Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/12/2007 G Issue 12852
الريـاضيـة
الخميس 26 ذو القعدة 1428   العدد  12852
في الدوري الممتاز..
جماهير الهلال في تبوك تقود فريقها للوصافة

كسب فريق الهلال الأول مساء أمس مضيفه فريق الوطني بهدف دون رد سجله لاعبه محمد الشلهوب عند الدقيقة السادسة من الشوط الثاني.. وتقدم الهلال بهذا الفوز إلى المركز الثاني في لائحة الترتيب بعد أن رفع رصيده إلى (16) نقطة.. وكان الهلال قد ظهر بشكل أفضل من أصحاب الأرض وأضاع مهاجموه عدداً من الفرص المؤكدة للتسرع أحياناً ولعدم التعامل مع الكرة بشكل جيد أحياناً أخرى.. في حين ظل فريق الوطني متراجعا طوال وقت المباراة وحاول الاعتماد على الكرات العكسية لكن دفاع الهلال كان حاضراً في كل المناسبات.وفي الرياض تعادل فريقا الشباب والنصر بهدفين لكل منهما وكان الشباب قد تقدم أولاً عن طريق ناصر الشمراني ليرد عليه سعد الحارثي من نقطة الجزاء.وفي الشوط الثاني تقدم النصر بهدف لمحمد الشهراني رد عليه ناجي مجرشي بهدف تعادل ثان للشباب.. وشهدت المباراة المثيرة طرد لاعبين من الفريقين هما النفطي من النصر وعبدالله شهيل من الشباب.. بهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 16 نقطة ورفع النصر رصيده إلى 15 نقطة..وفي حائل انتهى لقاء الطائي والاتفاق بتعادل الفريقين دون أهداف.

الهلال * الوطني

كتب - نبيل العبودي

تقدم الفريق الهلالي إلى مرتبة الوصافة في سلم الدوري الممتاز بعد تحقيقه لفوز غال وثمين على فريق الوطني صاحب الوصافة قبل انطلاقة المباراة بهدف سجله اللاعب محمد الشلهوب من ضربة جزاء احتسبها حكم المباراة لصالح اللاعب ياسر القحطاني الذي تعرض لشد من القميص من مدافع الوطني بعد مرور خمس دقائق من الشوط الثاني.

وقد جاءت المباراة جيدة المستوى من الفريقين وإن تفوق الهلال في أغلب فترات المباراة واستحق على أثرها الفوز وإن قدم فريق الوطني مستوى جيداً قياساً بإمكاناته ولاعبيه.

وبرغم الفوز الهلالي بهدف يتيم إلا أن الفريق الأزرق أهدر عدد من الفرص السانحة للتسجيل وبخاصة في الشوط الثاني من المباراة كانت أبرزها ثلاث فرص متتالية لأفضل لاعب آسيوي ياسر القحطاني خلال الربع الأخير من المباراة. وبهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى 16 نقطة محتلا بها المركز الثاني في المسابقة، في حين بقي الوطني على رصيده السابق 15 نقطة.

> جاءت البداية سريعة من الجانب الهلالي الذي اتبع الأسلوب الهجومي بغية الحصول على نتيجة إيجابية في وقت مبكر فكانت هناك تحركات سريعة من جانب مهاجمي الهلال ياسر وليلو شكلت خطورة نسبية على مرمى البلوي فكانت تحركاتهما تواجه ببعض الألعاب الخشنة التي تحصل على إثرها على أكثر من خطأ.

في مقابل ذلك لم يكن حكم اللقاء خالد الزهراني في جو المباراة حيث اتضح من خلال منحه لبطاقة صفراء للاعب ليلو الذي تعرض لعرقلة واستحق جزائية لم يحتسبها الزهراني تمثيلاً اتبعه لبطاقة أخرى لياسر بعد مناقشته له.اتبعها ببطاقة ثالثة للغامدي بعد خطأ لا يستحق منحه البطاقة، كل تلك الأحداث كانت في ظرف ربع ساعة فقط. لم تدم تلك الفورة طويلا حيث مال اللعب إلى الانحصار وسط الملعب بعد ذلك وسط محاولات قليلة من الجانبين وإن كانت الهلالية هي الأكثر لاعتماد الوطني على الانطلاقات المرتدة السريعة التي تصل إلى أبو جابر السريع فكانت تشكل في بعض الأحيان خطورة على مرمى الدعيع.في حين كانت أخطر الكرات الهلالية كرة ليلو الذي تلاعب فيها بمدافع الوطني وسددها قوية باتجاه المرمى إلا أن البلوي تصدى لها وترتد بدون أن تجد المتابع لها.

فيما عدا ذلك لم يكن هناك شيء يذكر وبقي الحال على ما هو عليه حتى الدقيقة الأولى عرضية لصالح الوطني أبعدها المرشدي برأسه قبل أن تصل للمهاجم أبو قدعة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد شوط أفسده حكمه بكثرة صافراته والتي كانت غالبيتها بدون داع واحتساب أخطاء لا وجود لها.أبرزها جزائية صريحة للاعب الهلال الكنجولي ليلو رفض احتسابها بل وزاد عليها بمنحه بطاقة صفراء غير مستحقة بحجة تمثيله وسط استغراب الجميع.وتحامله الشديد على لاعبي الهلال باحتسابه لأخطاء غير موجودة وقرارات خاطئة.

الشوط الثاني من المباراة بدأ بصورة أهدأ عما كانت عليه بداية سابقه وإن بقيت المحاولات الهلالية الهجومية قائمة فكانت أولى المحاولات الهلالية الحقيقية في هذا الشوط عن طريق القحطاني الذي تخطى أكثر من لاعب مدافع.

بلنتي والشلهوب يقدم الهلال

مع مرور الدقيقة الـ5 من هذا الشوط تصل الكرة لياسر القحطاني الذي تخطى أكثر من مدافع ويتعرض للشد من المدافع يحتسب فيها الزهراني هذه المرة جزائية للهلال تقدم لها الشلهوب ووضعها على يمين الحارس البلوي هدفا هلالياً أول. ليرتفع رتم المباراة بعدها وبدأ اللعب بأخذ طابع السرعة فكاد المولد أن يعدل النتيجة لولا أن كرته مرت بجانب القائم. فكانت هناك أكثر من كرة هلالية لم يكتب لها النجاح وإن بقيت الأفضلية لصالح الهلال إلا أن الخضري مدرب الوطني قد بدأ محاولات العودة للمباراة فأدخل فؤاد الحربي وعواجي لتفعيل هجومه أكثر وذلك منتصف الشوط الثاني.في حين واجه أولاريو مدرب الهلال ذلك بتبديل وحيد بدخول الذياب بدلا من الشلهوب، ليرد الخضري بآخر الأوراق بدخول ماجد حديدي بديلا عن الشمري.إلا أن الأداء مال إلى الهدوء قليلا فكاد هيما أن يفاجئ الهلال بهدف التعادل بعد كرة أساسها خطأ لصالح الوطني لعبه الحربي على رأس هيما إلا أنها مرت بجانب القائم. رد عليها ليلو مباشرة بكرة انطلق بها من منتصف الملعب تقريبا قبل أن يلعبها عرضية إلى ياسر الذي لعبها مباشرة اعتلت العارضة، وكرة أخرى من ليلو لعبها عرضية إلى ياسر لعبها بطريقة جميلة إلا أن البلوي أمسك بها على دفعتين، وكذلك عرضية أخرى من الذياب لم تصل إلى ياسر كما يجب فأمسك بها البلوي، فيما عدا ذلك بقيت الأحوال على ما هي عليه لينتهي اللقاء بفوز الهلال بهدف دون مقابل.

من اللقاء

- قاد المباراة الحكم خالد الزهراني (المرشح للدولية)، ولم يكن الحكم في مستوى المباراة وظهر عليه الارتباك واضحا من البداية وظهرت قرارته خاطئة خلال الشوط الأول بالذات وتحامل على الهلال كثيراً بالذات في حين تحسن نوعا ما في الشوط الثاني نسبيا وأكثر من منح البطاقات الصفراء فنال كلا من ليلو وياسر والغامدي والكلثم والدعيع من الهلال وأبو قدعة والمولد وأبو جابر والحمدان من الوطني.

- ضربة الجزاء الهلالية تركها القحطاني للشلهوب.

- نادي الوطني ممثلا برئيسه كرم أفضل لاعب آسيوي ياسر القحطاني قبل بداية المباراة وقدم له هدية تذكارية.

- اللاعب الكنغولي ليلو والذي لعب أولى مبارياته مع الهلال ظهر بمستوى جيد ينبئ بأن الهلال كسب محترفاً جيداً في هذه الفترة سيكون دعامة كبيرة مع الثنائي التايب وتفاريس.

النصر * الشباب

كتب - عيسى الحكمي

اقتسم النصر والشباب نقاط مباراتهما الدورية المثيرة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بتعادلهما الإيجابي 2-2 في مباراة حضر فيها كل شيء أداءً وأهدافاً وبطاقات ملونة، ومع ذلك كان هناك سخط نصراوي على الحكم خليل جلال لطرده المحترف التونسي كريم النفطي (91) في أول مشاركة له مع الفريق الأصفر.

المباراة شهدت تألقاً صريحاً لحارس الشباب وليد عبدالله الذي وقف سداً منيعاً أمام فرص النصر المتلاحقة خلال الشوط الثاني. سجل الشباب أولاً في الدقيقة 29 عن طريق ناصر الشمراني ولحق سعد الحارثي بالنتيجة للنصر في الدقيقة 31 من ركلة جزاء، وتقدم الشهراني بالأصفر في الدقيقة 66 لكن البديل ناجي مجرشي أعاد الشباب إلى المباراة قبل النهاية بثماني دقائق. وبتلك النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 16 نقطة والنصر إلى 15 نقطة، وبقيا ضمن الفرق المنافسة في المناطق الأمامية.قدم الفريقان مباراة هجومية بكل المقاييس، ومن الدقيقة الأولى وضح أن حد الشحن لاقتناص الفوز في أعلى مقاماته؛ لذلك كانت الانطلاقة واعدة من الطرفين؛ حيث هدد الشباب في الدقيقة الثالثة دفاعات النصر بكرة للظهير المتقدم عبدالله شهيل أبطلها تدخل الشريفي وأعلن المبارك بعدها بثلاث دقائق نوايا النصر الخطيرة بتسديدة يسارية أمسكها وليد عبدالله.

وسطا الفريقين تبادلا الإمساك بزمام الأمور؛ فالنصر استفاد من حيوية النفطي في أول مشاركة ليشكل مع إلتون قوة هذا الخط إلى جانب المبارك الذي أدى دوراً مزدوجاً بمساعدة الزهراني ومساندة الهجوم. كرة النصر تنطلق دائماً من العمق وبدأت تشكل خطورة كلما وصلت للنفطي. في المقابل كان عبده عطيف وشقيقه أحمد حاضرين بقوة كعادتهما، بينما لم يكن مارتينيز في مستواه؛ ولهذا ظهرت الخطورة الشبابية على الطرف الأيمن؛ حيث يوجد شهيل، وشكل الشمراني عنصر إزعاج حقيقي لدفاع النصر بخاصة الطرف الأيسر؛ لأن البرناوي كان نقطة ضعف في الشوط الأول؛ ولهذا كان عطيف يرسل الكرة بينه وبين الصقور لشهيل المنسل دائماً للعمليات الهجومية.

الألعاب الخشنة حضرت في هذا الشوط؛ فكان الحكم خليل جلال حازماً وأشهر ثلاث بطاقات متتالية خلال تسع دقائق بحق عبدالله شهيل (11) وبرناوي (16) والنفطي (17).

اللقطات الساخنة التي بدأت بها المباراة عادت في الدقيقة 25 عندما حاول عطيف مخادعة دفاعات النصر وحارسه بثابتة ارتدت من الشباك الجانبية، وأوقف إلتون الملعب على الأقدام عندما تسلم رسالة مميزة من النفطي واجه بها مرمى الشباب، لكنه يسدد بعيداً في الدقيقة 26 بعدها رد الشباب برأسية للشمراني تذهب جوار القائم، ويخترق أحمد عطيف دفاعات النصر (29) قبل أن يسدد أرضية أمسكها الشريفي.

هدفان خاطفان

بلغت الإثارة مستواها الأعلى من الدقيقة 29 عندما استطاع الشباب التقدم بهدف عالي المستوى من ناصر الشمراني الذي استغل تمريرة ذكية من عطيف بين الصقور وبرناوي أطلقها الشمراني مفاجئة في مرمى الشريفي الذي لم يكن متابعاً بالشكل الدقيق. لم تستمر فرحة الشبابيين بتقدمهم أكثر من دقيقتين حيث حصل النصر على ركلة جزاء صريحة لمصلحة الشهراني الذي أعاقه الأسطا تقدم لها الحارثي وأعاد المباراة إلى نقطة البداية في الدقيقة 31.

شهدت الدقائق الباقية من الشوط محاولات شبابية قوية للعودة إلى التقدم، فشن الشهيل غارة شبابية توقفت على يد الشريفي (34) وتألق حارس الشباب أمام فرصة نصراوية كان بطلها الحارثي الذي تسلم من النفطي كرة عالية التقنية وأطلقها بيسراه إلا أن وليد كان حاضراً بكل حواسه وأنقذ مرماه من هدف أكيد في الدقيقة 38 وجدد الشباب صورة الخطورة التي لم تتوقف في المباراة عن طريق عطيف الذي أطلق تسديدة عنيفة جوار القائم (39).

في الشوط الثاني كان النصر جاداً لخطف هدف ثان، ومن الدقيقة 47 أشعل الحارثي النوايا الصفراء عندما تسلم تمريرة من الشهراني وتخطى نايف القاضي قبل أن يسدد يسارية جديدة أنقذها المتألق وليد عبدالله الذي كان رقماً صعباً في تشكيلة فريقه.

ومرة جديدة حضر وليد عبدالله في الدقيقة 53 منقذاً مرماه من رأسية لمحمد الشهراني إثر ركلة ركنية، وبعدها بثوان عاد الحكم وأشهر بطاقة صفراء بحق الموينع.وبعد دقيقتين أنقذ وليد عبدالله المرمى الشبابي هدفاً ثانياً كان سيحمل توقيع إلتون الذي سدد من خارج منطقة الجزاء، لكن وليد كالعادة في المباراة خطف راية الإنقاذ للشباب، ورد عبده عطيف بيسارية لم تخطئ الشريفي.

مدرب الشباب هيكتور تحرك لإنقاذ الموقف أمام الضغط النصراوي فأدخل عبدالله الدوسري بدلاً من الحقباني لضبط عمق الوسط الذي بدأ يستغله إلتون والنفطي لمهاجمة مرمى وليد عبدالله.

الشهراني يتوج ضغط النصر

في الدقيقة 66 استطاع النصر جني تفوقه الميدان بهدف ثان من ماركة الأهداف الرائعة عندما تلقى عرضية من الحارثي قابلها الأول برأسية لم يرها وليد عبدالله إلا وهي تعانق شباكه هدفاً ثانياً للنصر.أجرى المدرب الشبابي بعد ذلك تبديلين بدخول مجرشي والمولد لسد الثغرات الدفاعية ودعم الهجوم، في المقابل أشرك أساد الواكد بديلاً للمصاب الزهراني.وكاد الأصفر يطير بالفارق في الدقيقة 76 بواسطة المبارك الذي انفرد بمرمى الشباب إلا أن المتألق وليد عبدالله عاد لإنقاذ الشباب.وشهدت الدقائق العشر الأخيرة هجمات شبابية لإدراك التعادل وخلالها أحل أساد ضياء هارون بدلاً من الحارثي، وقبل ذلك شكل نايف القاضي خطورة برأسية مرت جوار القائم (78).

المجرشي يخطف التعادل

المحاولات الشبابية في الدقائق الأخيرة أثمرت إدراك الفريق الأبيض عن طريق البديل ناجي مجرشي الذي تسلم كرة على قوس منطقة الجزاء (مرتاحاً) وأطلق يسارية على يسار الشريفي معيداً اللقاء إلى نقطة البداية (82).

طردان بالأحمر

لم تتوقف الإثارة عند الأهداف الأربعة والأداء المفتوح بل زادت في الدقائق الثماني الأخيرة عندما أشهر الحكم خليل جلال بطاقة حمراء لعبدالله شهيل (85) وبعدها صفراء لزيد المولد، وفيما المباراة تعيش وقتها المحتسب بدلاً من الضائع فاجأ خليل جلال النصراويين بطرد النفطي بداعي أنه تعمد ضرب المدافع الشبابي في كرة مشتركة.وقبل الصافرة الأخيرة أنقذ القائم مرمى النصر من هدف لصالح الشهراني لتنتهي المقابلة الأكثر إمتاعاً بالتعادل الإيجابي، ومعها حصل كل فريق على نقطة ليصبح للشباب 16 نقطة وزاد رصيد النصر إلى 15 نقطة.

الطائي * الاتفاق

حائل- فرحان الجارالله

تقاسم فريقا الطائي والاتفاق المحصلة النهائية لمواجهتهما مساء أمس حينما تعادلا سلبيا, وقد سيطر الطائي على مجريات الشوط الأول وأهدروا كل فرص التسجيل في هذا الشوط واكتفوا بذلك حيث سيطر الاتفاق على مجريات الشوط الثاني، وكذلك أهدروا فرص الفوز بالإضافة إلى إلغاء رجل الخطوط المساعد لهدف اتفاقي قبل نهاية المباراة بدقائق وسط احتجاجات اتفاقية.وأدار المباراة تحكيميا مطرف القحطاني وخالد الدغيري ووليد البعيمي، وقد نجح القحطاني في قيادة المباراة لبر الأمان رغم السقوط الذي صاحب أداء المساعد الثاني حينما ساهم في إفساد مشروع هدف للطائي في الشوط الأول وإلغاء الهدف الاتفاقي في الشوط الثاني.

الشوط الأول

الهدوء والحذر.. كان هو السمة الأبرز لبداية المباراة وسط مناوشات تتم على استحياء من الجانبين حتى مضت الدقائق الخمس الأولى التي بدأ بها الطائي التحرك بشكل مثمر بسبب النشاط الذي كان عليه وسط الفريق مع تراجع كامل لخطوط الفريق الاتفاقي مما منح الهجمات الطائية الخطورة الواضحة على مرمى الخالدي..

وعند الدقيقة الثانية عشرة أفسد رجل الخطوط المساعد مشروع هدف للطائي بعد أن رفع رايته بشكل خاطئ للتسلل على مهاجم الطائي المنفرد عبدالله الحماد .وواصل الطائيون هجماتهم التي تركزت على الأطراف بالانطلاقات السريعة للحماد والمتعب والمساندة القوية من قبل عباس والغامدي , فانفرد مهاجم الطائي سلمان متعب بعد أن تلقى تمريرة رائعة من الحماد عند الدقيقة السادسة عشرة لكنه سدد بضعف.الأخطاء الدفاعية على الجانبين كانت حاضرة بوضوح مع أغلب الهجمات التي يشنها المهاجمون، وذلك بسبب سوء التغطية والمراقبة.

الرد الاتفاقي لم يأت إلا مع الدقيقة السادسة والعشرين حينما تلقى إبراهيم المغنم تمريرة ممتازة من المتحرك البرنس تاجو وانفرد على أثرها من الجانب لكنه سددها بالشبك الجانبي على يسار حارس الطائي هاني الناهض كأخطر الكرات الاتفاقية في هذا الشوط.وسارت دقائق هذا الشوط في محاولات لافتتاح الباب التسجيل لكن دون جدوى ومعها بدأ الأداء يقل شيئا فشيئا حتى انتهت أحداث هذا الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

استهل مدربا الفريقين هذا الشوط بإجراء أولى التبديلات حينما سحب مدرب الطائي سواريز مهاجمه سلمان المتعب وأدخل بدلا عنه المهاجم الآخر حمد الجهيم بينما أجرى مدرب الاتفاق اوليفيرا تغييرا مثمرا حينما أخرج العبود وأدخل النجعي مما أثر ايجابا في الأداء الاتفاقي فبدأ لاعبو الاتفاق في مهاجمة مرمى الطائي لكن التألق الواضح لحارس الطائي الناهض كان لها الكلمة الأعلى في إنهاء خطورة تلك الهجمات التي تسير وسط ممرات سهلة جدا في الدفاعات الطائية..! كتلك الانفرادة لأبرز وأنشط لاعبي الاتفاق راشد الرهيب وسددها قوية أخرجها الناهض بتركيز شديد , كما سدد صالح بشير بشكل جميل لكن ذهبت خارجا.

ومع مرور دقائق هذا الشوط بدأ رتم الأداء يقل كثيرا بين الجانبين بعد أن هبط أداء لاعبي الوسط بالفريقين دون أن يتحرك أي من المدربين في التغيير لتنشيط هذه المنطقة حينما احتفظا بالبدلاء إلى جوارهما كثيراً.وقبل النهاية بخمس دقائق استطاع اللاعب الاتفاقي راشد الرهيب أن يسجل هدفا صحيحا لفريقه بعد استثماره لتمريرة بشير لكن رجل الخطوط المساعد كان له رأي آخر حينما رفع رايته ملغيا هذا الهدف.وفي ظل تلك الوضعية واقتناع الجانبين بالتعادل سارت الأمور إلى التعادل السلبي حينما أعلن حكم المباراة مطرف القحطاني نهايتها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد