Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/10/2007 G Issue 12812
الريـاضيـة
السبت 16 شوال 1428   العدد  12812
في الصميم
أزمة الهلال مدربه..!!
سلطان المهوس

شخصيا أعتبر نقد عمل المدربين عملا ليس من السهولة بحيث يمكن لأي ناقد أن يبحر فيه إذ يحتاج ذلك إلى ما هو أهم من النظرة الانطباعية للمباراة من خلال التلفزيون أو الاعتماد على الصحف كمصدر أساسي موثوق للأخبار الفنية أو سواليف ضيوف البرامج الرياضية وغيرها..

نقد مدرب أي فريق يستلزم مراقبة عمله في التدريب وكيفية طريقة شرحه لخطط المباريات وتعامله مع اللاعبين وأسلوبه داخل المباريات وذكائه في الأوقات الحرجة لفريقه..

أي على الناقد أن يكون ناقدا ميدانيا لا منظرا يأخذ الأمور من زاوية دون أخرى وهي السمة الغالبة للعديد ممن يمتهنون النقد دون أن يعرفوا أبسط قواعده ففي البرامج التحليلية للمباريات يخطئون في أسماء اللاعبين بل وحتى الفرق ولا يعرفون نتائج الفريق السابقة والرتم التصاعدي أو العكس للفريق (يوجد عناصر تحليلية جيدة لكنها قليلة)..

طبعا أنا لا أتكلم عن العموم أي عموم المدربين بل هناك أنواع يمكن أن يدرك أي متابع عادي إنها لا تعمل بشكل فني صحيح وبالعامية (ما يحتاج لها دختور)..!!

مدرب الهلال مثلا الروماني أولاريو (من وجهة نظري) ليس بذلك المدرب الذي يستحق أن يدرب فريقا كالهلال وما شاهدته في مباراة الاتفاق الأخيرة دليل قاطع على انه مدرب محدود الإمكانات تنقصه الخبرة الكافية في التعامل مع تلك المباريات المصيرية فقد ظهر كالمتفرج على طريقة الأداء الاتفاقية ووقف كالمشلول لا يعرف كيف يتصرف ولولا وجود الدعيع وتفاريس لكانت تاريخية على الهلال بسبب محدودية خبرة المدرب

كان الاتفاقيون يتفنون بغزو المرمى الهلالي من كل جهة وهذا يعني أن خلال رهيبا في خط الوسط (الحائط الأساسي لمنع الخصم من الوصول للمرمى) وهو ما جعل إلا ظهرة الهلالية تنهار (الخثران والياس) بشكل واضح ومدرب الهلال الذي يملك ترسانة النجوم لم يتمكن من فعل أي شيء..

قلتها من الصعب على أي ناقد أن ينتقد عمل مدرب دون أن يشاهد ويتابع عمله فربما أن الخلل من الإدارة أو من اللاعبين لكن مع الروماني أولاريو الوضع يختلف استثنائيا فما يمر به الهلال من مطبات خطيرة أخرجته من الحلم الآسيوي وستتابع في ظل هذا الوضع أزمة سببها المدرب ولا غيره..!!

من يحمي رئيس الاتحاد؟

اقترح - جادا - أن يفتتح الاتحاد السعودي مكتبا خاصا بين ردهاته لاستقبال الشكاوى ضد نادي الاتحاد والتي مصدرها رئيسه ولا غيره..

من المؤسف أن تجد في كل يوم شكوى جديدة على ذلك النادي العريق دون أن تتخذ الجهات الرياضية الرسمية خطوات لوقف ذلك العبث المزعج للرياضة السعودية..

لماذا لا يتم مسائلة رئيس نادي الاتحاد عن تكرار الشكاوي على ناديه وهل هناك جهة تحميه من تلك المسائلة على اعتبار أن الأندية جهات رسمية بالدولة لا يمكن التلاعب بها..

تصويبات

- قبلة على جبين رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري فما شاهدناه في مباراة الفريق أمام الهلال هو التاريخ الفني الرائع للاتفاق رغم التعادل..

- بداية انهيار التعاون ستكون وشيكة إن لم يتدارك عقلاؤه ويبعدوا الفريق عن الشحن مع الجيران..

= تخيلوا الهلال دون الدعيع وتفاريس..!! من المسئول؟ أين النجوم؟

- الأستاذ منصور الخضيري أنت واجهة مشرقة للرئاسة العامة لرعاية الشباب..

قبل الطبع

لا تتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك، ولا على الغني فتتهم في عفتك، ولا على الجاهل فتتهم في فطنتك.



msultan444@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 1464 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد