Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/10/2007 G Issue 12809
الاقتصادية
الاربعاء 13 شوال 1428   العدد  12809
بعد استثمارات مباشرة في إفريقيا بقيمة 100 مليون دولار
صندوق المملكة زفير يحقق معدل عائد (IRR) قدره 94%

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت شركة المملكة القابضة بأن صندوق (المملكة زفير) الذي تديره شركة المملكة زفير إفريقيا الإدارية (كزام) حقق معدل عائد داخلي قدره 94% خلال الثلاث أعوام الماضية، وبلغ مضاعف العوائد النقدية على قيمة الاستثمارات 2.4 مرة. وتمتلك شركة المملكة القابضة 50% من الشركة العامة (كزام)، والـ50% الأخرى تمتلكها L.P.Zephyr Management L.P التي مقرها نيويورك.

وفي تعليق للأمير الوليد على هذه النتائج قال سموه: نتائج صندوق المملكة زفير PAIP I تعكس الإنجاز الهائل لكزام وقوة استراتيجياتنا الاستثمارية في القارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، علق العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة بشركة المملكة القابضة المهندس أحمد حلواني قائلاً: إننا فخورين بنتائج الصندوق PAIP I التي تؤكد جدوى رؤيتنا الأساسية المتعلقة بالاستثمار في أفريقيا حيث تتمتع القارة بمناخ خصب يساهم بجذب رؤوس أموال من جميع أنحاء العالم. ومن خلال شراكتنا مع زفير، فإننا سنتصدر مجال الاستثمارات المباشرة بأفريقيا وستساهم خبرتنا ونجاحاتنا بتقوية مكانتنا الرائدة، كما أضاف حلواني موضحاً: إننا نؤمن بأن الفجوة الاقتصادية بين أفريقيا والعالم ستستمر بتحفيز المساهمين في ظل التغيرات الإيجابية التي ستطرأ على المناخ الاقتصادي بأفريقيا.

وتقوم شركة (كزام) التي هي شركة إدارية مشتركة بين شركة المملكة القابضة، وشركة زفير الإدارية بالتركيز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في أفريقيا. والجدير بالذكر أن الصندوق الأول PAIP I استثمر أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في الأسهم الخاصة العائدة لقطاعات عدة في إفريقيا أهمها قطاع الاتصالات، والخدمات المالية، وتقنية المعلومات، والعقار، وقطاعات التجزئة، والمناجم، والخدمات التجارية. كما يركز الصندوق على الاستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ذات القدرة السليمة على النمو والمهارة الموثوقة للمنافسة على المستويين المحلي والاقليمي. وتشمل المحفظة الاستثمارية لكزام شركات عدة منها Letshego، وCeltel، وEcobank، وCNIA Assurance، وTBU.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد