Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/11/2007 G Issue 12819
الريـاضيـة
السبت 23 شوال 1428   العدد  12819
بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز
مزارع الخالدية تقيم مهرجاناً للخيول العربية في تبراك

كتب - فيصل الدعجاني

تنظم مزارع الخالدية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للخيول العربية، مهرجاناً عالمياً للحصان العربي، في الفترة ما بين 6 - 9 محرم 1429هـ، الموافق 15 - 18 يناير 2008م، وذلك في مزارع الخالدية بتبراك، غربي الرياض.

ويعد هذا المهرجان الأول من نوعه المتخصص في الخيول العربية، الذي تقيمه المملكة، وتشرف عليه لجنة عليا يرأسها الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، وفي عضويتها الأمراء: الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد مساعد رئيس الاستخبارات العامة، والأمير نواف بن فيصل بن فهد رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، والمهندس عبدالله السويلم، والعميد عايض الجعيد، والمهندس سامي النحيط، والأستاذ مطلق بن مشرف.

ويتضمن المهرجان عدداً من المناشط المنوعة، التي تهدف إلى إحياء رياضة الفروسية، واستعادة الحصان العربي مكانته في قلوب أبناء الأمة؛ إذ هو جزء أصيل من تاريخها ومسيرة حضارتها الخالدة، التي امتدت على مدى قرون. كما يشمل المهرجان في يومه الأول مزاداً عالمياً للخيول العربية الأصيلة، بينما يشهد يومه الثاني سباقاً خاصاً، وأما اليومان الأخيران فتم تخصيصهما لمسابقة الجمال للخيول العربية الأصيلة.

وقد أقر المهرجان من قبل المنظمة الأوروبية للخيول العربية العالمية ECAHO. وستخصص بطاقة خاصة لكل منشط من فعاليات المهرجان، وذلك لتحقيق حسن التنظيم، وتفادياً لتداخل الاختصاصات بين محبي خيول العرض وخيول السباق.

كما سيشهد المهرجان مزاداً لخيول العرض والسباق، وهو متاح للجميع، وفق الضوابط المعمول بها في مركز الملك عبد العزيز للخيول العربية.

وسوف تعد مزرعة الخالدية مضماراً خاصاً بهذه المناسبة، يشرف عليه المختصون على إسطبلات الخالدية، علماً بأن هذا المهرجان سوف يستقطب عدداً من الإسطبلات من أنحاء العالم كافة، سواء للمشاركة في العرض أو السباق، الذي سيتوج من خلاله الفائزين بجوائز قيمة.

وقد تقرر أن يحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات العالمية المشهورة، فضلاً عن المختصين في مهرجانات الخيول ومحبي رياضة الفروسية العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد