Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/12/2007 G Issue 12848
الاقتصادية
الأحد 22 ذو القعدة 1428   العدد  12848
العطية : قمة أوبك بعثت رسالة للمستهلكين بسعيها لتوازن السوق
النعيمي: في الشتاء يزداد الطلب وسنبحث زيادة الإنتاج في اجتماع أبو ظبي

الدوحة - د.ب.أ

قال المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية إن الطلب على النفط سيزداد في الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح النعيمي الذي كان يتحدث للصحفيين قبل بدء اجتماعات الدول العربية المصدرة للبترول والأعضاء في منظمة (أوابك) إن الطلب على النفط يزداد عادة في الشتاء (ولكن السؤال هو ماذا سيجري في الربع الثاني).

وحول ما إذا كانت أوبك ستزيد من إنتاجها في الفترة المقبلة قال الوزير السعودي (هذا ما نريد معرفته) ومضى يقول (انتظروا حتى نجتمع - وزراء أوبك - ونبحث الأوضاع في الأسواق النفطية ثم نقرر بشأن ما سنفعله في اجتماع أبوظبي).

وبشأن توقعاته بزيادة الطلب قال (إن الوضع الطبيعي أن يزيد الطلب في الشتاء وفي الربع الأول الذي يزيد عن الربع الثاني من العام).

وقال عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اجتماع وزراء أوبك المقبل في أبوظبي في الخامس من كانون أول/ ديسمبر الجاري سيبحث الأوضاع الراهنة في أسواق النفط.

وأضاف أن الوزراء سينظرون الوضع بالنسبة لإمدادات النفط في الأسواق، مشيرا إلى أن قمة الرياض الثالثة لدول أوبك قد بعثت برسالة واضحة للمستهلكين في العالم بأنها ستعمل دائما على الحفاظ على التوازن في السوق النفطية بين العرض والطلب وتعمل على استقرار السوق.

وقال إن البت بشأن زيادة إنتاج أوبك سيحسم في الاجتماع الوزاري، مؤكدا حرص أوبك على دعم استقرار السوق.

وقال العطية (ليس هناك نقص في الإمدادات بالأسواق)، مشيرا إلى أن مستوى المخزونات النفطية في الدول الصناعية مريح، وقد ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة.

وحول سعر النفط الذي يقترب من حاجز المائة دولار قال العطية إن السعر العادل الذي طرح عام 2004 كان 60 دولارا، لكن انهيار الدولار اليوم وتدهور قيمته قد أثر سلبيا؛ إذ فقد الدولار حوالي 40% من قيمته منذ ذلك الوقت بحيث أصبح سعر المائة دولار يعادل عمليا 60 دولاراً.

وحول فك الارتباط بالدولار في أوبك والتحول إلى سلة عملات قال عبدالله العطية إن أوبك التي لا تتعدى حصتها في الأسواق 40% ليست في وضع يجعلها تفرض رؤية محددة على الأسواق، مشيرا إلى أن المنتجين الكبار من خارج أوبك مثل روسيا والنرويج والمكسيك تتعامل بالدولار ولم تتجه لخلق سلة عملات.

ووصف العطية التفكير بالتحول إلى سلة من العملات لمواجهة موقف الدولار المنخفض بأنه غير واقعي ومن الصعب تطبيق ذلك في الوقت الراهن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد