Al Jazirah NewsPaper Friday  09/11/2007 G Issue 12825
الاقتصادية
الجمعة 29 شوال 1428   العدد  12825
لقاءات اقتصادية للمشاركة في قمة أوبك
وزارة البترول تستبق القمة بتنظيم ندوة بترولية في 15 نوفمبر

«الجزيرة» جدة - بندر العنزي وهيفاء القرشي

تنظم وزارة البترول والثروة المعدنية ندوة بترولية بعنوان (توفير الإمدادات البترولية - دعم الرخاء - حماية البيئة) خلال الفترة من 15 - 16 نوفمبر الجاري بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال.

ويأتي انعقاد الندوة ضمن استعدادات الوزارة لقمة أوبك الثالثة التي تستضيفها الرياض في 17 نوفمبر وسيشارك في الندوة عدد من الجهات المختصة وخبراء الطاقة، حيث يتم تقديم عدد من أوراق العمل.

وفي اليوم الأول للندوة سيتم تقديم ورقة عمل بعنوان: (أسواق الزيت والغاز: الأوضاع الحالية والتوقعات المستقبلية) وذلك في الجلسة الأولى. وفي الجلسة الثانية تستمع الندوة إلى ورقة بعنوان (الطاقة والبيئة: التحديات والفرص) وفي الجلسة الثالثة تستمع الندوة إلى ورقة حول: (الطاقة والتنمية المستدامة). وفي اليوم الثاني للندوة سيتم تقديم ورقة عمل بعنوان: (الأوبك والاقتصاد العالمي) وذلك في الجلسة الأولى، وفي الجلسة الثانية سيتم تقديم ورقة بعنوان مستقبل النفط في ظل موارد الطاقة العالمي.

يذكر أن المملكة ستحتضن أعمال القمة الثالثة لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك في 17 نوفمبر المقبل بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتأتي القمة التي ستعقد في الرياض في إطار انعقادها دوريا في إحدى الدول الأعضاء ولتأكيد حرص السعودية على استقرار أسواق البترول العالمية بما يخدم مصالح الدول المنتجة والمستهلكة والصناعة البترولية والاقتصاد العالمي وبالأخص اقتصاديات الدول النامية وستركز القمة خلال عقدها لمدة يومين على ثلاث قضايا وهي توفير إمدادات الطاقة وتدعيم الرخاء العالمي وحماية البيئة إضافة لجهود المنظمة في استقرار أسواق النفط العالمية. وكانت القمة الأولى ل أوبك عقدت في الجزائر عام 1975 في حين استضافت فنزويلا القمة الثانية عام 2000 ويبلغ عدد الدول الأعضاء 12 دولة وهي السعودية والجزائر وأنجولا وإندونيسيا وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا وقطر والإمارات وفنزويلا.

ومن جهة أخرى يقوم أكثر من 200 شخص ضمن الوفود المشاركة في القمة الثالثة لدول الأوبك بزيارة لغرفة جدة يوم الثلاثاء 3 ذو القعدة حيث يلتقون رئيس وأعضاء الغرفة ورجال وسيدات الأعمال.

وسوف يبحث الوفود خلال الزيارة عدداً من القضايا المتعلقة بالمجال الاقتصادي إضافة إلى عرض عدد من الفرص الاستثمارية والمشروعات والاتفاقيات المنعقدة بين الدول في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد