Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/10/2007 G Issue 12809
الاقتصادية
الاربعاء 13 شوال 1428   العدد  12809
وزير الاقتصاد والتخطيط:
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية نقلة نوعية ستنعكس بقوة على مسيرة التنمية والاقتصاد الوطني

«الجزيرة» - الرياض

أكد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي أن قيام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يمثل نقلة نوعية في مسيرة التعليم العالي بالمملكة وسيكون لها انعكاساتها الإيجابية العظيمة على مسيرة التنمية والاقتصاد الوطني من خلال ما ستقدمه وتطرحه من أبحاث ودراسات في هذا الخصوص.. وهي أيضاً بمثابة نقلة متميزة تتواءم مع حقائق العصر وما يقتضيه التطور وبناء الدولة الحديثة الساعية إلى التطور في مجالات الحياة كافة.

وأضاف معاليه: أن انطلاقة الجامعة تأكيد للعزم على الاستفادة من كل الطاقات المتاحة وتسخير العقول المتميزة لخدمة التنمية الاقتصادية وتحقيق الرفاهية للمواطن.. وقال: إن وضع حجر الأساس للجامعة هو إعلان من قبل خادم الحرمين الشريفين أيده الله.. عن دخول المملكة مجال المنافسة العالمية الحادة والشرسة لاستقطاب العقول والكفاءات والتخصصات الأكاديمية والعلمية النادرة والمتميزة من كافة مراكز الأبحاث والجامعات المرموقة في العالم وتهيئة كافة الإمكانات لها حتى تبدع وتسهم في تحقيق الأهداف والغايات المنشودة.

وأضاف وزير الاقتصاد والتخطيط بأن الجامعة وكما أوضح خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- تتجاوز التعليم التقليدي بحيث تعطي الباحث والعالم كافة التسهيلات والإمكانات التي يحتاجها حتى يبدع في كافة الميادين.. موضحاً أن قيام مثل هذا الصرح العلمي في المملكة يؤكد القناعة الكاملة للقيادة بأن الإنسان هو القيمة الحقيقية والمحرك الأساس لكل نشاط هدفه التنمية والتقدم والرفاهية.

واستطرد قائلاً إن مستوى التقدم والتطور في المجتمع الحديث يقاس بمدى كفاءته في توظيف المعارف العلمية وقدرته على إنتاجها ويعد التطور العلمي والتقني أداة التطور الحضاري وتنميته.. مشيراً إلى تزايد أهمية العلوم والتقنية مع تنامي حركة العولمة الاقتصادية والثقافية والعلمية وتوسعها؛ نظراً للدور الذي تؤديه هذه المنظومة في اكتساب الميزة التنافسية وتعزيزها وأضاف بأنه إدراكاً لأهمية دور العلوم والتقنية في التنمية الشاملة والمستدامة تسعى المملكة بشكل حثيث للارتقاء بالقاعدة العلمية والتقنية إلى المستويات التي تحقق الأهداف الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن أهمها تنويع القاعدة الاقتصادية وتعزيز النمو والارتقاء بالتنمية البشرية إلى مستويات متقدمة.

وأضاف بأن إستراتيجية التنمية لقطاع العلوم والتقنية في المملكة تهدف إلى تطوير منظومة العلوم والتقنية من خلال بناء قاعدة وطنية للعلوم والتقنية قادرة على الابتكار والتجديد ونشر التقنية وتطويعها وتطوير تقنيات وخدمات المعلومات واستخدامها لتعزيز كفاءة الاقتصاد السعودي وبناء مجتمع معلوماتي يواكب التوجه نحو اقتصاد المعرفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد