Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/11/2007 G Issue 12837
الريـاضيـة
الاربعاء 11 ذو القعدة 1428   العدد  12837
زاكي وآل حيدر وقاحص وحبيب واليامي والبيشي والصبياني والسبع والحبشي في تحدٍّ قوي اليوم مع أبطال العرب
(أم الألعاب) مرشّحة لإهداء رياضة الوطن إنجازات عربية جديدة

يحمل نجوم القوى السعودية آمالاً عريضة من أجل جلب الذهب للرياضة السعودية في منافسات (أم الألعاب) التي يبدأ الصراع فيها صباح اليوم الأربعاء من خلال ثنائي المنتخب علي الزاكي وسامي آل حيدر مع تواجد العداء الثالث أحمد المولد في الاحتياط، ويبدؤون المنافسات بتصفيات سباق الرشاقة السريعة 110م حواجز، وذلك عند ال9.30ص، ويتوقع تأهلهما للمرحلة التالية، بينما يبدأ رجال السرعة يحيى قاحص ويحيى حبيب وسالم اليامي تصفيات سباق 100م، ويرجح أن يكون الأخير احتياطياً لاقتصار المشاركة على عداءين، وتبدأ منافساتهم عند الساعة 10.00ص، ويعقب ذلك بدء تصفيات سباق قاهرة الرجال 400م حرة، ويمثل المنتخب السعودي المخضرم حمدان البيشي والناشئ إسماعيل الصبياني مع تواجد العداء يونس الهوسة احتياطياً لهما، وتبدأ تصفياتهم عند ال10.30ص. وفي الفترة المسائية عند تمام الساعة 5.00 عصراً يشارك ثنائي الوثب محمد الخويلدي وزميله بطل آسيا حسين السبع مع تواجد أحمد فايز مرزوق ثامن العالم في منافسات نهائي الوثب الطويل، ويتوقع أن يقدم الثنائي نتائج تساعد باقي النجوم في فرض السيطرة على باقي المنافسات. وقد واجه الجهاز الفني إشكالية تواجد الثلاثي؛ حيث لا يسمح نظام البطولة إلا بمشاركة اثنين في كل مسابقة، إلا أن جاهزية الخويلدي والسبع رجّحت كفتيهما في المشاركة. وفي نفس الأثناء يشهد ميدان الرمي نهائي مسابقة دفع الكرة الحديدية، ويشارك الرامي سلطان الحبشي بطل آسيا وزميله سعيد اليامي في منافساته، ويتوقع صدارة هذه المسابقة في حالة ظهور الحبشي بمستواه. وعند الساعة 7.00م يخوض العداء الدولي مخلد العتيبي نهائي سباق 10000م، وعند ال8.30م تبدأ تصفيات سباق 800م، ويتواجد الثنائي العالمي محمد الصالحي وعلي الدرعان؛ حيث يبدأان مشوارهما نحو ذهب هذا السباق القوي الذي سيشهد منافسة عربية.

استعد الاتحاد السعودي لألعاب القوى جيداً للمشاركة في دورة الألعاب العربية الحادية عشرة بالقاهرة، وجاء الاستعداد بحجم أهمية المناسبة، وشكَّل منتخباً قوياً يضم كبار نجوم اللعبة، وجاءت استعداداتهم جيدة كونهم قد فرغوا على التوّ من الاستحقاقات الخارجية الرسمية، وأحدثها التجربة الأولى في الصالات وبعض اللقاءات الودية. وتضم القائمة في سباق 100م أسرع رجل عربي آسيوي يحيى حبيب صاحب ذهبية الأسياد بزمنه البالغ 10.28ث، كما يتواجد في نفس السباق زميله يحيى قاحص صاحب فضية الصالات المغلقة في مكاو بزمنه البالغ 6.56ث الذي نافس بقوة على تحقيق ذهبيتها مع العداء القطري الذي فرق عنه بأجزاء الثانية، وهو العائد للميادين بعد إصابة وبدأ يستعيد مستواه حتى الآن وأفضل أزمانه في هذا الموسم 10.51ث وحلّ به رابعاً في البطولة العربية الأخيرة بينما رقمه القياسي 10.28ث. في حين يأتي المخضرم بطل العرب سابقاً سالم اليامي المبتعد عن ميادين القوى لفترة ليست بقصيرة بداعي الإصابة. ويشهد هذا السباق تنافساً سعودياً، بينما يتواجد معهم عمرو إبراهيم من مصر صاحب فضية البطولة العربية الأخيرة بالأردن بزمن 10.45ث، كما يتواجد بقوة القطري الوليد عبد الله صاحب برونزية البطولة العربية الأخيرة بزمن قدره 10.47ث، ويتوقع تواجد القطري بطل الصالات المغلقة بمكاو فرنسيي سمويل الذي حقق الميدالية بزمن قدره 6.54ث، ويرجح أن يمثل المنتخب السعودي الثنائي يحيى حبيب ويحيى قاحص لجاهزيتهما.

سباق 200م

يأتي سباق الـ200م أقل قوة في المنتخب السعودي من سباق المائة على رغم تواجد المخضرم حامد البيشي الذي حقَّق فضية البطولة العربية الأخيرة في عمان، وكان قاب قوسين أو أدنى من ذهبية هذا السباق، إلا أنه حقق زمناً قدره 21.06ث حلّ به ثانياً، وهو نفسه المحقق لذهبية 4?400م تتابع في صالات مكاو المغطاة. كما يتواجد معه الثنائي الواعد محمد البيشي وعادل عسيري، لكن يتوقع أن يمثل المنتخب حامد البيشي وعادل عسيري؛ لما يملكانه من خبرة وجاهزية فنية، ويتواجد معهم على المستوى العربي الأردني خليل حنانة صاحب برونزية البطولة العربية الأخيرة بزمن قدره 21.11ث، في حين يتواجد على هرم هذا السباق القطري الوليد عبد الله الذي استطاع تحقيق ذهبية هذا السباق في البطولة العربية الأخيرة في الأردن بزمن قدره 20.94ث.

البيشي يبحث عن ختام مميز

وفي سباق 400م قاهرة الرجال يتواجد المخضرم حمدان البيشي العائد من الإصابة التي أعاقته عن المشاركة في بطولة العالم الأخيرة بأوساكا اليابانية على رغم تأهله بعد أن قدّم واحداً من أجمل سباقات ألعاب القوى في أسياد الدوحة واستطاع خطف الذهب بزمنه البالغ 45.64ث، وهو يعمل جيداً على تحقيق إنجاز يختم به مشواره في ميادين القوى، ويتوقع له مركز صدارة في هذا السباق، وقد أظهر عودته القوية بإحرازه ذهبية 4?400م تتابع كبروفة أخيرة في مكاو. ويرافقه في نفس السباق الثنائي الصاعد إسماعيل الصبياني صاحب ذهبية سباق التتابع في الدوحة، وهو نفسه الذي أوصل فريق تتابع الصالات إلى النهائي عندما شارك في التصفية وقدم واحدة من أفضل سباقاته هذا الموسم. كما يتواجد يونس الهوسة صاحب ذهبية سباق التتابع 4?400م في البطولة الآسيوية الأخيرة بالأردن. وهذا السباق من أصعب سباقات المضمار لتواجد الكويتي فوزي الشمري والمغربي إسماعيل الضيف صاحب ذهبية البطولة العربية الأخيرة بزمنه البالغ 46.30ث، كما يتواجد بقوة السوداني نجم الدين علي صاحب برونزية نفس البطولة بزمنه البالغ 46.81ث.

الكل ينتظر ثامن العالم

ويأتي في سباق القوة والتحمل 800م الثنائي العالمي محمد عبيد الصالحي ثامن العالم بزمنه البالغ 1.47.58د، وبطل العالم عسكرياً لسباق 800م، وهو أجهز عدائي المنتخب السعودي كونه شارك في عدة بطولات عالميه ودية ورسمية آخرها بطولة العالم العسكرية بالهند، ويتواجد معه الواعد الصاعد علي الدرعان وصيف بطل العالم لسباق 800م للناشئين الحاصل على فضية سباق 800م في بطولة العالم ال5 المقامة في استرافا التشيكية بزمنه البالغ 1.50.10د، وأفضل إنجازاته هذا الموسم ذهبية 4?400م تتابع في صالات مكاو، ويتوقع أن يشكل منافسة مع الصالحي، ولكن يتواجد معهم عربياً المغربي صقر شاهين والسوداني أبو بكر خميس ومحمد فرحة من جيبوتي المتأهلين لبطولة العالم الأخيرة.

شاوين في سباق 1500م

يتواجد في سباق القدرة 1500م العالمي محمد عثمان شاوين صاحب ذهبية الدورة الآسيوية السابعة عشرة والمتأهل لبطولة العالم الأخيرة باليابان، ويأتي ترتيبه الـ17 على العالم في سباق 1500م، وقد استعدّ جيداً في معسكرات خارجية تحت إشراف مدربه الوطني سعد الأسمري، ويتواجد معه الثنائي الصاعد عماد نور ويوسف مسرحي اللذان يعتبران مشاركتهما صقلاً لنجوميتهما مبكراً، وقد عمد الاتحاد إلى مشاركتهما لإفادتهما.

مخلد يعود إلى

التحدي من جديد

وتشهد سباقات المسافات الطويلة ندرة وقلة في المنتخبات السعودية بدرجاتها الثلاثة، إلا أن العداء العالمي مخلد العتيبي صاحب ذهبيتي 5000م و10000م في دورة العاب الآسيوية في بوسان الكورية هو المتواجد بثقله، وهو العائد من إصابة حرمته من المشاركة طويلاً، وأهم الاستحقاقات التي حُرم منها أسياد الدوحة ثم بطولة العالم الأخيرة. ومخلد عمل جيداً من أجل العودة إلى الميدان بإنجاز، وربما فكّر ملياً في الاعتزال. ويتواجد معه عربياً المغربي محمد أمين بطل العرب الأخير ووصيفه القطري جمال بلال ومحبوب علي من البحرين. أما حسن اليامي فهو يدخل في سباق الذئاب نصف الماراثون وينافسه عربياً مصطفى شبو من قطر وعلي زايد من ليبيا وخالد كمال من البحرين. ويكمل المسافات الطويلة الواعد صاحب الترتيب الخامس عشر على العالم في سباق 3000م موانع فيدخل هذا السباق الصعب، ويتواجد معه عربياً المغربيان عبد القادر هيشلاف وإبراهيم طالب والبحريني طارق إبراهيم والقطري أبو بكر علي.

ثنائي يبحث عن الرشاقة

وفي سباق الرشاقة السريعة يتواجد المتخصص علي الذاكي وزميله سامي آل حيدر وأفضل إنجازاته عندما احتلّ المركز السادس في نهائي سباق 60م في مسابقات ألعاب القوى في دورة الألعاب الآسيوية المغطاة بمكاو بزمن قدره 8.10ث، وأعطى انطباعاً عن جاهزيته الفنية والبدنية، كما يتواجد أحمد خضر المولد للمشاركة في نفس المهمة، وعلى رغم أن الذاكي أفضلهم فنياً إلا أن الباب لا يزال مفتوحاً أمام الثلاثة للمشاركة. ويتواجد معهم عربياً القطري عيسي الزوادي بطل العرب ووصيفه المصري عبد الرحمن إدريس والكويتي فواز الشمري.

أفضل 3 عدائين

وفي سباق الصعاب المركبة 400م حواجز يتواجد أفضل 3 عدائين جاؤوا خلفاً للعالمي هادي صوعان بعد اعتزاله، ويأتي في الطليعة بطل العالم عسكرياً وصاحب ذهبية البطولة الآسيوية الأخيرة إدريس هوساوي، ويتواجد معه خليفة صوعان في هذا السباق وإبراهيم الحميد العائد من إصابة حرمته فترة طويلة والواعد بندر شراحيلي وصيف بطل العالم للشباب، وينافسهم عربياً علي عبيد من الإمارات والسوداني حافظ حسين.

قاسم والعقبي الأقل حظوظاً

يتواجد في هذا السباق الثنائي جميل قاسم وهاشم العقبي، وهما أقلّ المشاركين توقعاً لتحقيق ميداليات الصدارة في هذا السباق لصعوبته وتواجد أباطرة هذا السباق واثبي السودان، وقد خاضا البروفة الأخيرة بنجاح في صالات مكاو المغطاة عندما حقق العقبي الترتيب الخامس في نهائي الوثب العالي بارتفاع 2.15م، كما جاء نظيره جميل قاسم في الترتيب السابع وبنفس الارتفاع، ولكن تقدم زميله بأفضلية المحاولات، ويتوقع أن يحتلا ترتيب الوسط، ويرجح في أفضل الأحوال المنافسة على مركز متقدّم.

أما الوثب الطويل فيعول على أبطاله لتحقيق ثلاث ميداليات الصدارة إذا كان الثلاثي في كامل حضورهم الفني والذهني؛ لما يملكونه من خبرة، وهم المحققون لسابقة تاريخية عندما استطاعوا التأهل لبطولة العالم للمستوى (أ) وأبلوا بلاء حسناً في البطولة. والمتواجدون ليسوا في حاجة للتعريف؛ فمحمد الخويلدي نجم فوق العادة في هذا المجال، إلا أنه لم يشارك في مكاو بسبب ظروفه الخاصة، ولا يقلّ عنه شأناً الثنائي حسين السبع وأحمد فايز مرزوق، والأول سجل تفوقاً جيداً وإنجازاً سعودياً جديداً عندما خطف ذهبية المسابقة في صالات مكاو بمسافة 7.99م وتأهل إلى بطولة العالم في إسبانيا للصالات المغطاة. بقي أن نذكر أن من ينافسهم عربياً الكويتي صالح الحداد والمغربي طارق بوقطيب.

أكثر السباقات ندرة

ويتواجد في قائمة المنتخب السعودي لألعاب القوى الواثب مجيد قاحص للمشاركة في أكثر المسابقات ندرةً لدى السعوديين الوثب الثلاثي، وقاحص شارك في البطولة العربية الأخيرة في الأردن واحتل المركز الرابع وقدم مستوى مطمئناً للغاية.

ويأتي في قائمة الرماة دافع الجلة سلطان الحبشي المتوقع له ذهبيتها والعائد للتوّ إلى صدارة آسيا في دفع الكرة الحديدية عندما تمكن من دفع الجلة إلى مسافة 18.99م، ويتواجد معه بقوة منافساً الكويتي أحمد غلام الحائز على فضية مكاو. ويتواجد في ميدان الرمي أيضاً زميله سعيد اليامي، كما يأتي قاذف القرص سلطان الدودي وزميله سعيد البقمي في المرتبة الأولى في الترشيحات.

توقعات باستمرار

الصدارة للقريع

ويتواجد المتخصص في المسابقات المركبة محمد القريع بطل العرب في العشاري وزميله محمد المطرود صاحب البروفة الجيدة في صالات مكاو الأخيرة، ويتوقع أن يستمر الأول في صدارة العرب على رغم وجود عدد لا بأس به من الأبطال العرب في هذا التخصُّص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد