Al Jazirah NewsPaper Monday  05/11/2007 G Issue 12821
الاقتصادية
الأثنين 25 شوال 1428   العدد  12821
فيما أجل نقص الكوادر عمل مصرف الإنماء
(ساما) ترد على رفض التعليم العالي بإنشاء أكاديمية مصرفية

«الجزيرة» - فيصل الحميد

علمت (الجزيرة) أن مؤسسة النقد تعتزم تحويل المعهد المصرفي التابع لها إلى أكاديمية تتمكن بموجبها وضع برامج تعليمية تمنح من خلالها شهادات درجة البكالوريوس, ويأتي التحول بعد أن رفضت وزارة التعليم العالي في وقت سابق أن يمنح المعهد شهادة البكالوريوس عندما وضع برنامجا لذلك وقدمه لجارته الوزارة لاعتماده.

ويعتبر المعهد الوحيد في المملكة الذي يختص بالتعليم والتدريب في القطاع المصرفي, ويقدم حاليا عديد من البرامج الخاصة بالمصرفية على شكل دبلومات ودورات قصيرة.

وكانت ساما قد اشتكت على لسان محافظها حمد السياري من ضعف الكوادر المؤهلة للعمل في القطاع المصرفي والتي تخرجها الجامعات السعودية, بل أكد أن تأخر البدء في عمل مصرف الإنماء كان بسبب قلة الموارد البشرية المؤهلة للعمل في القطاع.

وينتظر في حال الموافقة الرسمية على التحول أن يبدأ المعهد ببرامج البكالوريس مما يضمن تخريج جيل قادر على السير في القطاع بكفاءة عالية.

وحسب السياري فإن القطاع المالي بالمملكة سيواجه تحديا كبيرا في توفير الموارد البشرية المؤهلة نظراً لنهج سياسة الانفتاح، حيث تضاعف عدد المصارف العاملة في المملكة إلى 22 مصرفاً يتبعها نحو 1308 فروع منتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وبجانبها عديد من شركات الاستثمار غير المصرفية وشركات إدارة الأصول التي رخصتها هيئة سوق المال وشركات التأمين المرخصة من قبل مؤسسة النقد, إضافة إلى ذلك وحسب محافظ النقد ستكون هناك شركات التأجير التمويلي، والرهن العقاري، وتمويل المستهلكين، وشركات أخرى متخصصة، تقدم جميعاً خدمات مالية وبجانب ذلك ينتظر الانتهاء من مركز الملك عبدالله المالي الذي بدأ العمل بإنشائه.

يشار إلى أن عدد العاملين في القطاع المصرفي حوالي 34 ألف موظف من الجنسين نسبة السعوديين منهم تجاوزت 85 في المئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد