Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/10/2007 G Issue 12810
الاقتصادية
الخميس 14 شوال 1428   العدد  12810
الاتحاد التجاري للتأمين تعين الأهلي مديراً للاكتتاب ومتعهداً للتغطية
عبد الجليل: نتوقع اندماجات بين بعض شركات التأمين ووصول السوق إلى 22 مليار ريال عام 2010م

«الجزيرة» - علي عبد الستار وحازم الشرقاوي

توقع عباس عبد القادر عبد الجليل، العضو المنتدب لشركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني، حدوث بعض الاندماجات بين عدد من شركات التأمين في المستقبل بهدف مضاعفة القدرات المالية والاستيعابية للشركات، وقال عبد الجليل بمناسبة تعيين البنك الأهلي مديراً للاكتتاب ومتعهدا للتغطية في مدينة الخبر: إن شركته ترحب باستقبال أي شاب سعودي يجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة لتأهيله وتوظيفه في الشركة؛ حيث تسعى الشركة إلى سعودة70% من كوادرها بعد 5 سنوات، وذلك طبقا لنظام التأمين في المملكة، مشيرا إلى أن قطاع التأمين سيواجه تحديات كبيرة في توفير الكوادر البشرية الوطنية للعمل في القطاع نظرا لكثرة الشركات العاملة في المجال وقلة الأفراد المؤهلين للعمل في هذا المجال، متوقعا في الوقت نفسه ارتفاع حجم سوق التأمين في المملكة إلى 22 مليار ريال عام 2010م.

فيما كشف مدير عام شركة بي ام جي باسل الغلاييني عن وجود مضاربات على أسهم معظم شركات التأمين المتداولة في سوق الأسهم السعودية، وذلك بسبب محدودي عدد الأسهم المحدودة لبعض الشركات فبعضها لا يتجاوز إجمالي أسهمها المتداولة عن 2.3 ملايين سهم، مشيرا إلى أن محدودية الأسهم المتداولة شجعت المضاربين على استغلال أسهم هذه الشركات الوصول بها إلى أسعار مبالغ فيها، ملمحا إلى أن بعض الشركات الجديدة التي ليس لها تواجد في السوق تجاوزت أرباح أسهمها أكثر من 1000% بينما بعض الشركات العاملة منذ عشرات السنوات فأرباح أسهمها شبه منطقية.

هذا وقد أبرمت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني اتفاقية يتم بموجبها تعيين البنك الأهلي مديراً للاكتتاب وشركة الأهلي المالية متعهدا للتغطية، كما أبرمت (الاتحاد التجاري) ثلاث اتفاقيات أخرى مع البنوك المستلمة للاكتتاب وهم البنك الأهلي، مجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي الفرنسي.

وقد أعرب عباس عبد القادر عبد الجليل العضو المنتدب لشركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني عن شكره وتقديره للبنك الأهلي والبنوك المستلمة الأخرى والمستشار المالي على توقيع هذه الاتفاقيات مع الشركة، كما وجه شكره وتقديره لهيئة السوق المالية على الموافقة لطرح الشركة للاكتتاب العام يوم السبت المقبل.

وقال الأستاذ عباس عبد الجليل: إن إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 10.5 ملايين سهم بقيمة تمثل 42% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام بقيمة اسمية 10 ريالات أي بدون علاوة إصدار ، ويبلغ رأسمال الشركة 250 مليون سهم ، منها 105 ملايين ريال تطرح للاكتتاب العام. وأوضح الأستاذ عباس عبد الجليل المدير العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين: إن الاكتتاب في الشركة يقتصر على السعوديين فقط بحد أدنى 50 سهما، وحد أعلى 100 ألف سهم ، ولكن يمكن التداول على السهم من قبل المقيمين في السعودية ومواطني مجلس التعاون الخليجي بعد انتهاء عملية الاكتتاب وإدراجه في التداول. مشيرا إلى أن المكتتب يستطيع الاكتتاب مباشرة من خلال أحد فروع هذه البنوك المنتشرة في مختلف مدن ومناطق المملكة، وكذلك عبر التقنيات الحديثة المتوفرة لدى البنوك المستلمة وهي: الصراف الآلي والإنترنت والهاتف المصرفي.

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت على طرح 42% من أسهم الاتحاد التجاري للتأمين للاكتتاب العام، وذلك من خلال بيان رسمي أصدرته على موقع تداول مؤخراً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد