Al Jazirah NewsPaper Monday  03/12/2007 G Issue 12849
الاقتصادية
الأثنين 23 ذو القعدة 1428   العدد  12849
رئيس أرامكو: بدائل البترول ليست جاهزة
كما يروج البعض والاستغناء عن نفط الخليج فكرة غير واقعية

المنامة - حسين بالحارث - جمال الياقوت

قال المهندس عبدالله بن صالح جمعة رئيس شركة أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمس في الجلسة الأولى لمؤتمر مؤسسة الفكر العربي السادس المنعقد في المنامة: إن العوامل السياسية وراء ارتفاع أسعار البترول واصفا الترويج لأفكار على شاكلة الاستغناء عن نفط الشرق الأوسط والاعتماد على البدائل الجديدة للبترول بأنها غير واقعية وقال: إن الدول العربية تختزن نحو 56 في المائة من الاحتياطي العالمي المثبت من مصادر البترول التقليدية، كما توفر نحو 30 في المائة من الإمدادات العالمية أما بدائل البترول ليست جاهزة تماماً.

وأضاف جمعة: إن المجتمعات العربية بحاجة للتركيز على إطلاق وتنمية ثرواتها الإنسانية. فهذه الثروات هي الورقة الرابحة في سباق العولمة. لذلك فإن التنمية البشرية، والتنمية الاقتصادية، ينبغي أن تكونا ركيزتي الفكر العربي. مضيفا بان الثروة البترولية يستحيل فصلها عن التنمية، فهي ميزة إستراتيجية، وعنصر داعم ومحفز.

وتابع قائلا: إن الدراسات التي أجرتها مراكزُ أبحاثٍ مرموقةٍ ومتخصصة، ترجح أن العالم لم يستخرج حتى الآن إلا أقل من 10% من إجمالي الثروة البترولية، من المصادر التقليدية وغير التقليدية، التي أودعها الله الأرض. مشيرا إلى أن هناك ثروات بترولية هائلة تكفي العالم لمدة لا تقل عن 100 سنة، وقد تصل إلى نحو مائتي سنة، حسب معدلات الإنتاج الحالية.

وأضاف: هناك ضرورة لتوسع المجتمع العالمي، في تمويل الأبحاث، لتطوير تقنيات، تقلص حجم الانبعاثات الكربونية، للمحافظة على البيئة.

مشيرا إلى إنشاء نظام لإدارة الأفكار في شركة أرامكو السعودية، حيث يستطيع الموظفون التقدم بأفكارهم إلكترونيا مهد لحماس قوي من قبل موظفي الشركة، نحو التجديد والبحث عن الفكرة الذكية. وهؤلاء لا ينحصرون فقط في العلماء والمهندسين والباحثين، بل يشملون ألوف العاملين والعاملات، في القطاعات المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد