Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/11/2007 G Issue 12826
الريـاضيـة
السبت 30 شوال 1428   العدد  12826
نبض الحرف
شجاعة مدرب وتألق حكم..!
عبد الواحد المشيقح

أمور كثيرة برزت في مباراة الكبيرين الهلال والنصر.. ربما سبق لبعضها الظهور في مباريات سابقة جمعت الفريقين.. ولكنها حتماً لم تكن مجتمعة.. كما كانت في اللقاء الأخير..!!

أهم ما كان حاضراً.. أن الفريقين لم يثنهما الشد العصبي عن تقديم مباراة كان هدفها تقديم المتعة.. فالمشاهد وضح له جلياً مدى رغبة اللاعبين الكبيرة في تقديم المتعة للجماهير الكبيرة الحاضرة في الملعب أو التي تتابع خلف الشاشة.. وبكل تأكيد هناك من وفق من اللاعبين في هذا الجانب وهناك من لم يكن النجاح حليفه.. لكن الروح كانت حاضرة.. والمثالية في الأداء كانت موجودة.. فيكفينا أن الألعاب الخشنة المتعمدة كانت غائبة تماماً.. حتى عندما كان النصر خاسراً من وقت مبكر..!!

ومن أبرز الأمور الإيجابية هو بروز الحكم عبدالرزاق المقهوي بشكل أسعد كل المتابعين.. وهو امتداد لنجاح زميله سعد الكثيري في مباراة الاتحاد والأهلي ونجاح المقهوي يجعلنا نعيد ما كنا نقوله في وقت سابق إننا نملك بعض الحكام الجيدين.. وهناك أكثر من اسم تحكيمي قادر على إثبات أحقيته وجدارته.. ولكن هناك من وقف في وجوههم من مسؤولين وإعلاميين حتى وصل الأمر إلى أن فقدوا الثقة في أنفسهم وأصبحوا يتعاملون مع المباريات واللاعبين بمعنويات مهزوزة.. ونفسية خائفة مضطربة.. وأصبح الحكم الفاقد للقدرة التحكيمية الحقة تجده هو من يتواجد في الساحة..!!

ومن أبرز الأمور التي تستحق الإشارة.. هو ذلك الأداء الرفيع والراقي الذي قدمه نجم الهلال عبدالعزيز الخثران فهو لاعب يجبرك إن كنت منافساً أو مناصراً أو حتى محايداً على احترامه.. لأنك تشعر بأنه لاعب يحترمك داخل الملعب وبصرف النظر عن هدفه الرائع.. فقد أدى أدواراً مهمة ورئيسية في وسط الهلال.. وكان ثقله الفني واضحاً في الفريق..!!

ومن الدروس المستفادة من هذا اللقاء.. شجاعة المدرب الهلالي كوزمين (وأشدد على كلمة شجاعة وليس كلمة تعامل مع مجريات المباراة).. فالروماني كانت شجاعته واضحة.. منذ أن زج بأسماء تشارك لأول مرة في مباريات الفريقين.. وعدم مجازفته بياسر من أول المباراة..!!

أما آخر الدروس المستفادة.. فقد كان تعامل النصراويين الواقعي مع فريقهم بعد المباراة.. فأعتقد أنها المرة الأولى التي يخرج فيها النصر خاسراً من الهلال.. ولا يطال التحكيم ببعض الاتهامات.. فكسب مسؤولو النصر احترام المتابعين.. كونهم ابتعدوا عن تلك الأسطوانة التحكيمية التي صادرت تفوقهم وحفظناها عن ظهر قلب..!!

على هونكم..!!

ما حدث للتعاون من نقل مباراته أمام الخليج من بريدة إلى سيهات.. يجب ألا يمر مرور الكرام هكذا.. بل يستحق التوقف والتمهل في هذا القرار.. والتأمل فيه.. فالذي حدث للتعاون كان مفاجأة.. بل كان أكبر مما كنا نتوقع وتتخوف جماهيره!!

وما حدث في مباراة التعاون والرياض والتي بسببها عوقب فريق التعاون.. لم يكن الأمر يستحق كل هذا التهويل.. وكل هذه العقوبة.. إلا أن كانت لجنة الانضباط تريد أن تفرد عضلاتها على فريق التعاون.. وتخفيها تماماً أمام بعض الفرق فهذا شأن آخر..!!

قلنا إن الأمانة تخطئ عندما تسمح للأندية باللعب على ملاعبها.. وتخطئ أكثر عندما يكون الاعتماد على تقارير تبرئ مسؤوليتهم.. فقلنا إن ملاعب الأندية لا يوجد بها رجال أمن كافين.. والخدمات معدومة.. وقلنا إن دوري الأولى أصبح حقل تجارب لبعض الحكام.. وأشرنا إلى أن استمرار الوضع هكذا.. سيحدث أموراً لا نتمناها..!!

مع الأسف يتم التعامل مع ما يطرح على أنه انتماء.. أو لتحقيق هدف معين.. ومن ثم يتم خلق التبريرات المناسبة وغير المناسبة.. وكنا نتجاوز عن ما يقولون لثقتنا بأن ما يحدث لا يعدو كونه مجرد حالة سرعان ما تزول.. وترتقي بنفسها.. ولكن ما كان مختبئاً كان أكبر مما توجسنا واعتقدنا.. فالذي حدث على يد لجنة الانضباط يكاد يقصم ظهر البعير (فرق الأولى).. ولكم أن تسمعوا ما قاله الزميل خلف ملفي في مقابلة تلفزيونية ببرنامج الجولة عند صدور قرارات لجنة الانضباط.. فقد قال الزميل خلف إن هناك بعض الزملاء اتصلوا برئيس لجنة الانضباط ونفى علمه بمثل هذه القرارات..!!

بقايا

- في رأيي سيكون للاعب الهلالي الكلثم نجومية كبيرة في المستقبل شريطة أن يدرك أنه لازال في بداية المشوار وأن عليه أن يضاعف جهوده..!!

- لم يبقَ للحكم عبدالرحمن العمري إلا أن يعيد ضربة جزاء الاتحاد أمام الوطني بعد إضاعتها..!!

- لم يكن العمري جيداً في مباراة التعاون وهجر وتمت مكافأته بإسناد مباراة الاتحاد والوطني له فكافأ لجنة الحكام باحتساب ركلة جزاء من نسج الخيال..!!

- عندما حضرت روح التعاون المعروفة في الشوط الثاني أمام الخليج أدرك لاعبوه التعادل وكادوا يحققون الفوز..!!

- متى ما كانت روح لاعبي التعاون موجودة فإنهم حتماً سيقدمون العروض الجميلة..!!

- الاحتجاج الذي قبل للفيصلي ضد الجبلين سبق للتعاون أن قدمه أمام الجبلين نفسه وتم رفضه..!!

- جاءت مباراة التعاون والرائد وستحضر معها إحصائيات الورق التي يقدمها بعض المراسلين..!!



yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد