Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/12/2007 G Issue 12852
الاقتصادية
الخميس 26 ذو القعدة 1428   العدد  12852
تراجع الريال إلى أدنى مستوى له في شهرين

لندن - رويترز

تراجع الريال السعودي إلى أدنى مستوياته في شهرين ونصف مقابل الدولار، وهبط الريال القطري إلى أقل سعر في ثلاثة أسابيع أمس الأربعاء وذلك بعد تصريحات لمحافظ مصرف الإمارات المركزي أشار فيها إلى توقعات برفع وشيك لأسعار صرف العملات الخليجية.

وقال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أمس: إن بلاده لن تغير سياسة ربط عملتها بالدولار (في المستقبل المنظور)، مضيفاً: إنه لن يتحرك إلا بالتنسيق مع الأعضاء الآخرين بمجلس التعاون الخليجي.

وفي الآونة الأخيرة ارتفع الريال السعودي إلى أعلى مستوياته في 21 عاماً مقابل الدولار، وسجل الدرهم الإماراتي ذروته في 17 عاماً مع توقع المستثمرين تعديل سياسة ربط العملات بالدولار الضعيف قبل مؤتمر القمة لدول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقالت كارولين جريدي خبيرة اقتصاد الشرق الأوسط لدى دويتشه بنك: إنهم - وتقصد المملكة - قوة الدفع الرئيسية وراء العملة الموحدة وهم يفضلون استقرار الربط.

وقالت معلقة على أحدث تصريحات السويدي: إنهم (الإمارات) لن يعلنوا مقدماً عن أي تغييرات، وهكذا من وجهة النظر هذه فإن على السويدي أن يقول أشياء من هذا القبيل. ورغم ذلك هناك توقع كبير بأن تحركاً (لرفع قيمة العملة) لا يزال مطروحاً.

وهبط الريال السعودي إلى 3.7491 مقابل الدولار وهو أدنى سعر له منذ 20 سبتمبر أيلول ويمثل تراجعاً بنحو اثنين بالمائة من أعلى مستوياته في 21 عاماً الذي سجله الشهر الماضي.

لكن لم يطرأ تغير يذكر على الدرهم الإماراتي عند 3.6711 للدولار منخفضاً نصفا بالمائة عن أعلى مستوى في 17 عاماً الذي بلغه أمس الاثنين.

وتراجع الريال القطري إلى 3.6375 أمام الدولار وذلك بانخفاض طفيف عن ذروته في خمس سنوات التي سجلها في الآونة الأخيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد