Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/12/2007 G Issue 12848
الاقتصادية
الأحد 22 ذو القعدة 1428   العدد  12848
فيما يناقش 550 مديراً تنفيذياً قضايا قطاع الحديد والصلب
أرامكو ترعى المؤتمر الدولي لتقنيات البترول بدبي الثلاثاء القادم

دبي - د. نهاد البحيري - واس

تستضيف دبي يوم الثلاثاء القادم المؤتمر الدولي لتقنيات البترول IPTC الذي يعد واحداً من أهم المؤتمرات الفنية التي تتناول قطاع الطاقة في العالم.

وتشارك في المؤتمر أكبر أربع جهات تمثل العاملين في قطاع استكشاف وإنتاج الطاقة في العالم وهي: جمعية مهندسي البترول، والاتحاد الأوروبي لعلماء ومهندسي الجيولوجيا، وجمعية الجيو فيزيائيين العاملين في الاستكشاف، والجمعية الأمريكية للجيولوجيين العاملين في قطاع البترول.

وسيبحث المؤتمر الذي ترعاه عدة شركات بترول دولية بينها شركة أرامكو السعودية أهم القضايا في قطاع الطاقة في العالم.. كعمليات الاستكشاف والتنقيب، والمشاكل البيئية، وتقديم المقترحات والحلول للمشاكل التي تواجه هذا القطاع.

ويصاحب المؤتمر معرض دولي لتقنيات البترول، ومعرض آخر للمنتجات والخدمات الملائمة للمنطقة والعالم ويقامان في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بمركز دبي التجاري العالمي.

وستعقد خلال المؤتمر أكثر من 50 جلسة فنية، وجلسات نقاش خاصة حول التغيرات المناخية، وسلسلة من جلسات النقاش التي ستضم عدداً من كبار الخبراء.

ويكتسب المؤتمر الدولي لتقنيات البترول أهمية خاصة تزامناً مع صدور أبحاث من وكالة الطاقة الدولية تشير إلى أن الطلب الأولي على الطاقة سيرتفع لأكثر من الضعف بحلول عام 2030م.

وتستضيف دبى أيضاً مؤتمر الشرق الأوسط الحادى عشر للحديد والصلب خلال الفترة من 9 - 11 ديسمبر القادم ويشارك في المؤتمر وفد دولى يزيد على 550 مديراً تنفيذياً من ذوى الريادة في مجال شركات الحديد والصلب على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن أهم القضايا التي سيتناولها المؤتمر الاستهلاك العالى للحديد والصلب كونه أحد أسباب زيادة حجم الاستثمارات المتعلقة بتجارة الحديد بالمنطقة, كما يتناول معدل الإنتاج في الحديد الخام في ظل الزيادة على منتجاته أكثر من الحديد الخام.

وسيناقش المؤتمر قضايا أخرى مثل الفرق بين العرض والطلب وتغير أنماط التجارة بالمنطقة كما سيتناول المؤتمر كذلك أهمية استثمار القطاع الخاص في الحديد والصلب, ومن ثم زيادة أهمية الإستراتيجيات التي تزيد من قيمته وذلك بين الموزعين المحليين خاصة.

ويبحث كذلك قضايا أخرى فرعية مثل زيادة الطاقة الاستيعابية لتجارة الحديد على الإنترنت ومفهوم صادرات الحديد الخام وإنتاجه في بعض الدول مثل إيران والجزائرو موريتانيا والسبيل إلى تطوير تلك الأسواق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد