Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/11/2007 G Issue 12837
الاقتصادية
الاربعاء 11 ذو القعدة 1428   العدد  12837
أكد أن (أوبك) ستنتهج الحوار مع الدول المستهلكة.. وزير الطاقة الجزائري:
قمة الرياض سمحت للمنظمة بتبني ولأول مرة استراتيجية على المدى الطويل

«الجزيرة»- واس

نوّه وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل بالنتائج التي توصل إليها قادة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في قمتهم الثالثة التي استضافتها المملكة يومي السبت والأحد الماضيين، ووصفها بأنها عمل جماعي مميز. وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية إن قمة أوبك بالرياض تميزت عن سابقتيها بكونها سمحت للمنظمة بتبني ولأول مرة استراتيجية على المدى الطويل. وأوضح أن هذه الاستراتيجية تقوم على ثلاثة محاور رئيسية هي: استقرار سوق النفط من خلال ضمان عرض كاف ومنتظم والعلاقة بين الطاقة والتنمية المستدامة وأخيرا تقديم المساعدة للدول الفقيرة.

وبخصوص استقرار السوق أكد أن منظمة الأوبك فضلت مرة أخرى انتهاج سبيل الحوار مع الدول المستهلكة لأنه غالبا كما قال ما تتفاوت المعلومات التي بحوزة الدول المنتجة والدول المستهلكة للنفط حول وضع وآفاق الإنتاج والاستهلاك بكل بلد وعلى الصعيد الدولي؛ ما ينجم عنه أزمات مستعصية أحيانا.

وأكد أهمية الحوار وتبادل المعلومات بين كل الأطراف الفاعلة في مجال التجارة النفطية، مستشهدا بأن الدول المستهلكة تطالب بتأمين الإمدادات على مدى 15 سنة فأكثر بينما لا تملك الدول المنتجة ضمانات لبيع مجمل الكميات الإضافية من النفط التي تكون قد بذلت من أجلها استثمارات هائلة.

وأفاد بأن منظمة الأوبك ترغب في تكثيف المساعدات لصالح الدول الفقيرة من خلال مباشرة مشاريع تنموية تهدف إلى السماح باستعمال النفط كمصدر للطاقة، مشيرا إلى أن الأوبك تعتزم إعادة توجيه نشاطات صندوقها لتتركز في المناطق الفقيرة.

وشدد على ضرورة الحفاظ لفترة طويلة على المكانة المميزة التي يحظى بها النفط ضمن الحصيلة الطاقوية العالمية، مع العمل على حماية البيئة من آثاره الملوثة.. ورأى أن تبعية العالم للنفط والغاز ستستمر لفترة طويلة، معتبرا الإجراءات التي اتخذها عدد من البلدان المستهلكة في شكل رسوم مرتفعة جدا على المنتجات النفطية إجراءات تمييزية صريحة إزاء هذا المورد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد