Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/12/2007 G Issue 12852
الاقتصادية
الخميس 26 ذو القعدة 1428   العدد  12852
رؤية لتصميم المجوهرات
يوسف حمد المسعري

تتميز السيدة الخليجية عن غيرها من السيدات بالبحث عن الجديد والفريد ليضفي عليها نوعاً من الجاذبية إلى جانب التميز المقرون بنظرات الإعجاب. لذلك فإن اقتناء المجوهرات يعدّ من الأمور التي جُبلت السيدة الخليجية على حبها والبحث عن عالمها واختيار ما يناسبها من تصاميم فريدة ومناسبة، ومن ثَمَّ فلا غرابة في أن تعدّ منطقة الخليج العربي من أهم أهداف وغاية كبار تجار المجوهرات العالمية من حيث التصاميم والقيمة والنوعية والندرة؛ لإدراكهم قيمة اختيار السيدة الخليجية وذوقها في التصاميم، سواء من ذات الماركات العالمية أو المحلية الصنع. وبحكم أن هذه المجوهرات من الأشياء الثمينة التي لا يُستهان بها فينبغي على السيدة الواعية لما تملكه بين يديها من مجوهرات أن تسعى جاهدة للحفاظ عليها وإعطائها اهتماماً مبالغاً بقدر قيمة وفرادة ما تحمله.

أعرف ماذا سيكون ردّ كل سيدة تبحث عما هو جديد وفريد في عالم المجوهرات.

- التصميم قديم، أو أصابني الملل من شكلها الذي ألفته!!

لذلك أقول: بالإمكان إعادة صياغة ما تملكه المرأة من مجوهرات بتصاميم وأشكال جديدة تتواكب مع معطيات الموضة وتطورها، ولكن على أن يبقى الذهب والأحجار الكريمة والألماس على ما هو عليه دون تغيُّر أو تقليل من قيمته.

وحتى تحصل السيدة على هذا المبتغى ينبغي عليها أن تتبع عدة خطوات قبل الإقبال على ما ذُكر، ومن أهمها اختيار التصميم المناسب لها قبل كل شيء، مع التركيز على المجوهرات والتصاميم التي تلائم هيئتها وما ترتديه من فساتين، ويُفضَّل في هذا الجانب الاستعانة بذوي الاختصاص لرؤية التصميم واختيار ما يناسب؛ لأن بعض ما ترتديه السيدة لا يتناسب مع طقم كامل، فأحياناً يكون نصف الطقم أو قطعة منه كفيلة بإعطاء مظهر جميل ولائق. ثم بعد ذلك عليها اللجوء إلى أصحاب ذوي الاختصاص ممن لهم باع قديم وخبرة في معرفة الأحجار الكريمة، والمتعارف عليه أن أغلب العائلات لديها أشخاص ذوو ثقة وخبرة في مجال المجوهرات. وأصحاب الخبرة أول ما يقومون بعمله هو إخراج الأحجار الكريمة والألماس من (الطقم أو القطعة) التي تحملها المجوهرات، ثم يوضع كل نوع على حدة من الذهب والألماس والأحجار، ومن ثم يقوم بوزنها وحدها.

وهناك أشياء مهمة يجب على كل سيدة إدراكها، وهي أن الحكمة مطلوبة في هذا الجانب، وذلك بأن لا تتسرع في الشراء بثمن باهظ وألا تتسرع في البيع بثمن بخس، فتدفع نحو 20 إلى 25% من قيمة المجوهرات لتحصل على طقم مصمم بتصميم راقٍ وعالٍ وفريد ومناسب لها وغير مكرر أو مقلد تتميز وحدها باقتنائه، فتفضِّل أن تبيعه بـ50 أو 40 أو 30 ألفاً وهي قد اشترته بـ100 ألف؛ لذلك فالتعديل في بعض المجوهرات يعطي تصاميم راقية وفريدة ويحمي من الخسارة عند بيعه.

تاجر أحجار كريمة



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد