Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/11/2007 G Issue 12838
الريـاضيـة
الخميس 12 ذو القعدة 1428   العدد  12838
شيء للرياضة
القيمة الأخلاقية لتكريم الرومي!!
نزار العلولا

منذ اليوم الأول لانضمامي لإدارة نادي الشباب وهناك سؤال واحد يطاردني ويلح محبي نادي الشباب على تكراره ويشاركهم فيه كثير من الرياضيين من خارج نادي الشباب وهو لماذا لا يتم تكريم النجم الدولي السابق عبدالرحمن الرومي.

وعندما نسأل لماذا الرومي بالذات يجيب السائلون بالمنطق الرياضي الواضح وهو أن الرومي هو النجم الوحيد من الجيل الذهبي لنادي الشباب الذي ختم مشواره الرياضي في نادي الشباب ولم ينتقل كغيره من نجوم الليث رغم أنه أول لاعب شبابي يتلقى عرضاً مادياً مغرياً من نادي الاتحاد عندما كان يمثل المنتخب في نهائيات كأس العالم للشباب أي في السنة الثانية لمشواره الكروي ولكنه آثر البقاء وفياً لناديه دون مقابل مادي، إضافة لكون الرومي يتمتع بأخلاقيات عالية طيلة مشواره الكروي كسب من خلالها احترام الوسط الرياضي كنموذج مشرف لللاعب الواعي الذي بدأ وانتهى دون نقاط سوداء أو عداوات.

أما عن تأخري في الكتابة عن هذا الموضوع فيرجع لظروف التكريم في السابق التي تقتضي انتظار مبادرة من أحد أعضاء الشرف للتكفل بمصروفات التكريم، أما في الوقت الحالي وفي عصر الاستثمار والتسويق الرياضي فقد أصبحت مهرجانات التكريم صناعة تدر أرباحا كبيرة، فباستطاعة شركة التسويق أن تستضيف نادي جماهيري مثل الأهلي المصري أو فنار بخشة التركي لكثافة الجاليتين المصرية والتركية في المملكة. لخوض مباراة ضد نادي الشباب المطعم بعدد من نجوم المملكة ويكون للمباراة راعي رسمي وإعلانات تجارية وجوائز للجماهير وناقل حصري وعندها ستصبح الجدوى الاقتصادية للمهرجان مربحة ولا تكلف النادي شيئا سوى الإشراف والتنظيم، ويسجل النادي النموذجي من خلال هذا المهرجان موقف وفاء لأحد أهم رموز نادي الشباب في عصره الذهبي كما كان ماجد رمزاً للنصر والنعيمة رمزاً للهلال وعبدالجواد رمزاً للأهلي.

والآن وبعد أن اتضحت القيمة الاقتصادية للمهرجان إذا ما أعد بطريقة احترافية يتبقى الأهم وهو القيمة الأخلاقية لتكريم نجم خدم الكرة السعودية ونادي الشباب بمثالية فريدة وخرج بهدوء تاركاً وراءه سيرة عطرة ومشرفة للرياضيين، فتكريم الرومي كنموذج شبابي سيرسخ الصورة النموذجية لنادي الشباب وسيعطي اللاعبين الحاليين حافزاً معنوياً للتفوق وسيعزز انتماء نجوم الليث لناديهم وسيضيف لمسة إنسانية على الأنشطة الرياضية ويبرز جمالياتها وأخلاقياتها النبيلة.

أكتب لكم اليوم لثقتي ومعرفتي التامة بوعي الرئيس الشبابي خالد البلطان بأهمية مثل هذه المواقف فهو صاحب مبادرات مشرفة مع العديد من الرياضيين داخل وخارج نادي الشباب وهو صاحب مواقف أكثر تشريفاً مع الواجبات الاجتماعية والوطنية قبل وبعد دخوله للمجال الرياضي.

وأكتب لكم لأجيب على تساؤلاتكم يا من اعتبرتم تكريم الرومي تكريماً لكل الشبابيين، فشكراً لاهتمامكم وعسى أن أكون قد أجبت بوضوح على سؤالكم الدائم!!

نموذج عبيد الضلع

يدهشني (عبيد الضلع) الكاتب في هذه الجريدة بمتابعته الدقيقة للأحداث الرياضية وقدرته على التحليل الموضوعي والعقلاني بحيادية تجعلني لا أستطيع معرفة ميوله الرياضية، فحتى الآن لا أعرف شكل هذا الزميل أو ميوله فلا صورته تنشر مع المقال ولا انحياز مع لون معين لأحد الفرق فلا هو باحث عن شهره ولا عن خدمة فريق محدد وكل ما أعرفه أن (عبيد الضلع) لقب لشخصية تراثية معروفة في منطقة حائل مما يتسير إلى موقع الكاتب جغرافيا.

وهذا النموذج الفريد من الكتاب الذي يقدم فكراً رياضياً متجرداً من كل الرغبات يجبر الجميع على احترامه واحترام طرحه العقلاني في وقت نرى فيه نماذج أخرى تمتهن التهريج وتتصدر الصفحات بالخواء الفكري والإثارة الجوفاء وتحصل على شهرة كبيرة ولكنها حتماً تفقد ثقة واحترام القارئ، فتحية تقدير أقدمها للزميل الذي لا أعرف عنه سوى عقلانية الطرح ورقي الفكر.



nizar595@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد