Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/11/2007 G Issue 12838
الاقتصادية
الخميس 12 ذو القعدة 1428   العدد  12838
جرد حساب لمهرجان أبحر السياحي
61% من الزوار يشتكون ارتفاع الأسعار و23% يطالبون بتوفير دورات المياه

«الجزيرة» - بندر العنزي

كشفت دراسة احصائية أجراها مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) حول فعاليات مهرجان أبحر السياحي الذي أقيمت خلال إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1428هـ بمحافظة جدة أن المهرجان شهد إقبالاً كبيراً حيث بلغ زواره حوالي 542000 زائر قدموا من نحو 33 مدينة وقرية حول المملكة خلال الأيام الستة للمهرجان. وأشارت النتائج أن أهالي جدة شكلوا النسبة الأكبرر من بين زوار المهرجان بحوالي 52% يليهم القادمون من مكة المكرمة بنسبة تقدر بحوالي 16%.

وأبانت الدراسة التي أجريت على 500 فرد كعينة من الزوار وشكل المواطنون منها حوالي 90 % أن 48% من زوار المهرجان قدموا بقصد حضور المهرجان بالذات فيما شكل القادمون من أجل السياحة والترفيه نحو 39% وشكل الذين قدموا لزيارة الأهل والأصدقاء حوالي 10%.

وفي استبيان حول مصدر المعلومات للمهرجان أفاد أكثر من 25% من أفراد العينة انهم استقوا معلوماتهم عن المهرجان عن طريق الأصدقاء بينما شكل الذين علموا عن المهرجان عبر الصحف حوالي 22% والتلفزيون 17% وباقي النسبة كانت من نصيب المصادر الأخرى كالمجلات والإنترنت، كما بلغ المتوسط العام لعدد الليالي التي قضاها الزوار بمدينة جدة نحو 3 ليالٍ وقضى أكثر من 32% من الزوار ليلتين فيما قضى حوالي 31% من الزوار يوماً واحداً فقط.

وأوضحت الدراسة أن حوالي 51% من زوار المهرجان يسكنون في مساكن خاصة بهم بينما أقام نحو 32% في وحدات سكنية مفروشة فيما أفاد حوالي 14% أنهم يسكنون في منزل صديق أو قريب وشكلت نسبة الذين يسكنون في الفنادق حوالي 2%.

وبلغ المتوسط العام للإنفاق اليومي للفرد الواحد من أفراد العينة حوالي 1165 ريالاً سعودياً بما في ذلك المجموعة المرافقة له أي بمعدل 192 ريالاً للفرد الواحد كان للتسوق والإقامة النصيب الأكبر منها بنحو 26% لكل منهما وشكل الترفيه نسبة 15% من الإنفاق العام بينما جاء الإنفاق على الوجبات والطعام بنسبة 13% من الإنفاق اليومي وتطرقت الدراسة لاستطلاع الآراء حول مستويات الخدمات وأسعارها وجاءت النتائج بإفادة أكثر من 61% من أفراد العينة أن أسعار السكن مرتفعة وكذلك الحال بالنسبة لأسعار الأكل والشرب حيث أشار حوالي 61% إنها مرتفعة كما أشار حوالي 66% إلى ارتفاع تكاليف التسوق كذلك أوضح حوالي 56% أن أسعار المواصلات مناسبة ومعقولة.

ويبدو أن الانطباع الإيجابي حول مستوى فعاليات المهرجان كان هو السائد لدى الزوار حيث أكد حوالي 89% من أفرد العينة عزمهم على تكرار الزيارة في حال إقامة المهرجان مرة أخرى بينما أفاد 2% من العينة أنهم لن يكرروا الزيارة مرة أخرى.

وحول شكاوي ومقترحات الزوار شكا أكثر من 23% من الزوار من عدم توفير المرافق العامة (دورات المياه) بالشكل الكافي والملائم بينما اقترح أكثر من 19% أن يركز الاهتمام أكثر على مستوى مواقف السيارات وسعتها من قبل الجهات المعنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد