Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/10/2007 G Issue 12812
الريـاضيـة
السبت 16 شوال 1428   العدد  12812
نبض الحرف
منافسة (سعودية) راقية...!
عبدالواحد المشيقح

فرض الهلال وشقيقه الاتفاق على نفسيهما الاحترام من جميع المتابعين.. وأكدا أن الفرق السعودية ما زالت هي الأقوى.. جماهيرياً وفنياً.. وكانت مباراتهما بحق.. مثالاً للمنافسة الشريفة بين الفرق السعودية..!

المباراة لم تفسدها تصاريح نارية.. أو ألعاب خشنة.. أو خروج عن النص من قبل الطرفين.. سواء كان هذا قبل المباراة أو بعدها.. وكانت المنافسة بين الفريقين في نصف النهائي لأبطال الخليج.. منافسة راقية.. تعكس ما بين الفرق السعودية من منافسة شريفة.. ومنافسة راقية.. ومنافسة مثالية.. حتى وإن أراد البعض غير ذلك وحاول أن يشوه صورة كرتنا..!

أما فنياً ففي تصوري الشخصي أن الفريق الاتفاقي تفوق بدرجة كبيرة.. وقدم لنا كرة جميلة.. وممتعة للغاية.. معلنين أن هذا الفارس أصيل.. وفي ظرف زمني قصير استطاع هذا الفريق أن يعود لعافيته.. وأن يفرض نفسه في الساحة.. وأن يعود له التوهج من جديد.. وأن الفريق خرج خاسراً بالتعادل أمام الهلال.. ويجب أن يكون هذا المستوى المتطور للفريق الاتفاقي.. دافعاً لتجدد الطموح بشكل أكبر.. والبحث من الجميع على مصلحة فارس الدهماء.. وأن يلتف كافة الاتفاقيين حول ناديهم لدعم هذا الفريق.. فهو واجهة مشرفة..!

في المقابل لم يكن للطرف الآخر من تفوق فني.. سوى الكرة التي تجلى في تقديمها البرنس طارق التائب.. والاقتناص الذكي من ياسر القحطاني.. وهي تكاد تكون الفرصة الوحيدة التي أمتع فيها الهلاليون جماهيرهم ومتابعيهم.. عدا ذلك فلم يكن للهلال حضور يستحق الإعجاب..!

فالروماني كوزنين.. لا يزال يريد فرض طريقته حتى ولو أنها فشلت غير مرة مع الهلال.. الأهم أن كوزنين يحفظها طريقةً وتغييراً.. وبهذا افتقد الفريق بريقه.. وافتقدت الجماهير الرياضية المتعة.. والإثارة والأهداف التي كان يتقنها الفريق الأزرق.. وحتى الطريقة الدفاعية التي عادة ما ينتهجها كوزنين.. يؤديها اللاعبون بطريقة تقليدية بحتة.. فهي أولاً وأخيراً تعتمد على الركض في أي اتجاه وإبعاد الكرات بأي طريقة كانت..!

والفرص الهجومية للفريق باتت تعد على أصابع اليد الواحدة.. والمهاجمون ينالهم التعب من البحث عن الكرات.. بعد أن كانت تصلهم بعدد قياسي.. فيا هلاليون ابحثوا عن علاج سريع لمشكلة فريقكم.. قبل أن يخرج فريق البطولات والمواهب (صفراً) في المستوى والنتائج وفقراً بالمواهب..!

شاهد (ماشافش) حاجة...!

من حسن طالع التعاونيين.. أن هناك عقلاء كثر.. وأن هناك من يفرق بين الغث والسمين.. وإلا فلكان الجميع قد أصدر أحكامه بأن التعاون فريق فوضوي.. وأن جماهيره.. أحرقت الأخضر واليابس في مباراة فريقها الكروي في مباراته الدورية أمام فريق الرياض..!

جماهير التعاون لم تكتفِ بإحراق الأخضر واليابس.. بل ربما أحرقت كل شيء بالملعب..

هكذا يخيل لكل لمن قرأ بعض الكتابات الصحافية التي علقت على ما جرى في مباراة التعاون والرياض في ملعب الأخير.. حيث اختلقوا أشياء لم تحدث.. وصوروا جماهير التعاون.. بصور لم يكن عليها.. وكل هؤلاء لم يكتبوا ما كتبوا من أجل إنصاف فريق الرياض.. ولا من أجل الحفاظ على الهدوء.. والبحث عن المنافسة النظيفة.. بعيداً عن الفوضوية.. لكنا أبدينا في ذلك حسن النية.. غير أنهم كتبوا كل ذلك.. من أجل الإساءة للتعاون والإساءة لجماهيره..!

هذا ما كان يبحث عنه هؤلاء.. وهذا ما كان يهدفون إليه.. وإلا بماذا تفسرون حشد كل هذه القوى للإساءة للتعاون بطريقة مكشوفة.. وتدعو للاستغراب والضحك.. الضحك على أن يضع الإنسان نفسه في مواضع تثير الضحك والشفقة فعلاً.. لأن من كتب وانتقد لم يكلف نفسه بحضور المباراة أصلاً.. فكيف إذا سمح لنفسه بالحكم على حادثة لم يشاهدها...؟

ويا ليت هؤلاء.. ممن سمح لنفسه.. بأن يوجه سهام النقد تجاه التعاون وجماهيره.. إنْ كان ينشد المصلحة العامة وأظنه غير كذلك.. لكان انتقد قلة تواجد رجال الأمن في الملعب الذين لا يتجاوز عددهم أربعة أشخاص على حسب تصريح منسوب لنائب رئيس الرياض.. ولانتقد أيضاً إقامة مثل هذه المباريات الجماهيرية على ملاعب الأندية.. وكنا حذرنا من إقامة المباريات الجماهيرية على ملاعب الأندية.. وقد تم إبعاد فريق سدوس من اللعب في ملعب الصابغ.. والآن نتمنى أن تكون مباريات فريق الرياض الجماهيرية خارج ملعبه...!

قمة الفوضى...!

خسارة الأهلي من الاتحاد كانت طبيعية ومتوقعة.. لأن الفريق الأهلاوي من البداية لم يكن فريقاً مؤهلاً لمنافسة الاتحاد.. وكان واضحاً أن العميد.. لياقياً وفنياً هو القادر على حسم مواجهة الديربي...!

وما دمنا نقول مواجهة ديربي.. فإننا من الممكن أن نستبدل المسمى إلى قمة الفوضى.. أو قمة الكروت الملونة.. فما زالت مباريات الفريقين تخرج عن الجو المألوف.. وتخرج عن الأجواء التنافسية المطلوبة.. فكل ما في الأمر.. خشونة متعمدة.. تصل لحد إيذاء اللاعب المنافس بصورة غريبة.. لا نشاهدها عادة سوى في ملاعب الحواري.. وهذا لا نعممه على لاعبي الأهلي فقط.. بل حتى على لاعبي الاتحاد ولو كان الفريق الاتحادي هو الفريق المتأخر لربما شاهدنا أموراً أكبر...!

بقايا..

* يجب ألا يجعل الهلاليون من فهد المفرج (قضية) لهم ففريقهم يعاني من أمور فنية كثيرة يفترض التدخل فيها قبل فوات الأوان..!

* لأنه العبير (الفواح) القادم من الشمال الجميل نقول لا تعبثوا بتاريخ ناديكم أيها الطائيون..!

* اختيار الزميل رجاء الله السلمي ضمن لجنة ترشيح أفضل لاعب أوروبي الذي تمنحه مجلة فرانس فوتبول انتصار للإعلامي الحر...!

* التصريح نشر بنفس الصياغة والأسلوب في عدة صحف وما اختلف هو اسم (المراسلين) فقط...!

* الأهلاويون اشتكوا كثيراً من (ضعف) فترة الإعداد وتناسوا أنهم بأنفسهم من أراد لفريقهم ذلك...!

* كل من كان وراء إقصاء نيبوشا عليه أن يتكفل بقيمة عقده الآن عله يعالج غلطته...!

* تكفل عضو شرف التعاون عبدالله السعدون بتقديم جائزة لأفضل لاعب في جميع مباريات التعاون باسم شبكة جماهير التعاون www.t2002.com هو امتداد لمواقف السعدون المشرفة مع ناديه...!

* فريق الوطني لاقى إعجاب كل المتابعين...!

آخر الكلام

نجح سعد الكثيري بدرجة كبيرة في قيادة مواجهة الأهلي بالاتحاد لكن (ما قلل) من نجاحه

في تقديري هو تساهله المبكر مع عدد من الألعاب الخشنة...!



Yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد