Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/10/2007 G Issue 12812
الاقتصادية
السبت 16 شوال 1428   العدد  12812
«الجزيرة» تسلط الضوء على أكثر القطاعات هدوءاً في السوق
شركات الأسمنت تزيد غلتها 26% وتربح 3.4 مليار في ال9 أشهر

«الجزيرة» - عبد الله البديوي

انتهت معظم الشركات السعودية من الإفصاح عن نتائج أعمالها الفصلية للربع الثالث من العام الحالي 2007، ولم يتبق سوى 34 شركة من أصل شركات السوق البالغة 105 ويتوقع أن يكتمل عقد الشركات المفصحة عن النتائج خلال الأسبوعين القادمين، ومن ناحية القطاعات فكانت شركات قطاعي الأسمنت والاتصالات سباقة في الإفصاح عن النتائج المالية وانتهت جميع شركات القطاعين من إعلاناتها عن نتائجها الربعية.

حيث أكملت شركات الأسمنت في السعودية مسيرتها المتوازنة في نمو الأرباح التي ابتدأتها منذ عام 2001 م وحققت شركات الأسمنت أرباحا صافية تجاوزت ال3.41 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بأرباح بلغت 2.7 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي محققة نسبة نمو قاربت ال26% وهي نسبة ممتازة ولكنها أقل من نسب النمو التي حققها هذا القطاع في السنتين الأخيرة وتجاوزت ال30%.

نمو أرباح قطاع الأسمنت جاء بفضل التوسعات الكبيرة التي قامت بها عدد من شركات القطاع وأثرت بالتالي على الكميات المنتجة وعلى المبيعات وأيضا بسبب تحسن أسعار الأسمنت، وإلا فإن غالب مصانع الأسمنت في السعودية تنتج بالطاقة القصوى وتبيع كامل إنتاجها منذ أكثر من عام! وهو الأمر الذي أثر بشكل سلبي نوعا ما على بعض الشركات التي لم تقم بأعمال للتوسعة الإنتاجية أو لم تنته منها، وبالتالي لم تواكب هذه الشركات نسب النمو القوية في أرباح القطاع وجاءت أقل منها، بل إن أرباح شركة (أمنت تبوك) جاءت أقل ب3% عن أرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

أما (أسمنت القصيم) فقد كان أداؤها على قمة هرم النمو بين شركات الأسمنت وسجلت أرباح الربع الثالث للشركة ارتفاعا بلغ 59% وسجلت الشركة نمواً كبيراً في المبيعات والأرباح خلال عام 2007 بسبب زيادة حجم الإنتاج مع دخول توسعة الشركة إلى حيز الإنتاج التجريبي خلال الربع الثاني من العام، وهو ما أدى إلى زيادة كبيرة في حجم التسليمات. ويشار إلى أن توسعة الشركة ستمكنها من رفع مبيعاتها بنحو 80% مقارنة مع المبيعات قبل التوسعة.

وحلت شركة (ينبع) في المركز الثاني من حيث نمو الأرباح التي ارتفعت بنسبة 36% عن العام الماضي ويذكر أن الشركة قامت بعمل توسعة لطاقتها الإنتاجية من الكلنكر، وإضافة مطحنة جديدة للأسمنت في نهاية عام 2005 لترفع طاقتها الإنتاجية من الكلنكر ب600 ألف طن ومن الأسمنت ب1.4 مليون طن.

بينما حافظت أسمنت الشرقية على النمو القوي الذي بدأ في العام الماضي وخصوصا بعد زيادة رأس المال وارتفع أرباح الشركة 28% عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي.

أما أسمنت اليمامة أكبر شركات الأسمنت في الخليج من حيث الإنتاج فقد نمت أرباحه بنسبة 24% بسبب دخول التوسعة الجديدة مرحلة الإنتاج التجريبي، ويتوقع أن تنتج مصانع الشركة الجديدة بدءا من العام القادم كامل طاقتها الإنتاجية.

شركات (أسمنت الجنوبية) و(العربية) و(السعودية) لم تواكب نسب النمو القوية للقطاع، ونمت أرباحها بشكل طفيف نوعا ما فقد ارتفعت أرباح الجنوبية بنسبة 13% وارتفعت أرباح أسمنت العربية بنسبة 12% بينما جاءت نتائج الأسمنت السعودي مرتفعة بنسبة 7% عن ما تم تحقيقه في الفترة الماضية وخالفت النتائج المالية لأسمنت تبوك باقي شركات القطاع وسجلت تراجعا بلغ 3% وترجع أسباب الانخفاض في الأرباح إلى انخفاض المبيعات في هذه الفترة.

وعموما فإن القطاع الأسمنتي في السعودية قطاع ناجح بكل المقاييس يتميز بربحيته العالية وهو أمر ملاحظ من خلال النتائج الرائعة لشركات القطاع ومستوى الربحية فيها، حيث يتوقع أن تتجاوز الأرباح الصافية لقطاع الأسمنت الـ60% من مجموع رؤوس أموال الشركات المندرجة تحته، ونسب أرباح كهذه تعتبر أكثر من ممتازة حتى على نطاق الشركات العالمية، بل إن أرباح أسمنت القصيم ستتجاوز رأس مال الشركة إذا ما استمرت الشركة في مستوى الربحية نفسها، وهو أمر سبق لأسمنت اليمامة تحقيقه قبل قيامها بخطوة زيادة رأس المال.

قطاع الأسمنت هو أكثر القطاعات هدوءا في السوق السعودي وتتميز مكونات القطاع ببطء الحركة وثقلها هبوطا وارتفاعا نظرا لكون الأسمنت قطاع استثماريا بحتا يفتقد للمضاربة بشكل نسبي ولذلك نجد أنه أقل قطاعات السوق احتضانا للسيولة المتداولة، حيث لا تمثل فيه سوى 0.9% من السيولة المتداولة في السوق منذ مطلع العام الحالي، وغالبا ما يكون لهذا القطاع مسار خاص بعيدا عن حركة السوق ولا يتأثر بشكل كبير بحركة شركات السوق هبوطا وصعوداً، وإنما تسير شركات القطاع الأسمنتي وفقا للتحاليل المالية ولذلك نجد لها حركة قوية نوعا ما بعد النتائج الربعية والسنوية، وحركة أقوى عند بداية كل عام نظرا للتوزيعات النقدية التي تتميز بها شركات الأسمنت، إذ إنها تحتل المراكز الأولى من حيث ارتفاع التوزيعات النقدية للسعر السوقي.

أما مؤشر قطاع الأسمنت فقد خسر 2.2% من نقاطه بدءا من مطلع العام الحالي وحتى إقفال السوق يوم الأربعاء الماضي، وهي نفس الفترة التي ارتفع فيها مؤشر 3.5%.

مكررات أرباح القطاع الأسمنتي تبدو منخفضة مقارنة بمكرر أرباح السوق السعودي، إذ يتراوح مكرر أرباح شركات القطاع بين 11مرة و13.8، ويبلغ متوسط مكرر أرباح القطاع الأسمنتي 12.4 وهو رقم يقل عن متوسط مكرر أرباح شركات السوق السعودي البالغ 14.6 .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد