Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/11/2007 G Issue 12831
الريـاضيـة
الخميس 05 ذو القعدة 1428   العدد  12831
أكثر من عنوان
نقاط في لائحة الاحتراف الجديدة
علي الصحن

اطلعت على لائحة احتراف لاعبي كرة القدم في المملكة العربية السعودية.. ووجدت عدداً من النقاط التي تستحق التوقف عندها.

- ففي (المادة الثالثة مهام اللجنة).. جاء في الفقرة (6).. (نشر ثقافة الاحتراف ومتطلباته للقطاعين العام والخاص، وبخاصة لرجال الأعمال والإعلام والصحة والتعليم..).

ولا أدري هنا هل تم تفعيل هذه الفقرة.. أو على الأقل وصفت الخطط الأولية لتفعيلها؟؟

- وفي (المادة الخامسة) شروط احتراف اللاعب.. جاء في الفقرة (3).. (أن يكون متفرغاً للعب في ناديه، وأن يلتزم بالتدريب في الأوقات التي يحددها النادي في الفترتين الصباحية والمسائية.. إلخ) والحقيقة هنا أن التمارين الصباحية غير معترف بها حتى الآن في أنديتنا.. وبالكاد يتمرن اللاعبون مساء.. إلا في حالات نادرة جداً، وبالمناسبة أتذكر أن هناك لجنة قد وضعت لمتابعة مدى التزام الأندية بهذه التمارين ولا أدري ماذا عملت ولا ماذا وصلت إليه.. وكم أرجو أن أجد خبراً عنها.

- وفي المادة (السابعة - التزامات الأندية) جاء في الفقرة 6-4.. (النادي الذي يرغب في توقيع عقد مع لاعب محترف عليه إبلاغ ناديه قبل بدء التفاوض مع اللاعب..) وهذه مادة أرجو تفعيلها شأنها شأن الفقرة (2) من (و- الاشتراك في المنتخبات والتي تقضي ب(لا يجوز للأندية إجراء مفاوضات مع اللاعبين المنضمين للمنتخبات في المعسكرات وأثناء المشاركة في المنافسات التي يمثلون فيها الوطن.. إلخ). وأن يكون هناك رادعة بشأن عدم إبلاغ النادي قبل بدء التفاوض مع اللاعب حتى لا يتم تجاوز ذلك كما نلاحظ أحياناً!!

- في الفقرة (6-1).. من المادة السابعة جاء (يذكر اسم وكيل اللاعبين في العقد إذا كان له دور في التفاوض حول العقد).. فهل ذكر على سبيل المثال اسم الوكيل إبراهيم موسى في عقد إعارة القحطاني من الاتفاق للاتحاد؟؟

- في الفقرة (ز: التعليم والثقافة) من (المادة السابعة).. ورد (يقدم النادي كل مساعدة ممكنة للاعبيه لمتابعة تحصيلهم العلمي ورفع مستواهم الثقافي وترسيخ مبادئ أخلاقيات لعبة كرة القدم بعقد الندوات والدورات التدريبية والمؤتمرات في كل ما يتعلق بالشأن الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.. إلخ).. السؤال هنا: أياً من أنديتنا الموقرة فعل ذلك؟

- في الفقرة (3) من (المادة الثامنة - شروط ممارسة النادي للاحتراف).. ورد (أن يقدم خطة مالية مع بداية كل موسم، تثبت مقدرته على تغطية تكاليف ممارسته للاحتراف وفقاً لهذه اللائحة -لائحة الاحتراف- وسداد الديون وجميع الالتزامات المالية الخاصة باللاعبين المحترفين عن السنة الماضية تتضمن ميزانية معتمدة من محاسب قانوني مرخص وتصرف إعانة الاحتراف على أساس هذه الخطة).

كل ما أرجوه أن يتم فعلياً وحرفياً تطبيق هذه النقطة المهمة جداً، وتفعيل الرقابة على مصروفات وإيرادات الأندية وحقوق اللاعبين المحترفين فيها.. وأن يتم التشديد على الأندية في تطبيق كل ما ورد في اللائحة.

الشيحي.. وخزينة النصر

- يبدو أن الزميل صالح الشيحي لم يعد متابعاً جيداً للأندية المحلية والرياضة بشكل عام ونادي النصر بشكل خاص!! لذا فقد قال في زاويته (لكن) في الزميلة الوطن الأحد الماضي: (إن من الصعوبة أن يستقطب نادي النصر أقوى المدافعين وأفضل الهدافين وخزينته خاوية.. من الصعوبة ذلك طالما إدارته غير قادرة على دفع المبالغ التي يدفعها النادي المنافس).. وهو يقصد بالنادي المنافس الهلال (طبعاً).

- ما فات على الشيحي أن خزينة النصر ليست خاوية كما يقول فالأصفر حظي في العامين الماضيين وهذا الموسم بدعم كبير من أعضاء شرفه.. وحسب الأرقام فإن النادي قد دعم هذا الموسم فقط بأكثر من ثلاثين مليون ريال!!.. كما أن إدارة النادي وأعضاء شرفه.. قد دعموا فريقهم الكروي بأكثر من سبعة لاعبين جدد ولاعبين غير سعوديين.. لكن النادي المنافس ظل أكثر قدرة على الفوز ولا سيما في مواجهة الفريقين لأن الملايين واللاعبين الجدد ليسو الأداة الوحيدة للانتصار.

- ثمة أمر آخر يقول الأستاذ الشيحي: (ادعموا النصر من أجل الهلال..) وهو هنا يحاول تأصيل عبارة قديمة جداً كانت تقول: (لا هلال بدون نصر.. ولا نصر بدون هلال..) وهذه عبارة تجاوزها الزمن.. فالحقيقة أن النصر غائب عن البطولات منذ أكثر من عشر سنوات وخلال هذه الفترة الطويلة في حسابات المنافسة الكروية حقق الفريق الهلالي (21) بطولة.. أي أكثر من بطولات النصر خلال (53) عاماً.. وهذه الأرقام تأكيد بأن دعم النصر من أجل الهلال ليس صحيحاً.. بل دعم النصر من أجل النصر.. وجماهير النصر الوفية الصابرة.. أما الهلال فلم تعد منافسته للنصر محفزة للهلال للعمل والسعي للإنجازات.

- الحقيقة أن المنافسة الحالية بين الهلال والنصر هي منافسة إعلامية وجماهيرية فقط.. أما داخل الملعب فإن نتائج أربعة مواسم خلت تكشف كل شيء.. كل شيء!!

هل يخدع النصراويون أنفسهم؟؟

بعد مباراة الهلال والنصر الأخيرة التي انتهت بثلاثية المدافعين ظهرت بعض الآراء النصراوية الغريبة التي جافت الحقيقة وذهبت إلى التقليل من شأن الفريق الأزرق وفوزه فقط!! دون أن تحاول إلى تقديم رأي منصف حصيف يسهم في إصلاح أوضاع الفريق النصراوي.

- فثمة من ذهب للقول بأن الخبرة الهلالية قد هزمت الشباب والإبداع النصراوي لكن أولئك لم يقدموا كشفاً بالأسماء النصراوية الواعدة مقابل أسماء الخبرة الهلالية.. والواقع هنا أن الفريقين كانا على قدم المساواة مزيج من لاعبي الشباب والخبرة.. ففي الجانب الهلالي هناك الزوري ونامي والصويلح والكلثم والعنبر وفي الجانب الآخر عواد وشراحيلي والمطيري!!

-وهناك من أعاد الفوز الهلالي إلى الأفضلية في العناصر غير السعودية.. والذنب هنا ليس ذنب الهلال.. وليت أولئك سألوا عن سر التعاقد مع التونسي المرداسي الذي وصفوه بالصخرة ووزير الدفاع النصراوي.. قبل أن يبقى اللاعب في كنبة الاحتياط!!

ويخدع النصراويون أنفسهم وهم يؤكدون أفضليتهم الفنية في الميدان.. وإذا كان الأمر كذلك.. فأين هي الفرص الحقيقية التي أضاعها النصر في المباراة باستثناء تسديدة عواد العتيبي وهدف الحارثي الذي كان فيه قولان!!

- ويظلم النصراويون المدرب فوكي بوي عندما يحملونه أسباب الخسارة من الهلال كاملة.. فالمدرب عود من ضمن حزمة.. وكما أن النجاح للجميع فالخسارة بينهم أيضاً..

- الحقيقة التي لا مناص منها أن النصر ما زال يحتاج للمزيد من الدعم ولا سيما بعناصر أجنبية مؤثرة مثل التايب وكيتا وصلاح الدين عقال والبرنس تاجو.. وأن الخسارة من الهلال ليست جديدة فقد خسر من الوطني (ضيف الممتاز).. ومن الاتحاد (بخماسية).. وجمهور (العالمي) لا يحتمل المزيد بلا شك.

مراحل.. مراحل

- قرار تكليف الأستاذ علي بادغيش بالإشراف على فريق القادسية الكروي تأخر كثيراً من وجهة نظري.. وقد كانت نهاية الموسم الماضي ونجاة الفريق من الهبوط في اللحظة الأخيرة الفرصة الأنسب لهذا القرار.

- بعد أكثر من (300) طلعة نجح في التسجيل أخيراً!!

- جاء قرار لجنة الحكام بتكليف سعد الكثيري لإدارة مباراة الرائد والتعاون في محله.. فمثل هذه المباريات تحتاج إلى حكم مميز يخرج بهم إلى بر الأمان وهو ما نأمل أن يفعله الكثيري.

- الغاني أترام إضافة ممتازة لفريق الحزم.



للتواصل sa656as@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6529 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد