من التزام الأندية بما نصت عليه (الفقرة ج من المادة السابعة التزامات الأندية) حول إنشاء إدارة احتراف في الأندية المطبقة له.

3 - العمل بشكل أكثر شفافية مع الإعلام وكشف أي مستجدات دون انتظار إثارة الموضوع من أجل التعليق أو الرد عليه.

مراحل.. مراحل

* نائب المشرف العام يريد أن يتحدث ويواصل الظهور فقط.. أما العمل فلم نشاهده يحقق شيئاً حتى الآن!!

* القناة الرياضية السعودية - التي لم تعد الذهبية بعد تغيير الشعار - مطالبة بالعمل الاحترافي المهني بدلاً من العمل الارتجالي والاجتهادات التي تقدم حالياً.

* من الطُرَف والنوادر في أنديتنا.. أن نادي الاتحاد يطلب سلفة بـ13 مليون ريال ثم يعلن شراء لاعب بـ18 مليوناً..!!

* لو أن كل حارس سيفعل مثل آل نتيف بالتقدم مترين قبل أن يسدد لاعب الخصم ضربة الجزاء لما نجح أي لاعب في تسجيل أي ضربة!!



للتواصل: sa656a5@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6529 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد