Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/10/2007 G Issue 12810
الاقتصادية
الخميس 14 شوال 1428   العدد  12810
6 بنوك سعودية تتصدر المصارف العربية في حقوق المساهمين

«الجزيرة» - نواف الفقير

احتلت 6 مصارف سعودية صدارة أول 150 مصرفاً عربياً من حيث حقوق المساهمين إضافة إلى مصرفين من الإمارات العربية المتحدة ومصرف كويتي وآخر أردني، وجاء في المرتبة الأولى البنك الأهلي التجاري. جاء ذلك في العدد الخاص الذي أعدته مجلة الاقتصاد والأعمال الذي صدر هذا الأسبوع متزامناً مع انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن. واحتل البنك العربي المرتبة الثانية في ترتيب أول 150 مصرفاً عربياً، وجاء مصرف الراجحي في المرتبة الثالثة، ومجموعة سامبا المالية في المرتبة الرابعة، والبنك الكويتي الوطني في المرتبة الخامسة.

وإلى ترتيب أول 150 مصرفاً عربياً، حقق هذا العدد الخاص من الاقتصاد والأعمال إضافات جديدة بحيث اشتمل على الآتي: فمن حيث القيمة السوقية كما هي في 30 - 6 - 2007 احتل مصرف الراجحي المرتبة الأولى وتلته مجموعة سامبا المالية ثم بنك الكويت الوطني، فالبنك العربي فبنك قطر الوطني.

وفي ترتيب أول 50 شركة استثمارية مالية عربية من حيث الموجودات، احتلت مؤسسة الخليج للاستثمار المرتبة الأولى وحلت شركة مشاريع الكويت القابضة (مشاريع) في المرتبة الثانية وشركة (دار الاستثمار) في المرتبة الثالثة، والشركة العربية للاستثمار في المرتبة الرابعة.

وعلى صعيد المصارف الإسلامية العربية جاء مصرف الراجحي في المرتبة الأولى، وبيت التمويل الكويتي في المرتبة الثانية، وبنك دبي الإسلامي في المرتبة الثالثة، ومجموعة البركة المصرفية في المرتبة الرابعة. إلى ذلك تضمّن العدد موضوعات خاصة بالبلدان العربية تضمنت ترتيب المصارف الأولى في كل منها، إضافة إلى تقارير تناولت عرضاً وتحليلاً لعدد من القضايا المتعلقة بالقطاع المصرفي العربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد