Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/11/2007 G Issue 12831
الاقتصادية
الخميس 05 ذو القعدة 1428   العدد  12831
في كلمته أمام مجلس الطاقة بروما.. رئيس أرامكو
عدم الاهتمام بالوقود السائل يقلص فرص الاستفادة منه اقتصاديا

الظهران - حسين بالحارث

أكد عبدالله بن صالح بن جمعة، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمام المشاركين في المؤتمر العشرين لمجلس الطاقة العالمي، وجود موارد تقليدية وغير تقليدية كافية من مصادر الطاقة السائلة تجعل من الزيت جزءا مهما من مزيج الطاقة العالمي لمدة قد تصل إلى 200 عام إذا توفرت لها الاستثمارات المالية والتقنية والتشريعات اللازمة.

وأوضح جمعة أن استخلاص موارد الطاقة السائلة، خصوصا الموارد غير التقليدية منها، سيتأثر بمجموعة من العوامل المتداخلة كالتطورات التقنية، وكفاءة الاستخلاص، والطلب ومعدلات نموه، ومستويات الاستثمار المالي، والاقتصاديات، والسياسات المتبعة لدى الحكومات المنتجة والمستهلكة على حد سواء، والاعتبارات البيئية.

ونوه إلى أن المعدل العالمي للاستخلاص في حقول الزيت التقليدي يبلغ 35%. وقال: (إنه ضمن التصور المستهدف، يمكن للعالم ككل إضافة ما يصل إلى تريليون برميل من الاحتياطيات الإضافية في الحقول المعروفة).

أما فيما يتعلق بالوقود العضوي، فقد أشار عبدالله جمعة إلى أن نمو هذه الصناعة ستحكمه السياسات الحكومية والمبادرات، وليست قواعد وأساسيات السوق. وتحدث عن الضغط الذي يشكله الوقود العضوي على الأراضي القابلة للاستصلاح وعلى موارد المواد الغذائية اللازمة لتغذية عدد سكان العالم المتزايد. وتحدث كذلك عما سيترتب على إنتاج الوقود العضوي من زيادة متوقعة في استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، وهو أمر يعتقد أنه يحمل تأثيراً بيئياً بحد ذاته.

أما في الملف البيئي المرتبط بصناعة الطاقة النفطية، فقد أكد رئيس الشركة في كلمته أن رفع كفاءة استهلاك الطاقة والجهود المبذولة في مجال الأبحاث والتطوير يمثلان الطريقتين الأكثر عملية والأقل ضررا فيما يتعلق بتخفيف أثر استخدام الطاقة على البيئة. وأشار إلى أن مصادر الطاقة البديلة لها دور مكمل لمصادر الطاقة التقليدية، ولكن لا يمكنها أن تحل محلها في المستقبل المنظور.

واختتم ابن جمعة كلمته بالتأكيد على أن العالم يجب أن يقلل، ليس من المخاوف المطروحة حول (بلوغ ذروة إنتاج الزيت)، لأن تلك مخاوف مبالغ فيها، بل إن مصدر القلق الذي يجب أن يكون منه هو عدم منح الاهتمام الكافي للوقود السائل في تخطيط سياسات الطاقة.

وقال: (إن ذلك سيؤثر على الجهود المبذولة لإنتاج أنواع وقود أنظف وأقل إضرارا بالبيئة، وستقلص فرص تحويل بعض مصادر الوقود السائل المتاحة حالياً إلى إمدادات اقتصادية لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد