Al Jazirah NewsPaper Monday  05/11/2007 G Issue 12821
الريـاضيـة
الأثنين 25 شوال 1428   العدد  12821
من القلب
أحشفاًً.. وسوء كيلة؟!
صالح رضا

كنت قد ذكرت في إحدى مقالاتي أن لاعب الاتفاق عبدالرحمن القحطاني اشلمنتقل لنادي الاتحاد بنظام الإعارة بأنه لاعب كلاسيكي وأن مبلغ ثمانية ملايين ريال كثيرة جداً نظير تلك الإعارة.. وقد عتب عليَّ قارئٌ اتحادي وقتها (لعله يقرأ هذه السطور ويتذكر ذلك العتب)، كما ذكرت في نفس المقال أن ناصر الشمراني أيضاً لا يستحق المبلغ الذي دفعه الشباب لانتقاله إليه.

ومثلهما أيضاً أسامة هوساوي والمبالغ المزمع دفعها فيه من خمسة عشر مليوناً إلى عشرين مليون ريال مقابل انتقاله فهي كثيرة جداً في حين لا تستحق بطاقة الهوساوي أسامة الشراء بأكثر من ثلاثة ملايين ريال إلى أربعة ملايين في أفضل الحالات فضلا عن الفكر الاحترافي المعدوم لديه ولدى اللاعبين السعوديين بصورة عامة.. في حين جدد زميله وليد عبدربه لناديه بمليوني ريال وهذا هو المعقول والمقبول والمنطقي.

إن مَن رفع أسعار اللاعبين إلى هذه الأرقام المبالغ فيها هم رجال الأعمال الذين استهوتهم الأندية لما تسببه لهم من مكانة اجتماعية كانوا يفتقدونها، إضافة إلى الكم الهائل من الشهرة التي لم يحلموا بها، وإشباع الرغبات المكبوتة من سنين والتي كانت الأندية متنفساً لها.

الرياضيون الحقيقيون حاربوا بكل الوسائل استيلاء رجال الأعمال على أنديتهم بدءاً من بلاتر رئيس الفيفا إلى رؤساء الاتحادات الأهلية في أوروبا كافة بعد أن غزاهم رجال الأعمال القادمون من الولايات المتحدة بالذات من ذوي الخواء الفكري والرياضي.

نعود إلى محيطنا ونقول ونؤكد: إن الرياضة ستكون بخير طالما اعتمدت على عقود إعلانية أو استثمارية كما حصل بين الهلال وموبايلي.. ولكن المشكلة تكمن في استيلاء رجال الأعمال على الأندية برمتها وتهميشهم للفعاليات الأخرى كأعضاء الشرف مثلاً.. إضافة إلى غياب الفكر الاحترافي الحقيقي لمكونات المجتمع الكروي من لاعبين وإداريين وحكام ومنظمين ومشرفين وكل فئات الشأن الكروي.

فهل نحظى بحلول جذرية تجعل الأنظمة فوق الجميع.. هذا هو المفقود والمأمول!

يا لجنة العقوبات يا...

سؤال فرض نفسه على الجميع وهو: أين لجنة العقوبات عما صدر من جمهور الاتحاد من خروج عن الروح الرياضية عندما رددوا كلمات نابية لجمهور الأهلي؟!!.. وأيضاً أين اللجنة الموقرة من الاعتداء على الحكم المساعد الثاني ولاعبي الأهلي من قبل جمهور الاتحاد ورميهم بالفوارغ والأحذية والألعاب النارية قبيل انتهاء المباراة؟.. وهي حالة مشابهة لتلك التي حدثت في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- عندما أنهى الحكم الأجنبي المباراة قبل وقتها الأصلي نتيجة لذلك الشغب؟.. شيء مؤسف أن يحدث ذلك دون أن تكون هناك أية عقوبة خصوصاً وأن الأمين العام كان حاضراً اللقاء.. فهل يعقل أنه لم يسمع ولم ير؟!!.. أسئلة حائرة تدور في الوسط الرياضي.. خصوصاً وهناك الكثير من الكلام الذي يدور حول رئيس نادي الاتحاد وعلاقته ببعض العاملين في المكاتب والاتحادات وغيرها.. ومن يأنس منهم في نفسه الأمانة والنزاهة والعدل فليفتنا لتبرير ما حصل بصورة علنية.. علماً بأنه لو صدر جزء من ذلك من جمهور الأهلي مثلا لنقلوا له مباراة على الأقل.. ولرأينا القرارات الفورية والقوية.. ويظهر أن أبا ثامر وناديه محصنون ضد العقوبات.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

نبضات!!

- تكفل سمو الأمير عبدالله بن مساعد بإحضار فريق مانشستر يونايتد في حفل اعتزال اللاعب الاستثنائي سامي الجابر يدل على وفاء هذا الرجل وشهامته ونبله ومن ناحية أخرى يستحق سامي الجابر مثل هذا التكريم الذي تدل طلائعه عن حفل اعتزال خرافي يليق بقامة لاعب من أفضل اللاعبين في الوطن العربي!!

- تعاقد الهلال مع اللاعب التونسي حاتم الطرابلسي يعتبر ضربة معلم لمعالجة مشكلة العمق الهلالية.. والآن بوجود تفاريس والطرابلسي ومن خلفهم العملاق الدعيع سيجعلون مهمة التسجيل في المرمى الأزرق تبدو صعبة أكثر من أي وقت مضى.. بالتوفيق للزعيم!!

- رئيس نادي الاتحاد منصور البلوي همش أعضاء الشرف ووجه بعدم تدخلهم في شؤون النادي وعدم تعاملهم أيضاً مع الإعلام بعد أن أعلن طلعت لامي عن نيته إنشاء أكاديمية للاتحاد بعد تبخر أكاديمية (إتي برشا).. ولكن (الريّس) يريد الفلاشات له وحده مادام هو الذي يدفع أما أعضاء الشرف المترززين دون دفع حقيقي فهم (لا يدفعوا ولا يتركوا غيرهم يعمل)!!

- كبار الاتحاديين ظنوا أن منصور البلوي لن يستمر في رئاسة الاتحاد أكثر من موسم ولكن أبا ثامر (جاء يطل فغلب الكل) بل أنهى الكل.. ولا عزاء للمفرطين!!

- تعليق الاتحاد الكويتي لكرة القدم هل هو بداية العاصفة على الاتحادات العربية من المحيط إلى الخليج.. أعتقد أن الأمور تتسارع أكثر من أي وقت مضى!!

- صديق اتحادي قال لي الموسم الماضي: (آه من الحكام الأجانب حرمونا الانبراشات والأكواع فكم هي ممتعة لنا) ولعله يقرأ هذه الفقرة فأقول له: مبارك عليكم عودة الانبراشات والأكواع مع الحكم المحلي.. لكنني أشك في استمرارها في مباريات الإياب!!

- لمعرفة مدى تغلغل الإعلام الاتحادي في كل الاتجاهات فلننظر إلى ما حصل للاعب حسين عبدالغني.. فهو حينما اعتدى عليه مساعد مدرب الاتحاد السابق حسن خليفة آدم عقب نهاية مباراة نهائي كأس ولي العهد المعظم.. خرج علينا الإعلام والفضائيات تدين حسين عبدالغني لأنه (استفز) آدم ولم يكتف بذلك بل ضرب بوجهه قبضة آدم!!

- وعندما حصل حسين على بطاقة حمراء (غير مستحقة) رأينا أيضاً الهجوم على عبدالغني من صحافة الاتحاد ومن المتأثرين بها وبسطوتها على عقولهم ومنهم كتاب وصحفيون أهلاويون وهلاليون ونصراويون وغيرهم الكثير.. فالمال والإعلام يلعب دوره ويستغل ضعفاء البصيرة في الصحافة الرياضية برمتها من حيث يحتسبون ومن حيث لا يحتسبون.. وبرافو إعلام أبي ثامر!!

- أعجبني منظر اللاعب المعتزل وترززه وتمييله العقال على الطريقة (الشمرية) في المقابلة التلفزيونية وعندما نطق تذكرت المثل الشعبي القائل (يا زينك ساكت)..!!

- غداً الثلاثاء يلتقي الزعيم وفارس نجد في ديربي مثير وكبير.. الهلال في أسوأ حالاته من مواسم ويعاني فقراً إدارياً حقيقياً.. بينما النصر قد التف حوله كل أعضاء شرفه وجمهوره وإدارته لتحقيق (البطولة السنوية) بالفوز على الهلال.. وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم!!

نبضة:

نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الكذب فقال: (...وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً).. الحديث الشريف!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد