Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/10/2007 G Issue 12809
الريـاضيـة
الاربعاء 13 شوال 1428   العدد  12809
السهل الممتنع
نجران بين الهلال والاتحاد
صالح السليمان

على عكس ما يزعم البعض فالتحكيم فعل فعلته وأثر على المردود النقطي لبعض الفرق.. ولكن يتم الصمت ومباركة ما يحدث لأن هناك من يستفيد.. ومباراتا الفريق الصاعد (نجران ) مع الاتحاد ومن ثم مع الهلال تكشف المفارقة التحكيمية.. فنجران أمام الاتحاد تعرض لظلم تحكيمي.. وأجمع المحللون أن الاتحاد طار بنقاط اللقاء بفضل المجاملة التحكيمية من قبل الحكم المرداس الذي أغفل ركلتي جزاء لنجران.. وفي مباراة نجران مع الهلال يحدث العكس.. فنجران حظي بهدية من هدف تسلل واضح مرره مساعد الحكم الصميدع ابراهيم النعمي وكان الضحية الهلال!..

وهذا لا يقلل من استحقاق نجران للفوز.. ولو حللنا المعادلة التحكيمية في المباراتين نجد أن نجران خرج كفافاً لا له ولا عليه.. والمستفيد الاتحاد والضحية الهلال.. ومباراتي نجران هي مثال وإلا فالاتحاد حظي بنقاط ثمينة ونفذ بجلده من براثن الحزم.. بعد أن منحه المقهوي ضربة جزاء غير صحيحة وأخرى صحيحة!..

فكرة الاستعانة بالحكام الأجانب لابد أن تكون حاضرة وينظر لها بجدية.. خصوصاً أن مباريات تنافسية كبيرة قادمة وأي أخطاء تحكيمية ستؤدي إلى احتقان الوسط الرياضي والعودة للمهاترات والمشاحنات.. فضلاً عن عدم قبول الخسارة وتحميلها للتحكيم إذا كان محلياً ولو كان بريئا.. والاستعانة بالأجنبي لن تكون على حساب فرصة الحكم السعودي الذي سيدير أغلب المباريات.

وبالمناسبة شاهدت أجزاء لما يعتبر (مباراة القمة) في إيران بين فريقي الاستقلال وبيروزي وكان الحكم أجنبياً!.. إيران التي يندر فيها الاستعانة باللاعب الأجنبي والمدرب الأجنبي لا تتردد في الاستعانة بالحكم الأجنبي.. المهم سلامة المنافسات وتطور الكرة ولو كان على حساب التحكيم لأن التحكيم وسيلة وليس هدف.

لجنة الاحتراف وقرار متأخر!!

قبل شهرين وخلال فترة التسجيل الأولى ردد الإعلام الأصفر أن الاتحاد أوفى بكامل مستحقاته.. وان ابراهيم الموسى الوسيط في صفقة انتقال عبدالرحمن القحطاني تم تقديم الضمانات البنكية الكاملة لضمان حقوقه.. قبل أيام اتضح أن القضية لم تحسم!.. ولا يعلم كيف تأخرت اللجنة في مطالبة الاتحاد بسداد هذه المستحقات.. وكيف تأخرت حتى فترة التسجيل الثانية.. مع أن الأمر لا يحتاج إلى كثير بحث فلدى الوكيل خطاب رسمي موقع من قبل رئيس الاتحاد بتفويضه للقيام بدور الوسيط خلال الصفقة.. فضلا عن خطاب رسمي آخر من الاتفاق (نشر صورة الخطابين في الصحف).

إنكار رئيس الاتحاد لحقوق الموسى وأن لا دور له في إبرام الصفقة رغم الخطاب الرسمي.. هل الهدف منه التسويف والمماطلة وتبديد الوقت حتى يتسنى للاتحاد تسجيل محترفيه الجدد بحجة أنه غير ملزم بسداد مستحقات موسى بدعوى أن القضية لازالت تحت النظر.. وهل سيتم تمرير تعاقداته كما تم تمريرها في فترة التسجيل الأولى.. يبدو أن هذا ما سيحدث.

ضربات حرة

- الصويلح هو السر في قلب نتيجة مباراة الهلال مع القادسية.. عندما قاتل لاستخلاص الكرة وتسجيل هدف التعادل وصناعة الهدف الثاني وأيضاً المساهمة في الهدف الثالث.

- الصويلح يشكل مع ياسر ثنائياً خطيراً؟ ولن يتغير حال الهلال إلا باللعب بثنائي هجوم.. فالهلال الوحيد الذي يلعب بمهاجم واحد.. ولو أمكن لهم أن يلعبوا ب(نصف مهاجم) فعلوا!

- وضع الأهلي المتدهور واهتزاز الفريق نتائجياً ومعنوياً وعدم استقراره تدريبياً سيجعله فريسة سهلة للاتحاد.. إلا إذا كان لمالك ورفاقه رأي آخر!.

- (قرار إيقاف عزيز) إذا كان الهدف منه معاقبة عزيز.. فها هو اللاعب يعيش في راحة وبحبوحة وإجازة مجانية وينتظر الملايين.. وإذا كان الهدف معاقبة ناديه! فهل ذنب النادي أنه قدم للمنتخب لاعباً جاهزاً كلفه الملايين!.

- (الخليجية) لعبة الاتفاق المفضلة.. لكن هل ستتغير هذه المعادلة عندما يلتقي (فريق سعودي) آخر.. نصف الإجابة تبلورت مساء أمس.

- رئيس الاتحاد يؤكد أنه سيأتي بخالد عزيز وغيره للاتحاد!.. في حين أنه لم يدفع بعد المبلغ الذي اشترطه ا لمنتشري لتجديد عقده وهو يقارب عشرة ملايين ريال (كتكلفة إجمالية).. وبقي على مهلة الدفع أقل من أسبوعين.

- ذلك الإعلام بسبب المكابرة والحسد يصفون نجوم الهلال ب(الورقيين)!! وإذا قاربت عقودهم على النهاية أغرى رئيسهم هؤلاء (الورقيين) بمبالغ فلكية تصل إلى عشرة وخمسة عشر مليونا بل وصلت إلى عشرين مليون ليتحقق حلمه بنقلهم لفريقه.

- أكثر من طالب باستبعاد الحكام الأجانب هو الإعلام الاتحادي عقب خسارته بطولتين من أمام الأهلي وخسارتهم دورياً من الهلال والآن ها هو طلبهم يتحقق!!

-لم أشاهد مباراة الاتحاد والاتفاق ولكن قرأت ان كابتن الاتحاد يستحق كرتا أحمر بسبب ضربه لسياف البيشي.. وان الحسن كيتا ارتكب كعادته ألعاباً خشنة ولم ينل ولو إنذارا من الحكم الجروان.

- قد يكون سبب عدم طرد كابتن الاتحاد لوجود مباراة مهمة مع المنافس الأهلي!.. أما كيتا فلاحظت أنه منذ مجيئه وهو يجد حصانة عجيبة من الحكام رغم رعونته وتهوره.. في الموسم المنصرم كان يمكن أن يوقف عدة مباريات وفي أوقات الحسم ولكن.

- في برنامج (الراية الثالثة) المذيع يتساءل عن السبب في تجاهل الحكام لمخالفات وإنذارات واضحة جداً.. مثل عدم إنذار لاعب النصر اليتون.. وعدم معاقبة نور!..

- لاعب الهلال طارق التايب من ثلاث مباريات مهدد بالوقف.. بسبب حرص الحكام على تطبيق نص القانون دون تردد ضد نجوم الهلال!

- إذا أردنا العدل والمساواة بين الأندية فلابد من إلغاء مادة مضاعفة العقوبات.. لأن ما يفعله الحكام من محاباة لاعبي أندية معينة.. سيكون فيه ظلم للأندية المستهدفة ولاعبيها.

- مؤخراً صرح البلوي أنه وقع عقداً مع شركة صلة بـ42 مليون ولن يسري إلا في بداية الموسم القادم احتراماً للعقود الحالية!!.. والسؤال لماذا لم يقل هذا الكلام عند إعلان توقيع العقد في الموسم المنصرم؟!..وكيف يوقع عقد رسمي ثم يؤجل تطبيقه إلى ما بعد موسمين.. ألم يتذكر العقود الأخرى إلا بعد توقيع العقد؟! أم أن الهدف التعريض بعقد الهلال مع موبايلي بأسلوب ساذج.

- كل فترة يعلن رئيس الاتحاد عن توقيع عقد استثماري ضخم لنادي الاتحاد!.. وحسب عدد العقود وأرقامها الفلكية! سيكون دخل الاتحاد تجاوز الربع مليار سنوياً!!.

- مدير العلاقات بنادي الاتحاد يؤكد من خلال زاويته اليومية أن بطولة الدوري اتحادية!.. وهذا يعني أن ما يكتبه ضد التحكيم في زاويته ليس إلا مناورات وذر الرماد في العيون.. والتغطية على التسهيلات التي يتمتع بها الاتحاد.

- الفيفا يهدد ناديين سعوديين بمنعهم من التعاقد مع محترفين أجانب ويمنحهم مهلة أخيرة بسبب مستحقات محترفين سابقين.. والمقصود نادي (النصر) واللاعب دينلسون ونادي (الاتحاد) ولا يعرف اللاعب لكثرتهم.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد