Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/12/2007 G Issue 12848
الريـاضيـة
الأحد 22 ذو القعدة 1428   العدد  12848
وعد الشبابيين بالذهب.. ناصر الشمراني ل«الجزيرة»:
الحكم السعودي يفتقد للثقة.. وأنجوس يعبث بالمنتخب!

حاوره - عبدالله الحينان

اتهم لاعب فريق الشباب ناصر الشمراني المدرب البرازيلي أنجوس بالعبث بالمنتخب السعودي.. وقال الشمراني بأنه لا يعرف سبب استبعاده من قائمة الأخضر في الدورة العربية التي اختتمت مؤخراً في مصر.. ووعد الشمراني جماهير فريقه بإسعادهم هذا الموسم وتحقيق الإنجازات التي ينتظرونها.. كما عدد أسباب تدني مستوى الشباب هذا الموسم.. مؤكداً بأن كل فريق معرض لذلك.. وامتدح الشمراني في حوار مع «الجزيرة» اللاعب الليبي طارق التايب وقال إنه يقدم متعة كروية وأن الجميع بانتظار ما سيقدمه في كل مباراة له مع الهلال واصفاً إياه بالإضافة الكبيرة للدوري، إلى التفاصيل.

* حدثنا عن بداياتك مع كرة القدم؟

- بدأت مشواري الرياضي في نادي الوحدة ولعبت في الدرجات السنية قبل أن أصل للفريق الأول موسم 2002م والذي كان يشرف عليه آنذاك خالد القروني وهنا أحب أن أشيد بالقروني ودوره الكبير في دعمي والأخذ بيدي ومنحي الفرصة المناسبة لتمثيل الفريق الأول.

* الفريق الوحداوي قدم أجمل عطاءاته الموسم الماضي وكنت من أبرز نجومه.. ترى ما الذي دفع الفريق إلى هذا التألق؟

- الأسباب كثيرة وأبرزها قرب الإدارة الوحداوية وعلى رأسها جمال تونسي من اللاعبين والفريق بشكل عام، وأيضاً الحماس منقطع النظير من اللاعبين لتقديم ما يرضي عشاق الفريق، إضافة إلى نجاح المدرب بوكير مع الفريق لقد كان الجميع يعمل بجدية وكنا على قلب واحد لذا قدمنا موسماً مفاجئاً أعجب الكثير.

* لكن الفريق لم يعد كما كان هذا الموسم؟

- لا أدري ماذا حصل بالضبط هذا الموسم، لأنني بعيد عن النادي، وإن كنت أعتقد بأن السبب في تراجع مستوى الوحدة هذا الموسم هو رحيل المدرب بوكير للأهلي إضافة إلى انخفاض مستوى بعض اللاعبين المؤثرين في الفريق، أما رحيلي عن الفريق فلا أعتقد أنه ساهم في هبوط مستوى الفريق وتدني النتائج لأن الفريق فريق كبير، ولا يقوم على لاعب واحد فقط أياً كان.

* بعد إقالة بوكير من مهامه في الأهلي.. هل ترى أن من المناسب عودته للوحدة؟

- رجالات الوحدة هم من يحددون ما يحتاجه الفريق وليس أنا، والوحداويون أدرى باحتياجات الفريق ومتطلباته الفنية.

* لنتحدث عن انتقالك للفريق الشبابي.. كيف كان؟

- منذ أن لعبت للفريق الشبابي على سبيل الإعارة قبل موسمين ومفاوضات الإدارة الشبابية مع إدارة الوحدة قائمة، ولكن لم تتفق الإدارتان إلا نهاية الموسم الماضي، وكان سبب تأخر الاتفاق هو الأمور المادية فقط.

* هل وصلتك عروض من أندية غير الفريق الشبابي؟

- لا، لم يصلني شيء، وقد قرأت عن عروض من عدد من الأندية في الصحافة لكن العرض الجاد لم يكن إلا من نادي الشباب الذي انتقلت إليه فعلياً.

* لو جاءتك عروض من أندية أخرى غير الشباب، من ستختار؟

- سأختار عرض الشباب من أجل رئيسه خالد البلطان الذي تربطني به علاقة قوية تستحق أن أضحي بأي مغريات تقدمها الأندية الأخرى.

* ماذا عن قيمة العقد؟ ألم تكن كبيرة وخيالية؟

- لا، القيمة معقولة قياساً بقيمة صفقات اللاعبين في الوقت الحالي وهناك لاعبون أقل مني (مستوى) ونالوا مقدمات عقود كبيرة.

* وبعد الانتقال كيف وجدت الأجواء الشبابية؟

- الأجواء في نادي الشباب هادئة وتساعد اللاعب على تقديم كل ما لديه، فكلنا نعلم تأثير الجماهير والإعلام على الفرق الأخرى حيث (تنسق) لاعب وتجلب آخر وتتحكم في الفريق حسب ما يتاح لها دون النظر للمصلحة العامة لفريقها.

* لكنك لم تستطع حتى الآن تثبيت أقدامك في تشكيلة الفريق الأساسية؟

- الأسباب فنية فقط، فهي وجهة نظر المدرب وأحترمها وأقدرها، وأنا أحتاج إلى الوقت كي أنسجم مع الفريق وأثبت نفسي، وعلى وجه العموم المدرب بدأ مؤخراً يثق بقدراتي وأنا بدأت أنسجم مع المجموعة بالشكل المطلوب.

* لم يقدم الشباب مستواه هذا الموسم.. ما أسباب ذلك؟

- نعم لم يقدم الفريق المستوى المأمول لأنه لم يحقق التجانس المطلوب ولاسيما مع دخول خمسة لاعبين جدد على الفريق وهو ما يتطلب لعب عدة مباريات حتى يتحقق التجانس المطلوب.. هذا وبالنسبة لي لا أعتقد أن الفريق سيئ بما تعنيه هذه الكلمة، ولكن انخفض مستواه في بداية الدوري والآن ولله الحمد مستواه في تحسن ملحوظ مع مرور المباريات والوقت وهذا الشيء يثبت أن الفريق يحتاج إلى الوقت كما قلت.

* ماذا عن اللاعبين المحترفين في الفريق كيف تراهم؟

- حالياً لدينا كماتشو ومارتينيز وكلاهما مميزان ومؤثران بالفريق.

* ولكن كماتشو لم يعد كماتشو السابق الذي قدم مستويات لافتة مع الهلال؟

- كل لاعب معرض لانخفاض في مستواه وأعتقد أن كماتشو يملك إمكانات هائلة تفيد الفريق ولكنه يحتاج إلى الوقت للحكم النهائي عليه.

* والمهاجمون الشباب في النادي.. ما رأيك بهم؟

- هناك مجموعة من المهاجمين الشباب في النادي وأعتقد أن لهم مستقبل يبشر بالخير أمثال السعران وناجي مجرشي والسلطان، وعلى وجه العموم الفريق الشبابي يتميز بتقديم المواهب للكرة السعودية منذ القدم وحتى الآن بجميع المراكز.

* هل ترى أن مهمة الشباب في الحصول على بطولة الدوري لهذا العام قد أصبحت مستحيلة؟

- لا، أخالفك الرأي، فالدوري ما زال في بدايته، ولم يبدأ الدور الثاني حتى الآن، وأعتقد أن تغيراً كبيراً في ترتيب الفرق في الدوري سيحدث خلال الفترة المقبلة.. وانتظروا.

فكرة القدم لا تعترف بالمستحيل فالوطني الفريق الصاعد أوقف الاتحاد المتصدر مرتين، وبمجرد أن نهزم الاتحاد والهلال سنقترب كثيراً من الصدارة ونحن مؤهلون لذلك.

* ما رأيك بنظام الدوري الجديد؟

- لم ينته الدوري بعد لنحكم عليه، ولكن المؤشرات تؤكد أن الدوري بدأ بالسخونة، وزادت حدة المنافسة بين الأندية للوصول إلى الصدارة، وأصبحت كل مباراة في الدوري لها تأثير في تحديد البطل وهو ما كان ينادي به الغالبية سابقاً.

* ومن هو اللاعب الأبرز في الدوري السعودي حسب وجهة نظرك؟

- بدون شك، لاعب الهلال طارق التايب الأبرز والمؤثر في فريقه، فهذا اللاعب بإمكانه أن ينتشل فريقه من أصعب الظروف والمواقف، بالإضافة إلى المتعة الكروية التي يقدمها التايب للجماهير السعودية، فالجميع هنا ينتظر مباريات الهلال ليرى ما يقدمه هذا اللاعب الذي أبدي إعجابي الشديد بمهاراته وإمكانياته، وأعتقد أنه إضافة كبيرة للدوري السعودي.

* تمت الاستعانة في المواسم الأخيرة بالحكام الأجانب لقيادة المباريات الحساسة بالمسابقات المحلية، ومؤخراً طرحت الثقة بالحكم المحلي هل أنت مع أم ضد الحكم المحلي للمباريات الحساسة؟

- أنا ضد الحكم المحلي، لأنه يفتقد للثقة التي تؤهله لقيادة مباريات كبيرة وجماهيرية، ولا يوجد لدينا سوى حكم أو حكمين يتحلون بهذه الخاصية المهمة للحكم. والحكم الأجنبي لا يتفوق على الحكم المحلي إلا بوجود الثقة لديه.

* لماذا لم نشاهد ناصر الشمراني ضمن خيارات مدرب المنتخب السعودي السيد أنجوس؟

- لا أدري، يقول قناعات فنية، ولكني أستغرب حكمه عليّ رغم أنه لم يشركني في المباريات الودية ولم ير مستواي!

* استبعد أنجوس لاعبين ثلاثة من الفريق الشبابي هل هناك سبب معين؟

- لا، ولكن أرى أن أنجوس يعبث بالمنتخب السعودي بشهادة الجميع.

* لماذا لا يحترف اللاعب السعودي خارجياً؟

- لأن الأندية ترفض التخلي عن لاعبيها، وكذلك الجماهير هنا عاطفية ولا تنظر إلى المصلحة العامة للكرة السعودية، ويحز في نفسي احتراف لاعبين عرب أقل مستوى من اللاعب السعودي في أشهر الأندية الأوروبية.

* ماذا تقول لهؤلاء:

خالد البلطان: أقدم لك شكري وتقديري على ما تقدمه لناصر الشمراني والفريق الشبابي ككل.

جمال تونسي: تحملت الانتقادات لأجل ناصر الشمراني ودعمته وأصريت على النظر لمصلحته حتى لو كلفك ذلك كثيراً، أشكرك من أعماق قلبي.

أسامة هوساوي: نحن في عصر الاحتراف، ولا تلقِ للعاطفة بالاً، فكر بعقلك في جميع ما يقدم لك من عروض.

عيسى المحياني: لديك إمكانيات هائلة تؤهلك لأن تقود الفريق الوحداوي إلى البطولات، كل لاعب معرض لانخفاض المستوى.

عساف القرني: ما زلت عند رأيي فيك.. أنت لاعبي المفضل.

* كلمة للجماهير الشبابية؟

- لا زالت أمامنا فرصة للتعويض في بطولة الدوري، وكذلك أمامنا ثلاث بطولات بهذا الموسم، وبإمكاننا أن نحصد الذهب لليث الأبيض، ونعدكم بذلك.

* كلمة للجماهير الوحداوية؟

- نحن في عصر الاحتراف وعلينا مواكبته، والفريق الوحداوي به مواهب كبيرة بإمكانها أن تقوده إلى صعود المنصات.

* كلمة أخيرة؟

- أشكر «الجزيرة» على إتاحة الفرصة وأتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً على القارئ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد