Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/12/2007 G Issue 12848
الاقتصادية
الأحد 22 ذو القعدة 1428   العدد  12848
طالبوا بإيصال صوتهم للمسؤولين... وغلاء الأسعار أبرز هموهم
مواطنون يتساءلون عن مصير التوصيات السابقة لمنتدى الرياض الاقتصادي

«الجزيرة»- بندر العنزي

طالب مواطنون منتدى الرياض الاقتصادي بطرح قضاياهم وإيصال صوتهم فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي للمسؤولين، وقالوا إن عكس واقعهم يعد مطلبا هاما عبر هذا المنبر الذي تنطلق فعاليات اليوم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وبمتابعة الأوساط الاقتصادية ومختلف شرائح المجتمع حيث أصبح المنتدى حديث بعض المجالس التي تتساءل بدورها عن ماذا سيتناول في دورته الثالثة؟ وما الأثر الملموس من نتائج الدورات السابقة له؟

فالمتابعون والمترقبون للحدث لم يخفوا تفاؤلهم والآمال التي يعقدونها على نتائج هذا المنتدى وكان ذلك واضحا من خلال آرائهم، حيث طالب الكثير منهم التطرق للقضايا الاقتصادية ذات العلاقة المباشرة بالمواطن وخصوصا ذوي الدخل المحدود منهم ولا سيما أن هناك العديد من القضايا الهامة والمتزامنة معه.

اعتبر المواطن خلف الخميسي قيام مثل هذه المنتديات الاقتصادية فرصة حقيقية يعول عليها المواطن لما لها من دور كبير في إيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لكثير من المعضلات الاقتصادية الراهنة متمنياً بأن تنال القضايا التي تتلمس حاجيات المواطن وتتفاعل مع همومه الاهتمام الأكبر. وأضاف: ارتفاع أسعار السلع وزيادة معدلات التضخم بشكل عام باتت مشكلة تؤرق الجميع وأتمنى أن تستغل نفوذ مثل هذه المنتديات في إيجاد أفضل السبل للتعامل مع تلك القضايا الاقتصادية حيث يتاح فيها المجال لأهل الاختصاص والاقتصاديين للنقاش وطرح الأفكار المتعلقة بها.

ويرى أحمد الحمد موظف قطاع خاص أن مشكلة البطالة وشح الوظائف للشباب السعودي قضية تستحق المزيد من الاهتمام والطرح خصوصا عبر مثل هذه المنتديات. وأضاف أتمنى أن يحظى هذا الجانب بتسليط المزيد من الضوء والاهتمام كما أتمنى أن يخرج الطرح بحلول وتوصيات فاعلة من شأنها أن تخفض معدلات البطالة في المجتمع وزيادة فرص العمل سواء من خلال خلق فرص عمل جديدة أو من خلال تفعيل أكثر لنظام السعودة وبالتالي زيادة مصادر الدخل للمواطنين. المواطن سلطان الفارس يقول: هناك الكثير من القضايا المهمة التي نتمنى نحن كمواطنين أن تخضع للحوارات والنقاشات في مثل هذه المناسبات وقد تكون الأزمة الإسكانية والعمرانية في طليعتها حيث أصبح امتلاك المسكن أحد أحلام المواطن التي يصعب تحقيقها في الوقت الحالي.

ويضيف: ينبغي لمثل هذه القضية الاقتصادية ذات الأبعاد الاجتماعية أن تحظى بجزء كبير من اهتمامات المنتديات الاقتصادية مبينا في الوقت نفسه أن هذه المنتديات تتفاعل بشكل أكبر مع قضايا القطاع الخاص وشريحة معينة من المجتمع في الوقت الذي هي مطالبة فيه بالكثير تجاه المواطن وهمومه.

وتابع: نتطلع لتفعيل صوت المواطن من خلال إيجاد قنوات اتصال مباشرة بالإضافة لأهمية تناول قضايا المواطنين لأن ذلك سيسهم بشكل كبير في دعم دور الشراكة المجتمعية والرقي بمستواها باعتبارها ركيزة أساسية في بناء الشعوب الناجحة.

من الجانب الآخر استضفنا أحد المقيمين حيث قال: أنا أتابع مثل هذه الفعاليات باستمرار ولكن هذه المرة قد يكون منتدى الرياض أمام تحدي حقيقي وهو يعقد في ظروف اقتصادية قد تكون أكثر تعقيداً من المنتديات السابقة نظرا لما يشهده الاقتصاد العالمي بشكل عام من تحديات كالتضخم وارتفاع أسعار النفط وانهيار العملات الكبرى كالدولار ويضيف: هنا في المملكة أيضا توجد بعض التغيرات جراء تلك الأحداث منها التضخم وغلاء الأسعار وارتفاع أسعار العقارات وإيجاراتها وكذلك الأدوية والخدمات الطبية ويرى بأن هذه الجوانب هي أكثر ما تهم المواطن في الوقت الحالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد