Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/11/2007 G Issue 12838
الاقتصادية
الخميس 12 ذو القعدة 1428   العدد  12838
خلال منتدى الحوار العربي الياباني
القصيبي يشدد على أهمية العلاقات بين العرب واليابان

الاسكندرية - مكتب الجزيرة - محمد حسن

افتتح الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري منتدى الحوار العربي الياباني الذي يحاول تدعيم سبل التعاون في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وافتتح المؤتمر بكلمة لوزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي الذي أكد على عمق العلاقات السعودية اليابانية؛ مشيرا إلى أن اليابان تعتبر من أكبر المستثمرين الأجانب داخل المملكة التي أصبحت تمثل الملتقى الأول للاستثمار الأجنبي في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارالقصيبي إلى إشادة البنك الدولي بمناخ الاستثمار في المملكة عام 2008 حيث احتلت المملكة المرتبة الثالثة والعشرين من ضمن 178 دولة شملها التقرير.

واعتبر الوزير أن اليابان أصبحت مركز العالم الجديد في جذب الاستثمار مشددا على ضرورة أن تستفيد الدول العربية من استراتيجيات التنمية في اليابان باعتبارها أكبر ثالث قوى اقتصادية عالمية.

وأضاف: إن سبل التعليم والتدريب التي اتخذتها الحكومة اليابانية هى مفتاح التنمية والتقدم في الفترة الحالية، وأشار القصيبي إلى نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين؛ حيث وصل إجمالي صادرات المملكة إلى اليابان 14% خلال العام 2006 وواردات المملكة من اليابان وصلت إلى 9%.وتعد اليابان ثاني أكبر مستثمر أجنبي في المملكة.من جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن الزامل عضو مجلس الشورى على أهمية السوق العربية المشتركة مبينا أنها ستزيد من التبادل التجاري بين الدول العربية،

وأوضح الزامل أن السوق العربي يقوم على ركيزتين هما الاقتصاد السعودي والمصري.

وأشار إلى أهمية التعاون الاقتصادي مع الجانب الياباني، وقال إن ذلك من شأنه أن يضمن لنا مواقف داعمة من اليابان للقضايا العربية في المحافل الدولية.

يشار إلى أن المنتدى بدأ فاعلياته بجلسة تحضيرية حضرها الجانب السعودي والمصري والياباني وشارك فيه اليوم الثاني أكثر من 20 شخصية عربية يمثلون عدة دول عربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد