Al Jazirah NewsPaper Monday  05/11/2007 G Issue 12821
الاقتصادية
الأثنين 25 شوال 1428   العدد  12821
يضم 200 رجل أعمال من البلدين
د.السلطان ل«الجزيرة»: المليك سيشهد غداً اجتماعاً موسعاً لقطاع الأعمال السعودي الإيطالي في روما

«الجزيرة» - روما - هاتفيا - حازم الشرقاوي

كشف الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف السعودية عن عقد اجتماع موسع لقطاع الأعمال السعودي الإيطالي غدا الثلاثاء في العاصمة الإيطالية روما تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي.

وقال السلطان ل(الجزيرة): إن الاجتماع يضم أكثر من 200 رجل أعمال من البلدين لمناقشة القضايا الاقتصادية التي تهم البلدين بما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مع إقامة استثمارات مشتركة خاصة في ظل المناخ المتميز لقطاع الاستثمار في المملكة.

وأوضح السلطان أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لأوروبا من أهدافها جذب المزيد من الاستثمارات، وتدعيم العلاقات التجارية بين المملكة والدول الأوروبية. كما أكد على أن روما ستشهد اليوم الاثنين اجتماعا موسعا لمجلس الأعمال السعودي الإيطالي.

مشيرا إلى أهمية الدور الذي يقوم به المجلس في التعريف بالفرص الاستثمارية بالمملكة والميزات الإيجابية لمناخ الاستثمار وذلك من خلال البرامج والأنشطة التي ينظمها دوريا مشيرا إلى التقدم الذي أحرزته الدولتان في تنمية وزيادة حجم النمو التجاري والمقدر بـ25% سنويا، وقال: (هناك تطور مضطرد في العلاقات التجارية بينهما متوقعا تدفق مزيد من الاستثمارات الايطالية خاصة بعد نفاذ اتفاقية منع الازدواج الضريبي العائق الرئيس أمام الاستثمارات).. يذكر ان إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 2006م ما يوازي 8.86 مليارات دولار، منها 2.6 مليار دولار واردات المملكة من إيطاليا فيما بلغت الصادرات السعودية لإيطاليا ما قيمته 5.3 مليارات دولار محتلة المرتبة التاسعة بين أكبر الدول التي تصدر لها المملكة.

بينما بلغت الاستثمارات المشتركة المرخص لها والمقامة في المملكة نحو 33 مشروعا إجمالي رؤوس أموالها يصل لنحو 186 مليون دولار كان نصيب الشريك الإيطالي فيها 50.3%.

ويعمل في المملكة حوالي 80 شركة إيطالية في مختلف المجالات وقد تم قبل مدة قصيرة توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي سيكون لها الأثر الكبير في رفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، إلى جانب اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات التي ستساعد في جذب الاستثمارات الإيطالية للمملكة وكانت المملكة وإيطاليا قد اتفقتا أثناء زيارة رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي في إبريل الماضي للرياض على تطوير الاستثمارات المتبادلة وبحث إمكانية مساهمة المؤسسات والشركات الإيطالية في إعمار المدن الاقتصادية السعودية التي تقوم المملكة بإنشائها كما تم الاتفاق مع رئيس هيئة الاستثمار على تشكيل نواة عمل مصغرة إيطالية سعودية للنظر في إمكانية توسيع مجال الاستثمار بين الطرفين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد