Al Jazirah NewsPaper Monday  03/12/2007 G Issue 12849
الاقتصادية
الأثنين 23 ذو القعدة 1428   العدد  12849
دراسة: أكثر من 7 مليارات ريال متوسط إيرادات قطاع الحج والعمرة هذا العام

المدينة المنورة - واس

تشهد أسواق المملكة خلال موسم الحج حركة تجارية نشطة وحركة بيع وشراء كبيرة يستعد لها التجار بشكل منظم. ووفقا لدراسة فإن إيرادات قطاع الحج والعمرة هذا العام تتراوح بين (5.2-9) مليارات ريال بمتوسط يصل إلى 7.076 مليارات ريال وأشارت الدراسة إلى أنه من المنتظر أن تقفز هذه الإيرادات إلى نحو 18.035 مليار ريال بعد 10 سنوات مع استمرار تطبيق نظام العمرة.

وقالت الدراسة: إن متوسط إيرادات قطاع العمرة يصل إلى 1.22% من الناتج المحلي وهو ما يعادل 7.75 مليارات ريال، وكشفت الدراسة أن الحد الأعلى لتكاليف خدمة المعتمر بالريال السعودي لمتوسط فترة إقامة11 يوماً تبلغ 4508 ريالات شاملة النقل والسكن والتغذية وخدمات التقنية وخدمات شركات العمرة والخدمات المساندة في حين يبلغ الحد الأدنى 2567 ريالاً ومتوسط الإيرادات 3537 ريالا حيث تم احتساب هذا السعر على أساس متوسط سعر الحزمة.

وأشارت الدراسة إلى أن حركة الإسكان في الفنادق والشقق السكنية تصل ذروة إشغالها خلال هذه المواسم؛ حيث تشير المؤشرات في فنادق المدينة المنورة خلال موسم الحج والعمرة إلى تحقيق نسبة إشغال كبيرة وحجوزات ممتدة خلال طوال فترة الحج والعمرة.

ومن المواد التي تشهد إقبالا عليها من الحجاج والمعتمرين والزوار خلال هذه الفترة الكماليات والمواد الغذائية والتمور والأجهزة الكهربائية.

كما يشهد سوق التمور القريب من المسجد النبوي الشريف إقبالا كبيرا خلال موسم الحج يكاد يستنفد المخزون الكبير من التمور ذات الأنواع والأسعار المختلفة حيث تصل الأسعار في بعض الأنواع إلى 100 ريال للكيلو جرام الواحد مثل العجوة وهي ثمرة مباركة، ومن هنا اكتسبت أهميتها وتتراوح أسعار باقي التمور ما بين 8 إلى 25 ريالا للكيلو الواحد. ويقصد بعض المعتمرين والحجاج وبحوزتهم كميات من المنتجات لبيعها في أسواق المملكة ومن أبرز المواد التي يصطحبونها معهم السجاد وبعض المواد الغذائية كالمكسرات والزعفران من الإيرانيين وزيت الزيتون من حجاج الشام الأردن وسوريا والعسل من حجاج اليمن وغيرها.

وفي جولة في أسواق المدينة المنورة تم رصد الأجواء الاقتصادية بالسوق من خلال لقاءات ميدانية مع بعض الحجاج والباعة لاستقراء عدد من الآراء.

يقول أحد العاملين في تجارة المنتجات الكهربائية إن سوق هذه المنتجات في المملكة يسجل انتعاشا كبيراً خلال مواسم الحج والعمرة، ويقبل عليها الحجاج بشكل كبير يجعل مستوردي هذه الأجهزة يعدون خططهم قبل المواسم بعدة شهور لتوفير كميات كبيرة منها وتقديمها للحجاج وأرجع أسباب هذا الإقبال إلى أسباب عدة منها مات تمتع به السوق السعودية من وفرة كبيرة في هذه الأجهزة وبنوعيات مختلفة وأشكال وأحجام متنوعة إضافة إلى تسويقها بأسعار مناسبة وقال إن أكثر الأجهزة مبيعاً هي قدور الضغط والقلي والخلاطات بأنواعها وأجهزة التسجيل والتلفزيون وأجهزة الحاسب الآلي والمكانس وغيرها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد