Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/10/2007 G Issue 12816
الاقتصادية
الاربعاء 20 شوال 1428   العدد  12816
3 مليارات دولار حجم استثماراتها خارج المملكة
الاتصالات السعودية تستعرض تجربتها (نحو العالمية) في ملتقى (سامينا)

«الجزيرة»- سعود الهذلي

استعرضت شركة الاتصالات السعودية، مزود خدمات الاتصالات الوطني الرائد بالمملكة في أحد أبرز المناسبات الإقليمية في صناعة الاتصالات تجربتها الاستثمارية العالمية بخطوتها الأولى نحو العالمية، وذلك في الملتقى الدولي الذي نظمه مجلس الاتصالات لدول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا SAMENA وعقد في الفترة من 24 - 26 من شهر أكتوبر الحالي بمدينة الدار البيضاء.

وقدم المهندس سعود بن ماجد الدويش الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية ورقة عمل استعرض فيها تجربة شركة الاتصالات السعودية في مجال الاستثمار في سوق الاتصالات العالمية، حيث آثرت الشركة أن يكون لها دور ومكانة على الساحة الدولية، وبدأت في تطبيق استراتيجية استثمارية طموحة خارج المملكة، وقامت بأولى خطواتها الكبرى من خلال عقدها اتفاقية جديدة لتأسيس شراكة استراتيجية مع شركة Binariang القابضة للاستثمارات وشركة ماكسس للاتصالات، وشركة الاتصالات المتنقلة التابعة لشركة ماكسس للاتصالات، والتي بلغ إجمالي قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي.

كما عبّر الدويش عن سعادته بمشاركة الاتصالات السعودية في هذا المؤتمر المهم، قائلاً: (سيمنحنا هذا الحدث الفرصة لمشاركة الآخرين قصص نجاحنا والاطلاع بدورنا على إنجازاتهم في المجال الذي نعمل فيه والاستفادة منها في تطوير خبراتنا وخططنا المستقبلية).

وأضاف الدويش قائلاً: (إن تجربة الاتصالات الفريدة من نوعها تأتي في إطار انفتاح الاقتصاد السعودي على العالم ودخول المملكة منظمة التجارة العالمية، والتحالف الجديد يعطي بعداً جديداً لسعي شركة الاتصالات السعودية في لعب دور رائد على المستوى الدولي. اليوم نحن ننظر بعين على السوق المحلي وأخرى تستكشف معالم السوق العالمي، يدعمنا الطموح ونستمر في البحث عن فرص النمو الاستراتيجية واستغلالها، دون أن ننسى تطوير حضورنا في السوق المحلية واستباق التغيرات التي تحدث فيه).

ويجمع المراقبون أن الشراكة الاستراتيجية الجديدة ستمنح الاتصالات السعودية حضوراً قوياً في أسواق ماليزيا، وإندونيسيا، والهند التي تعمل فيها شركة ماكسس. وسوف يوفر هذا التحالف بعداً جديداً لسعي شركة الاتصالات السعودية في لعب دور رائد على المستوى الدولي حيث يشمل 1.4مليار نسمة تجمع بينهم وبين شعب المملكة روابط تاريخية وثقافية واقتصادية، ودول هي الأسرع نمواً في قطاع الاتصالات عالمياً. وتتماشى هذه الصفقة مع إستراتيجية الشركة وأهدافها التوسعية في الأسواق الناشئة التي تتمتع بفرص نمو كبيرة ليس من أجل تنويع مصادر دخل مستمرة ومتنامية على المدى الطويل للشركة.

ومن خلال هذه الصفقة، تتطلع شركة الاتصالات السعودية إلى تحقيق أهدافها المعلنة بتحقيق 10% من إيرادات الشركة من مصادر دخل خارج السوق المحلي بحلول العام 2010م. وبالإضافة إلى تجربتها الاستثمارية، تم استعراض استراتيجية الاتصالات السعودية الحالية التي تحمل العنوان (الطليعة) وتهدف إلى التركيز على خدمة عملاء الشركة بالدرجة الاولى من خلال العمل الدؤوب على فهم احتياجاتهم المختلفة وتوقعها لتلبيتها بشكل كامل، إلى جانب استحداث التقنيات الجديدة، وتطوير التقنيات الحالية، لتوسيع القطاع العريض من منتجات الاتصالات ذات الجودة العالية من خدمات الاتصال الثابت والجوال ونقل البيانات عالية الجودة للسوق المحلي السعودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد