Al Jazirah NewsPaper Friday  09/11/2007 G Issue 12825
الريـاضيـة
الجمعة 29 شوال 1428   العدد  12825
تصفيات منتخبات آسيا تسببت في تأخير بدايته
دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم في موسمه العاشر ينطلق اليوم

كتب - طارق العبودي

تنطلق هذا اليوم الجمعة منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين في موسمه العاشر بمشاركة 12 فريقاً هي: حطين (حامل اللقب)، والاتحاد (الوصيف)، والشباب، والنصر، والفتح، والأهلي، والاتفاق، والهلال، وبيش، والأنصار، والصاعدين حديثاً من دوري المناطق: الوحدة، والشعلة.

وستستمر منافسات الدوري لمدة تتجاوز 6 أشهر وأسبوعاً؛ تلعب خلالها الفرق 132 مباراة بواقع 22 مباراة لكل فريق على قسمين.

وسيتخلل المسابقة توقفات إجبارية عدة أولاها لمدة 15 يوماً بعد نهاية الجولة السادسة بتاريخ 3 من ذي الحجة، مع توقف الأنشطة الرياضية المحلية كافة؛ بسبب موسم الحج. أما التوقف الثاني، فسيكون لمدة شهر تقريباً بعد نهاية منافسات الجولة العاشرة بتاريخ 9 محرم 1429هـ لمنح اللاعبين الطلبة فرصة أداء الامتحانات الدراسية بهدوء وراحة بال، فيما سيكون هناك توقف ثالث لمدة 14 يوماً وتحديداً بعد نهاية الجولة التاسعة عشرة التي ستقام بتاريخ 4 ربيع الثاني 1429هـ.استعدادات جادة ومعسكرات خاصة لجميع الفرقوقد ساهم تأخر انطلاقة المسابقة هذا العام بسبب إقامة التصفيات النهائية المؤهلة لكأس آسيا للناشئين التي استضافها الأخضر الصغير في الدمام مؤخراً في منح جميع الأندية المشاركة فرصة إعادة ترتيب أوراقها وأوضاعها من جديد والاستعداد الجيد بإقامة المعسكرات المختلفة، وتسجيل كم كبير من المواهب الواعدة والتعاقد مع أطقم فنية مؤهلة كل حسب إمكاناته، فأغلب الفرق إن لم تكن جميعها أقامت معسكرات إعدادية خاصة ودعمت صفوفها بعناصر موهوبة سواء من المصعدين من فرق البراعم أو من نجوم منتخبات المدارس أو من فرق الأحياء، وهو ما يبشر بظهور المنافسات بشكل مغاير من حيث القوة والإثارة والجماهيرية.

وأيضاً.. الهلال محروم من ملعبه!!

وللموسم الثاني على التوالي فإن صغار الهلال كما هو الحال بشبابه سيضطرون للعب بعيداً عن ناديهم وخصوصاً في الجولات الأولى لعدم اكتمال أعمال الصيانة في ملعب الأمير سلمان التي تأخرت كثيراً!!

وسيضطر إداريو الفريق البحث عن ملعب مناسب والتنقل بين أستاد الأمير فيصل، وملعب نادي الرياض، وملعب نادي الشباب بحسب الأوقات التي تكون هذه الملاعب غير مشغولة!!

حامل اللقب ووصيفه يبدآن مشواريهما بضيفي المسابقة

فريق حطين حامل اللقب ومفاجأة المنافسات السنية المحلية والقادم بقوة سيبدأ مشواره باستضافة الشعلة وصيف بطل المملكة لدوري المناطق والصاعد حديثاً للممتاز في مباراة تبدو (سهلة جداً) لأبناء جازان.

ورغم صعود عدد مؤثر من لاعبيه إلى درجة الشباب، إلا أن حطين يبقى فريقاً قوياً وصعباً ومؤهلاً للمحافظة على لقبه الذي حققه موسمين متتاليين؛ لأنه يضم نجوماً يملكون من الموهبة الشيء الكثير، إضافة إلى أن إدارته تعرف (كيف تتعامل) مع المنافسات السنية وقد نجحت بامتياز في تجهيز فريقها ليكون بطلاً لا يشق له غبار على مستوى الناشئين، بل وحتى على مستوى الشباب.

أما الاتحاد الذي حقق المركز الثاني في ترتيب الموسم السابق (بفارق ضئيل من النقاط خلف المتصدر) فسيستضيف الوحدة الضيف الآخر في الممتاز وبطل دوري المناطق.ويعد الاتحاد أحد أقوى وأبرز فرق الدوري لوجود كم كبير من اللاعبين المؤهلين الذين كانوا يشاركون معه الموسم الماضي، إذ لم يتم تصعيد سوى عدد محدود جداً من اللاعبين لفئة الشباب وهذه ميزة ستفيد الاتحاد كثيراً وستميزه عن غيره إضافة إلى الاستعداد الجيد والمثالي.

وسيتقابل الفريقان (حامل اللقب ووصيفه) وجهاً لوجه في الجولة الـ11 آخر جولات الدور الأول للمسابقة، وتحديداً يوم الجمعة 8 صفر 1429هـ في ملعب نادي الاتحاد في جدة.

ديربي العاصمة في الثانية

وجدة في الثامنة

الإثارة في دوري هذا العام ستكون حاضرة منذ البداية وفي وقت مبكر جداً إذ ستشهد الجولة الثانية يوم الخميس 5 ذي القعدة (الأسبوع المقبل) مواجهة ساخنة بين قطبي الرياض والمتنافسين تقليدياً الهلال والنصر في أستاد الأمير فيصل بن فهد. في حين ستشهد الجولة الثامنة التي ستقام يوم الجمعة 25 من ذي الحجة مواجهة ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي في أستاد الأمير عبدالله الفيصل.

وسيسبق هاتين المواجهتين وتحديداً في الجولة الأولى (الافتتاحية) مواجهات لا تقل شأناً عنهما من حيث الإثارة والقوة بين الاتحاد والوحدة، وبين الأهلي والاتفاق، والفتح والهلال.. فيما ستكون بقية المباريات القوية موزعة على جميع الجولات بأمر الجدول وطريقة إعداده.

مباريات هذا اليوم في الجولة الافتتاحية

هذا وستقام عصر اليوم الجمعة 6 مباريات في الجولة الافتتاحية؛ حيث تستضيف فرق حطين والاتحاد والنصر والأنصار والأهلي والفتح، على التوالي فرق الشعلة والوحدة وبيش والشباب والاتفاق والهلال وفق الجدول التالي:




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد